رغم الإعلانات المتكررة عن محاصرة دكاكين بيع الشهادات العلمية، بات من السهولة بمكان اليوم الحصول على شهادات جامعية لمختلف الدرجات العلمية ولمعظم التخصصات، بما فيها الطب بمبالغ تتراوح بين 7- 23 ألف ريال، وخلال 48 ساعة كحد أقصى تصلك الشهادة إلى البيت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو موقع البيع والحراج الإلكتروني، وأنت متكئ على أريكتك. وتراهن بعض الحسابات أنها تقدم الماجستير والدكتوراه مع خدمة التوصيل على غرار خدمات مطاعم الوجبات الجاهزة، وفيما تؤكد الجامعات على وضع علامات أمنية للتأكد من موثوقية شهاداتها، إلكترونيًّا، تصل عقوبة حمل الشهادات الحكومية المزورة إلى 10 سنوات سجن.

(المدينة) تواصلت مع أحد أصحاب حسابات ببيع الشهادات الجامعية في تويتر، عن طريق (الواتس اب) وعرضت عليه طلب الحصول على شهادة ماجستير في العلوم الإدارية من أي جامعة سعودية، وما هي إلا دقيقة واحدة ليرد برسالة موضحة التفاصيل كافة:» وجاء الرد بالنص التالي: «هلا اخوي» موجود شهادات جاهزة من جامعة الملك عبدالعزيز بتكلفة 7000 ريال للبكالوريوس، 15 ألفًا ماجستير، 23 ألفًا الدكتوراة، ويتم إرسال الشهادة عن طريق البريد السريع بعد الاتفاق، وتحتاج من يوم إلى اثنين لتكون جاهزة وهناك شهادات أمريكية وبريطانية وأردنية، والدفع بعد تجهيز الشهادة وإرسال نسخة منها على الواتس للاطلاع والتأكد من صحة البيانات.

وأضاف: مطلوب صورة الأحوال وصورة من الثانوية والتخصص المطلوب وسنة التخرج المطلوبة وبعد ما تجهز الشهادة أصورها لك للتأكد وتحوّل المبلغ.

كما عرضت (المدينة) عليه طلب إحدى قريبات المحرر الحصول على شهادة دكتوراه من أي جامعة في المملكة، ويفضل أن تكون من الرياض، ليرد: «تمام، في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وأيضًا جامعة الإمام بالرياض»، فأجبته : «نرغب أن تكون الجامعة في الرياض» مؤكدًا أن الشهادة مضمونة (بإذن الله).

كما استجاب لطلبنا بإرسال نموذج لإحدى الشهادات التي قام باستخراجها حسب حديثه، مخفيًّا بعض البيانات الشخصية.

دكتوراة على الطائر

وتواصلت (المدينة) أيضًا مع عدد من سماسرة إعداد البحوث الجامعية بمختلف الدرجات العلمية، ومنهم (أبويوسف) كما أطلق على نفسه، ويقدم (11) خدمة من خلال ما وصفه بـ»كادر مؤهل ومتخصص، تبعًا لمعايير وزارة التعليم (العالي)، وعمادة البحث العلمي -كما يقول- ومن تلك الخدمات كما يدعي ( إعداد الرسالة، تأمين قبولات جامعية في أوروبا وأمريكا، إعادة صياغة، تدقيق لغوي، حل الواجبات الجامعية،.. إلخ)

وقدم مصطفى عرضًا مغريًا لعملائه بقوله: «نضمن للطالب جودة العلم والالتزام بالمواعيد، إضافة إلى الاستشارات المجانية لجذب العملاء».

وبمجرد التواصل معه عبر «الواتس اب» أجاب فورًا: «أمرك ياغالي، وخاطبني (يادكتور داوود)! أنا بانتظار أن تكتب كل ما تريده حتى لو لم أرد عليك في حينه» وواصل: «أرسل طلبك ولما افتح الرسالة سأرد عليك فورا بعون الله».

