Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
واسيني الأعرج

فتنة الأدب وخلود الاستعارة في مفعول سحر قصص بروسبير ميريمي

A A
كل شيء بدأ مع نص طفولي درسناه بالفرنسية في السنوات الأولى من الاستقلال عنوانه: ماتيو فالكوني (1829).. القصة كانت للقاص الفرنسي الكبير، وعضو الأكاديمية الفرنسية، بروسبير ميريمي، تتعلق بالقيم الكورسيكية التي تصل حد ارتكاب الجريمة استرضاء لهذه القيم الشبيهة في المجتمعات العربية بقيم الشرف.

يقيم السيد ماتيو فالكوني مع عائلته الصغيرة على حواف غابة في كورسيكا.. في مرة من المرات يخرج برفقة زوجته لتفقد ماشيته.. يترك ابنه الوحيد ووريثه فورتيناتو لحراسة البيت.. كان فورتيناتو ذكيًا، يرى فجأة شخصًا يقترب من البيت.. يدرك بسرعة أنه مجروح ومتابع من طرف السلطات العسكرية.. يطلب الجريح منه أن يخبئه فهو صديق والده ومطارد.. ينصاع الطفل لطلب الرجل مقابل خمسة فرنكات.. لكن، بعدها بوقت قصير، يرى فورتيناتو ستة أشخاص متجهين نحو بيته، كانوا عسكريين.. عندما وصلوا، سألوه إن هو رأى شخصًا هاربًا؟ فينكر.. ويصر على أنه لم يرَ شيئًا.. لكن المجموعة كانت شبه متأكدة من أن طريدتهم هناك بسبب علامات الدم على الأرض.. يغرون فورتيناتو بساعة جميلة.. يتردد في البداية لكنه سرعان ما يأخذ الساعة، ويكشف لهم عن مخبأ الرجل المطلوب.

في اللحظة نفسها يصل ماتيو فالكوني، والد فورتيناتو، يقف مشدوهاً فيتابع مشهد إخراج الرجل الذي طلب الأمان، من مخبئه.. ثم رآه وهو يُقاد إلى السجن، جريحًا، مكسورًا، خائبًا، وهو يلعن الطفل الذي باعه للقتلة، ويتهم عائلة ماتيو فالكوني بالخيانة.. عندما ذهب العسكر ورأى الساعة في يد ابنه، طلب منه أن يشرح له تفاصيل ما حدث، وحقيقة الساعة ومن أين جاءته.. بعد إنكار شديد، يعترف الطفل بكل ما حدث.. اتخذ لحظتها ماتيو فالكوني، قرارًا صارمًا في حق ابنه، وطلب أن يودع أمه ويتبعه.. يخرجان معًا إلى الغابة على الرغم من إلحاح الأم الذهاب.. لكن الطفل، في حالة تشبه حالة سيدنا إسماعيل أمام سيدنا إبراهيم، ينفذ أوامر والده بلا سجال.. عندما وصلا إلى عمق الغابة، طلب من ابنه أن يؤدي صلاة الغفران.. يتضرع فورتيناتو للسماء ولوالده، لكن كل شيء كان قد تحول إلى حجر يابس.. ثم... يطلق ماتيو فالكوني النار على وحيده غسلاً للعار.

لا أدري لماذا مسَّتني هذه القصة بعمق وأنا في الإعدادية، في حصة الفرنسية التي كان يدرسها لنا أستاذ فرنسي.. شعرت بحزن قاهر لموت فورتيناتو.. فقد رأيت في ماتيو فالكوني صورة أبي الذي كان وقتها قد استشهد في الحرب التحريرية في 1959. ورأيتني في مكان فورتيناتو.. ماذا كان سيفعل والدي لو قمت بما قام به فورتيناتو؟ هل كان سيقتلني؟ هل كان سيغسل عار الخيانة الطفولية بنفس الطريقة؟ ما الذي يمنع والدي من فعل ذلك، فقد كان مناضلاً هو أيضًا، لا يقبل بالخيانة أبدًا؟ ما معنى الخيانة في حضرة طفل كان مشدودًا إلى الساعة أكثر من انشداده إلى قضية أو خيانة؟ أليس ما قام به ماتيو فالكوني جريمة أيضًا لا تقل عن جريمة خيانة ابنه؟ أصبت برعب يومها من القصة، وشعرت في أعماقي بحالة التباس، بين حبي للكاتب بروسبير ميريمي، وبين ما رواه.. شيء مقارب من هذا، قام به الكاتب في قصة كولومبا ديلاّ رابيا (1840)، التي تدفع بأخيها أوسو، نحو الموت انتقامًا لمقتل والدها من المحامي باريتشيني.. في النهاية، فقد عرف أستاذنا الفرنسي كيف يجعل نصوص ميريمي القصصية، تستقر في دواخلنا وتدفع بنا إلى تأمل الحياة وقيمها ونقدها، في وقت مبكر..

ولم ينسحب نص ماتيو فالكوني من ذاكرتي إلا عندما جاءنا الأستاذ بنص آخر لنفس الكاتب: رواية كارمن (1847) التي التصقت بي هي الأخرى بقوة.. كيف لغجرية مجنونة أن تقلب كل يقينياتي في الحياة، في الحب والأخلاق؟ كان رهان كارمن الأوحد والأعظم في الحياة، هو الحرية.. حرية لا تقبل القسمة.. أصبحتُ بعدها، أفتش تلقائيًا عن كل ما له صلة بكارمن في عالم الأدب ومحيطه.. فتعرفت على أوبرا كارمن لبيزيي، والأفلام التي أنتجت حولها، وكان آخرها قبل سنوات: كارمن، للمخرج الإسباني كارلوس ساوره.. والموسيقى، والمسرح، والفنون التشكيلية، وغيرها، التي بنيت على كارمن التي أنشأها ميريمي ليجعل منها استعارة للحرية والقبول بدفع الثمن غاليًا في ظل المجتمعات الظالمة.. فقد خلق من كارمن الوهمية والافتراضية صديقة حية لنا، تستيقظ فينا كلما تعلق الأمر بسرقة أو نهب حرياتنا الخاصة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store