Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محسن علي السهيمي

قنونا.. عراقة التاريخ وسحر الطبيعة

A A
لعل المَدخل إلى الحديث عن (قنونا) يبدأ من الرسم الإملائي لألفها اللينة؛ فكون قنونا اسمًا خماسيًّا لم تَسبق ألفَهُ اللينةَ ياءٌ، فالمُفْتَرَض أن تُرسم ألفًا مقصورة (قنونى)، ومَن يبرر كتابتها ألفًا قائمة فهو يرى أنها في الأصل (قنوناء) مثل صنعاء وفيفاء، ثم حُذفت الهمزة للتسهيل، والبعض يرى أنها حُكِيت بالألف القائمة. وحين نتحول للتاريخ نجد لقنونا تاريخًا ممتدًّا؛ فمن أقدم ما وصلنا عنها هو قيام سوق حباشة الجاهلي فيها بغض النظر عن موقعه أكان في (صدر قنونا) كما ذكر الأزرقي أو في أسفلها، وهي السوق التي شَرُفت بوصول الرسول الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم إليها حينما ابتاع بزًّا لخديجة عليها السلام بحسب ما ذكره حكيم بن حزام، وقد خُرِّبتِ السوق سنة (١٩٧هـ). وحينما نتقدم إلى القرن الهجري الأول نجد في قنونا شاهدَ قبرٍ -لم يعد موجودًا اليوم- يُسمى شاهد قبر الغريبة (مريم بنت قيس) حيث نُقشت عليه كلمات غير منقوطة قرأها الباحث الآثاري عبدالله الرزقي على أنها (بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم نُور السموات والأرض، نوِّر لمريم بنت قيس في قبرها)، وفي العصر الأموي نجد أن الشاعر المشهور كُثيِّر عزة الذي رثى صديقه خندقًا الأسدي جاء على ذكر قنونا بقوله:

محلَّ أخي بني أسدٍ قَنَوْنا .. إلى يَبَةٍ إلى بركِ الغمادِ

مقيمٌ بالمجازةِ من قنَوْنا .. وأهلكَ بالأجيفرِ والثَّمادِ

قنونا وادٍ عظيم من أودية محافظة العُرضيات يمتد بطول لا يقل عن (١٤٠كم) من شعاف جبال السروات مخترقًا العُرضية الشمالية بمحافظة العُرضيات باتجاه الغرب -وأحيانًا الجنوب الغربي- مرورًا بمحافظة القنفذة حتى يصب في البحر الأحمر بدلتا تسترخي على فرعيها مدينة القنفذة. قنونا وإلى وقت قريب كانت سلة الغذاء لمساحة جغرافية شاسعة تشمل العُرضيات والكثير من القطاعات المجاورة في تهامة والسراة؛ بفضل الآلاف من نخيلها التي تنتج أطنانًا من التمور المتنوعة، وبفضل المساحات الكبيرة الصالحة للزراعة التي تنتج أطنانًا من الحبوب، وبفضل مياهها المتدفقة في جداول غزيرة دائمة الجريان. قنونا اليوم لم تعد تنتج من التمور والحبوب إلا القليل لانصراف الناس عن الزراعة، وعلى إثر ذلك فقدت قنونا بعضًا من أهميتها التي عادت لها مع دخول الكهرباء، وشق الطريق، وقيام سد قنونا قبل سنوات معدودة، فأعادت لها أهميتها وأعادتها للواجهة. قنونا اليوم أصبحت مقصدًا لآلاف المتنزهين من داخل العُرضيات وخارجها وخاصة في فصل الشتاء ثم الربيع بفضل مياهها المتدفقة، وخضرتها الممتدة، ومناظرها الطبيعية، وسدها العملاق. قنونا اليوم تمتد خضرتها من (نخيلٍ ومزارعَ ومياهٍ) مسافةً لا تقل عن (١١كم)، ثم تواصل (المياه) جريانها مسافة لا تقل عن (١٠كم) أخرى لتصب في بحيرة سد قنونا -المُنشأ حديثًا- التي وصل ارتدادها حوالي (٤كم) خاصة بعد الأمطار الغزيرة المتتابعة التي هطلت مؤخرًا على الوادي وفروعه. خمسة وعشرون كيلاً من الخضرة الممتدة والمياه المتدفقة والبحيرة الضخمة والتاريخ والآثار والنقوش والتشكيلات الصخرية النادرة، كل ذلك لم يشفع لقنونا لتحظى باستثمار حقيقي لمقوماتها الطبيعية والسياحية من قِبل الجهات ذات العلاقة؛ فعلى هذا الامتداد الطبيعي الرائع لا تجد جلسات مهيأة، ولا مظلات، ولا نقاط بيع، ولا ألعابًا، ولا كشكات، ولا مطاعم، ولا أرصفة، ولا لوحات إرشادية، ولا مطلات، ولا مواقف سيارات، ولا اتصالاً جيدًا.. إلخ، كل ما تجده اجتهادات فردية لا ترقى لأهمية الوادي وطموح المتنزهين. قنونا بتاريخها وآثارها وخضرتها ومياهها وسدها بحاجة لالتفاتة جادة واستثمار حقيقي، بحاجة لافتتاح مركز إمارتها المعتمد منذ فترة، بحاجة لاهتمام إعلامي أكبر يُبرز مقوماتها واحتياجاتها. وكأني بكُثير عزة قد استشعر واقع قنونا الحالي مع شُح خدماتها حينما ختم قصيدته بقوله:

لقد أسمعتَ لو ناديتَ حيًّا .. ولكن لا حياة لمن تنادي

وجنوبًا في الجهة المقابلة لقنونا نجد وادي يبة (يبه) بالعُرضية الجنوبية في المحافظة نفسها (العُرضيات) الوارد اسمه في قصيدة كُثير عزة، وهو يماثل قنونا تاريخًا ومقومات طبيعية، ويتقاسم معها حالة شح الخدمات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store