المحرر: أريد بحث تخرج بكالوريوس في المحاسبة، جامعة نجران، كم التكلفة ؟

أبويوسف: عربي ولا إنجليزي يا غالي؟

المحرر:عربي.

أبويوسف: كم صفحة تقريبًا؟ وهل هناك اقتباس؟ عمومًا لو تريد بحث ( مشروع تخرج أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه ) رجاء أرسل لي البيانات التالية(الجامعة، الكلية، القسم، التخصص، عنوان البحث، اسم الباحث الرباعي، الرقم الجامعي، اسم الدكتور المشرف، خطة البحث (إن وجدت).وأعقب ذلك إرسال تسجيلات صوتية يزعم أنها لعدد من عملائه يثنون عليه وعلى طريقته في إعداد البحوث، إضافة إلى تصوير محادثة بينه ومن يدعي أنه أحد عملائه يلقون عليه كلمات الثناء والشكر المزعوم.

ماجستير «تيك اواي» في 10 أيام

أما الدكتور مصطفى كما سمى نفسه والذي تواصلت (المدينة) معه لإنجاز رسالة ماجستير في الإعلام الجديد في (200 صفحة)، فقد حدد مبلغ (10 ريالات) لصفحة البحث الواحدة، ليصبح المجموع (2000 ريال) شاملًا كتابة البحث من البسملة وحتى الفهرسة، لافتًا إلى أن المبلغ يختلف حسب طريقة اختيار منهج البحث، (الوصفي، التحليلي) ولكلٍّ سعرهُ.

وحدد (مصطفى) 10 أيام لاستلام البحث عن طريق البريد الإلكتروني، كاملًا مع التدقيق والتنسيق والمراجع والدراسات السابقة، وكل شيء حسب شروط الجامعة، لافتًا إلى أنه لا يوجد اقتباس نهائيًّا في البحث»، فما كان منا إلا طلب مهلة منه للرد على العرض وكان ذلك يوم أربعاء.

وفي ليلة الجمعة تواصل معنا (مصطفى) لكن هذه المرة ليس عن البحث، وإنما من خلال رسائل الجمعة وأذكار شرعية، كما هنأنا يوم الجمعة بقوله: «جمعة مباركة»، في رسالة واضحة للتقرب إلى (العميل). وفي يوم الأحد واصل ركضه لنا من خلال طلبه البدء في إعداد رسالتنا، فطلبتُ منه تخفيض المبلغ، وبعد سلسلة مفاوضات خفّضه من (2000) إلى (700) ريال، مقابل إنجاز (150 صفحة)، بدلًا من (200)، كما ادعى أنه أنجز رسالة صفحاتها (84)، بقيمة (2100 ريال)، لافتًا إلى ضرورة تحويل عربون قيمته (500 ريال) للإنجاز، كما قام بإرسال رقم حساب في أحد المصارف المحلية.

وتم التواصل مع أحدهم (والذي لم يذكر اسمه لنا)، لإعداد رسالة بعنوان (دراسات تحليلية على الألوان الصناعية في الأطعمة المستوردة) بجامعة الطائف، في حدود 250 صفحة.

وبسؤاله عن التكلفة قال: «تتراوح من ٥٠٠٠ إلى ٥٥٠٠ شاملة جميع الفصول، وهي الخطة، ثم الفصول، والإجراءات للدراسة، مناقشة وتفسير النتائج، النتائج والتوصيات»، وحاولنا أن يخفض المبلغ، إلا أنه رد بقوله: «غيري أعلى يصل إلى ٧٠٠٠ و٨٠٠٠ ريال، ويمكنك الحصول على نسخ ولصق من النت وبالمبلغ نفسه (5000 ريال)، مشيرًا إلى أنه خلال 20 يومًا سينجز الرسالة كاملة».

