اختتم فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للقهوة والشوكولاتة والذي اقيم في العاصمة الرياض، على مدى خمس أيام في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، وسط أكبر تجمع لمنتجي وصانعي القهوة بالعالم. وكشف المؤتمر عن حجم استيراد السعودية من البن من مختلف دول العالم، اذ بلغ قيمة تتجاوز مليار ريال سنويا، وبواقع يتجاوز 60 الف طن حسب تقديرات وزارة البيئة والمياه والزراعة، وكشف المؤتمر، الذي استقطب نخبة من كبار الخبراء المختصين والمنتجين للشوكولاتة والقهوة، وبمشاركة أكثر من 280 شركة محلية ودولية، أن الإنتاج المحلي من البن بحسب وزارة البيئة والمياه والزراعة لا يتجاوز 1000 طن سنويا تتمركز بجازان، كما طرح المشاركون أمام رجال الأعمال والمستثمرين آخر التوجهات التجارية والفرص الاستثمارية والتطورات التقنية في هذا القطاع الحيوي.

وأتاح المعرض الذي يعد أكبر معرض مختص في القهوة والشوكولاتة على مستوى الشرق الأوسط الفرصة لرجال الأعمال للقاء رؤساء كبرى الشركات العاملة في هذا المجال منها مجموعة الهليس وكونيكا من سويسرا وترسموكا من خلال جدول اجتماعات متكامل. كما وفر بيئة مثالية لعقد الصفقات بين التجار والشركات المشاركة بالفعاليات.

وفي نسخته الجديدة هذا العام إحتضن المعرض المعتمد من جمعية SCA العالمية المختصة في القهوة، الكثير من الفعاليات المصاحبة التي شملت دورات تدريبية وورش عمل مختصة، قدمها الشيف مارتن وروش كاركو وجونوالوا من كلومبيا ومنها دورة اساسيات القهوة قدمها مدربون معتمدون من جمعية القهوة المختصة بشهادات معتمدة .

وشملت فعاليات المعرض التي إمتدت على مدار خمسة أيام بطولة السعودية للباريستا والتي أقيمت لأول مره بالسعودية بالمعايير والشروط العالمية والتي فاز بها احمد الرشيدي بالاضافة للعديد من الفعاليات المختصة بالقهوة والشوكولاتة وفنون النحت على الشوكولاتة وطرق تحضير وصناعة القهوة .

ويستعرض المعرض استثمارات جديدة في هذا القطاع الحيوي، وعرض أحدث المنتجات والخدمات ذات الصلة أمام الموردين والجمهور، وتوفير منصة لإطلاق المنتجات الجديدة، وإتاحة الفرصة لتنمية وتطوير الأعمال، مع فتح آفاق جديدة أمام رواد الأعمال، والترويج للعلامات التجارية لدى العملاء والجمهور.