Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

81 مليارا إنفاق المستهلكين بأكتوبر.. أغلبها في الخدمات والسلع المتنوعة والمأكولات

81 مليارا إنفاق المستهلكين بأكتوبر.. أغلبها في الخدمات والسلع المتنوعة والمأكولات

A A
كشفت النشرة الشهرية لموسسة النقد (ساما) عن ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في اكتوبر الماضي، بنسبة 5%على أساس سنوي و6.5%على أساس شهري ليبلغ 81 مليار ريال مقارنة بـ77مليار ريال في نفس الفترة من السنة الماضية و76 مليار ريال في سبتمبر الماضي.

وسجلت قيمة المبيعات عبر نقاط البيع ارتفاعا خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 2 % لتصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 19 مليار ريال مقارنة بـ 16 مليار ريال خلال نفس الفترة من 2017.

ووفقا لما أظهرته نشرة «ساما» الشهرية تمت هذه المبيعات من خلال 95 مليون عملية وعبر نحو 342 ألف جهاز فيما سجلت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي ارتفاعًا بنحو 2% لتصل إلى نحو 62 مليار ريال مقارنة بـ61 مليار ريال في الشهر نفسه من 2017 بينما تمت السحوبات النقدية من خلال 18.6 ألف جهاز صرف آلي للمصارف العاملة والشبكة السعودية (مدى) عبر نحو 182 مليون عملية.

وتصدرت الخدمات والسلع المتنوعة أكثر الأنشطة المستخدمة في نقاط البيع بنحو 27% من إجمالي المبيعات بقيمة 5.2 مليار ريال بعدد عمليات 55.011 ألف عملية تلاها المشروبات والأطعمة بنسبة 14% بقيمة 2.6 مليار ريال تم فيها 23 ألف عملية وحل بالمركز الثالث المطاعم والفنادق بقيمة 2.3 مليار ريال تمثل 12% من إجمالي المبيعات وتم فيها 27 ألف عملية تلتها مبيعات العمليات الأخرى بقيمة ملياري ريال تعادل 11% بينما بلغ عدد العمليات 11.5 ألف عملية.

وأرجع الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث هذا النمو إلى توجه التجار للتخلص من أكبر كمية من المنتجات لديهم في المستودعات عن طريق تنظيم عروض وتخفيضات كبيرة وبأسعار منافسة ومن خلال طرق دعاية قوية من أجل جذب المستهلك وللحصول على أكبر حصة سوقية ممكنة خاصة أن استقطاع القروض الشخصية والاستهلاكية سيكون أقل من السابق.

وأضاف: إن الستة أشهر الماضية ساهمت في تصحيح السلوك الاستهلاكي للعائلة السعودية وجعلتها تتجه أكثر نحو الانتقاء في الشراء والترشيد بهدف الادخار قدر المستطاع حتى مع وجود إرث تاريخي يعطي بعض الأشهر ميزة شرائية تجعل التسوق فيه مرغوبًا سواء في أوله عند شراء احتياجات الشهر الفضيل أو في آخره عند الاستعداد لعيد الفطر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store