أما أبوسليم والذي يعرف نفسه بأنه «أكاديمي دكتوراه متخصص في المساعدة في عمل أبحاث التخرج بجامعة الإمام في التخصصات كافة لجميع طلاب جامعات المملكة في أي مكان وبأرخص الأسعار، أبدى استعداده إنجاز الأبحاث وإرسالها بالإيميل للطلاب في أي مكان، مقدمًا عرضه المغري: «الدفع عند استلام البحث وليس قبله وفي حالة وجود أي تعديل يرغب به الطالب بعد تقديمه يتم ذلك دون دفع أي رسوم».

(المدينة) تواصلت مع أبوسليم، لإعداد رسالة دكتوراه في الإدارة والاقتصاد، إلا أنه طلب التواصل معه مساء، وبالفعل تواصلنا معه، لكنه كان شديد الحذر في التعامل معنا، وتحجج بأنه «مشغول»، وطلب التواصل مع غيره كما قال!

جامعة الملك عبدالعزيز: 10 علامات أمان للتأكد من موثوقية الشهادات

أكد المتحدث الرسمي باسم جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الدكتور شارع بن مزيد البقمي وجود 10 علامات أمان؛ للتأكد من موثوقية الشهادات، مشيرًا أن الجامعة سبق وأصدرت بيانات رسمية لنفي علاقتها بتلك الحسابات والتحذير من التعامل معها، كما يتم ملاحقتها عن طريق الإدارة القانونية بالجامعة، لافتًا إلى أن أغلبها تعمل من خارج المملكة.

وأضاف: «الشهادات الصادرة من الجامعة، آمنة تمامًا، وتوجد عليها الكثير من النقاط الأمنية تتيح لأي جهة إمكانية الاستفسار عن نظاميتها آليّا من خلال النظام الالكتروني لمصادقة الوثائق، وذلك من خلال 10 علامات أمنية. وأشار الى أن هذه الشهادات باتت ملاحقة في كل مكان؛ لأنها مشبوهة وغير نظامية. ونفى البقمي ضبط أي حالات لحملة شهادات مزوّرة باسم الجامعة، لافتًا إلى أنه في حال تم ذلك ستتم إحالة المخالف إلى الجهات المختصة.

الشورى يقر النظام ولكنه لم يفعل !

وكان مجلس الشورى قد وافق في عام 2013 على مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا، الذي يكشف الشهادات الوهمية والمزورة، وأوضح رئيس اللجنة العلمية في المجلس الأمير الدكتور خالد آل سعود آنذاك، أن النظام سيحاسب من استفادوا مهنياً من الشهادات الوهمية، طبقاً لنظام التزوير المعمول به في المملكة، مشيراً إلى أن «التشهير بحملة تلك الشهادات يعود تطبيقه إلى الأجهزة الرقابية المعنية».إلا أنه لم يفعل حتى الآن.

ويهدف مشروع النظام الذي قدمه عضو المجلس الدكتور موافق الرويلي بموجب المادة الـ23 من نظام المجلس، إلى تطوير آلية معادلة الشهادات العليا للحاصلين عليها من جامعات غير سعودية، وذلك لمكافحة الشهادات المزورة، والقضاء على الشهادات الوهمية والواهنة في القطاعين العام والخاص. وتمنح المادة الـ16 من المشروع المكون من 19 مادة، مهلة عام من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية، لجميع من يحملون شهادات غير معادلة عند صدور النظام، للتقدم للحصول على المعادلة المطلوبة، فيما تشير المادة الـ15 إلى أنه عند عدم ثبوت المعادلة، تلغى جميع القرارات المترتبة على الشهادة، ويطبق نظام مكافحة التزوير والعقوبات على حاملها. وتحمّل المادة الـ13 الجهات التي سمحت بالتوظيف أو الترقية المسؤولية القانونية في تحمل الأضرار المترتبة على ذلك، كما لا تجيز المادة التاسعة الاستفادة المعنوية والعلمية والوظيفية والمهنية لأي شهادة صادرة من جهة غير سعودية، إلا بعد الحصول على المعادلة، وتستثنى الجامعات السعودية من ذلك، لأن المجالس العلمية تقوم بمعادلة الشهادات حسب المادة الـ11 من النظام.

