Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

النيابة: 6 حالات لانقضاء دعوى الحق العام والخاص

No Image

A A
حددت النيابة العامة 6 حالات تنقضي فيها الدعوى الجزائية الخاصة والعامة في القضايا، وتنقضي الدعوى في الحق العام في 4 حالات تشمل: « صدور حكم نهائي - عفو ولي الأمر فيما يدخله العفو - ما تكون التوبة فيه بضوابطها الشرعية مسقطة للعقوبة - وفاة المتهم «، ولا يمنع ذلك من الاستمرار في دعوى الحق الخاص، وذلك حسب المادة 22 من نظام الإجراءات الجزائية.

أما بالنسبه للدعوى الجزائية الخاصة فتنقضي في حالتين، هما صدور حكم نهائي وعفو المجني عليه أو وارثه، ولا يمنع عفو المجني عليه أو وارثه من الاستمرار في دعوى الحق العام، وذلك حسب المادة 23 من نظام الإجراءات الجزائية.

كما أوضحت النيابة أن الشكوى المقدمة ممن أصابه ضرر؛ بسبب الجريمة تعد مطالبة بحقه الخاصة، إلا إذا قرر صراحة أمام المحقق نزوله عن حقه وعلى المحقق إثبات ذلك في المحضر، والإشهاد عليه مع تصديق المحكمة المختصة على نزوله عن الحق في القصاص وحد القذف.

من جهة أخرى، أعلنت النيابة العامة أعمالها خلال الأسبوع الماضي، وأبانت أن عدد القضايا الواردة بلغ 4910 قضايا، أما القضايا المنجزة فبلغت 5195 قضية، ووصل عدد القضايا المحالة للمحاكم إلى 2553 قضية، أما بالنسبه لعدد الإجراءات المنفذه فهي 83048 إجراءً.

النيابة العامة في أسبوع

4910

قضايا واردة

5195

قضية منجزة

2553

قضية تمت إحالتها للمحاكم

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store