وأوضحت اللجنة العلمية بالمجلس أن الشهادة الواهنة بحسب تعريف النظام هي التي لا تنطبق عليها معايير الاعتراف في المملكة، وقد يعترف بها في دولة المقر لكن ذلك لا يعني: «أن صاحب الشهادة الواهنة مزور أو مدلس، ولكن يحرم صاحبها الاستفادة من مزاياها داخل المملكة»، وقالت: «إن النظام يتعامل مع قانونية الشهادات فقط، والأجهزة الرقابية لها أحقية ممارسة اختصاصاتها، في ما يرتبط بالتشهير بحملة الشهادات الوهمية»، وأعلن أن «النظام سيحاسب كل من يستخدم الشهادات الوهمية لأغراض معنوية، وعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يكتبون في الصحف والإعلام، ولم تتأكد تلك الوسائل من صحة شهاداتهم».

محامٍ: السجن 10 سنوات لاستعمال الشهادات المزورة

أوضح المحامي، أستاذ القانون بجامعة دار الحكمة، الدكتور إبراهيم الأبادي: أن عقوبة استخدام الشهادات المزورة تصل إلى السجن 10 سنوات، وغرامة تصل إلى مليون ريال، موضحًا أن مكان وقوع الجريمة هو مكان المحاكمة في الأصل، ولو وصل أعضاء الجريمة إلى المملكة يُمكن مقاضاتهم بتهمة جلب أوراق مزوّرة.

وأضاف: هناك اتفاقيات دولية بين المملكة والعديد من الدول فيما يخص تبادل المعلومات، والمجرمين، وفي هكذا حالات تتقدم المملكة بطلب التحقيق في القضية وتتواصل مع الجهات المختصة في تلك الدولة، إضافة إلى وجود دور للشرطة الدولية (مقرها باريس)، وكذلك الشرطة الخليجية (مقرها أبوظبي) لتعقب المجرمين ومنع الجرائم، سواء دوليًّا أو إقليميًّا.

وحول آلية مقاضاتهم قال الأبادي، والذي كان مدعيًا عامًّا وعضوًا بهيئة التحقيق والادعاء العام سابقًا: «من يتضرر يتقدم إلى الجهة المختصة ممثلة بالجهات الأمنية (الشرطة أو هيئة الرقابة والتحقيق)، والتي تخاطب وزارة الداخلية للتواصل مع الجهات المعنية في تلك الدولة.

وأشار الأبادي إلى أن عقوبة من يستعمل مُحرَّرًا مزوَّرًا هي السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، إضافة إلى غرامة مالية تصل إلى مليون ريال،خاصة بالنسبة إلى موظفي الدولة.

إغلاق 400 مكتب ومؤسسة في 5 أعوام

أغلقت وزارة التعليم بالتعاون مع الجهات الأمنية أكثر من (400) مكتب ومؤسسة ومركز تدريب، كانت جميعها تروج إمّا لجامعات وهمية أو جامعات ضعيفة المستوى غير موصى بها، وذلك خلال 5 سنوات على الأقل. وتركز الوزارة على طرح قوائم الجامعات الموصى بها على الموقع الإلكتروني، ووضع نظام آلي للمعادلة وتسهيل طريقتها، والمعروف أنه منذ عام 1397هـ، صدر قرار مجلس الوزراء بتكليف الوزارة بمعادلة الشهادات التي تصدر خارج المملكة، وتشكيل لجان مختلفة لهذا الغرض مع التوسع في برامج الابتعاث.

نماذج من إعلانات بيع الشهادات

رصدت المدينة عبر الشبكة العنكبوتية عشرات الإعلانات والحسابات التي تروج لبائعي الشهادات بأنواعها ومعدي بحوث الرسائل الجامعية الجاهزة وهذه نماذج منها:

1 - «شهادات جامعية موثقة ورسمية للبيع بدون دفعة، مُجرّبة مع أكثر من شخص». التواصل: واتس (009725xx15).

2 - «شهادات جامعية للبيع بكالوريوس، ماستر، احصل عليها انتساب دون الدراسة في الجامعة أو انتظام بدون دفعة مقدم، للتواصل عبر الواتس (009725xx43).

3 - أكاديمي متخصص في المساعدة في تقديم خدمة عمل أبحاث التخرج جامعة الإمام في كل التخصصات لجميع طلاب المملكة، في أي مكان، وبأرخص الأسعار، وكذلك عمل مشروعات التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه للباحثين، فأنا بفضل الله أستاذ جامعي أعمل بالمملكة من سنوات، ويتم إرسال الأبحاث بالإيميل في المناطق البعيدة.

ملحوظة هامة: الدفع عند استلام البحث، وليس قبله، وفي حالة وجود أي تعديل يرغب به الطالب بعد تقديمه يتم ذلك بدون دفع أي رسوم. للتواصل: أبو سليم ( 054xx15).

4 - • مساعدتكم في تنفيذ مشروع تخرجكم أو رسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بكم في جميع العلوم النظرية والتطبيقية وجميع الكليات الجامعية، وكل ذلك بدون مقابل ومجانًا.

• الباحث فقط يبحث تكلفة الكتب والمراجع أو يُحضرها بمعرفته، نسبة الاقتباس في البحث أو مشروع الرسالة أو الأطروحة لا تتعدى 5%.

• يتم تدريب الباحث على أصول وقواعد البحث العلمي من خلال إشراكه في تنفيذ البحث عن بُعد ودون تفرغ، وفي نهاية البحث أو المشروع يكون الباحث مُلمًا ومطلعًا على كافة أبواب وفصول وتفاصيل البحث.

• نضمن تهيئة الباحث بنسبة 100% لمناقشة بحثه أو مشروع أو رسالته إن تطلب الأمر ذلك.

• القائمون على العمل مجموعة من أفضل أساتذة الجامعات والمعيدين.

للتواصل: أبو يوسف (058xx05).

5 - • نساعدك في بحوث ومشروعات التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، نساعدك في إعداد خطط البحث والإطار النظري والاستبيانات إضافة إلى التحليل الإحصائي، نختار لك التخصص المناسب حسب تخصصك.

• تدقيق لغوي، تنسيق وترتيب الرسالة حسب دليل الجامعة.

للتواصل: أبو أحمد ( 056xx92).

6 - • معنا تبدأ أولى خطواتك إلى النجاح، يسرنا أن نعلن عن فتح باب مساعدة طلبة الماجستير والدكتوراه في رسائلهم بجميع تفاصيلها ولجميع التخصصات من الأدبية إلى العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، ويسعدنا تقديم الخدمات التالية:

• (الرسالة، المساعدة في كتابة واقتراح العناوين للرسالة من قبل المتخصصين والاستشاريين، تأمين قبولات جامعية في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، عمل إعادة صياغة لجميع المواد، استخراج دراسات وبحوث أجنبية وعربية، ترجمة من قبل متخصصين ومحترفين، عمل استبيانات وتحكيمها من قبل المتخصصين، توفير مراجع (عربية وأجنبية) للمواد المطلوبة، تدقيق لغوي، مساعدة الطلبة في مشروعات التخرج وحلّ الواجبات الجامعية للغتين العربية والإنجليزية.

• جميع تلك الخدمات من خلال كادر عمل مؤهل ومتخصص من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية لجميع التخصصات وأنواعها العلمية والأدبية.

• كل ذلك تبعًا لنظم ومعايير وزارة التعليم العالي وعمادة البحث العلمي، كما يسرنا متابعة أي تعديل أو رأي أو ردود فعل سواء من قبل الطالب أو المشرف على دراسته.

• يتوفر لدينا تحليل إحصائي من قبل (الفيد باك)، ونضمن للطالب جودة عالية في العمل والالتزام بالمواعيد.

• الاستفسارات والاستشارات مجانية، ويكون التواصل مع الطلبة عن طريق الايميل، وبأفضل الأسعار. .0للتواصل: د.مصطفى (050xx05).