أثبت فريق باحثين من استراليا وفرنسا في دراسة نشروها عبر دورية (ساينس أدفانس) على أن النحل يمكنه إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح. حيث قام الباحثون بتدريب النحل باستخدام متاهة تتكون من ثلاث غرف, تمكن النحل من الدخول من ثغرة إلى غرفة صغيرة ويرون أول ثلاثة محفزات وهي أشكال باللونين الأزرق والأصفر وخلفهما خلفية رمادية ويتغير عدد الأشكال بين 1 و5. ويخبر لون الأشكال النحل إذا ما كانت هناك حاجة لإضافة لون آخر (أزرق) أو خصم آخر (أصفر) من العدد الأول, ثم طار النحل بعدها في غرفة تالية تتضمن الخيار الصحيح والخيار غير السليم.

ولتدريب النحل، جرت مكافأته عبر وضع نقطة من محلول السكر اللذيذ على الخيار الصحيح، وفي المقابل، في حال اختيار الجواب الخطأ، تم وضع نقطة من مادة قلوية مقرفة عليه.

وركّز الاختبار على 14 نحلة خضعت لأربعة اختبارات من 10 اختيارات، بينما كانت الاختبارات غير معززة، أي أنها لم تشمل مكافأة أو عقوبة على الإجابات.

ولأن النحل كان يواجه خيارين في كل مرة، فمن المتوقع أن يختار الإجابة الصحيحة في 50 % من المرات، إلا أن النحل أدى بشكل أفضل على نحو كبير من المتوقع، حيث اختار الإجابة الصحيحة في 65 % من المرات.

وبحسب الشرق الأوسط, فقد صرّح "أدريان ديير" لموقع "سي نت" وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة قائلاً: " دراستنا تظهر كتلة بناء مهمة لفهم كيف يمكن للعقول أن تطور قدرتها على إجراء العمليات الحسابية, والدراسة تعيد رسم فهمنا للحساب,فمن المؤكد أن عملية الجمع والطرح الأساسية يمكن القيام بها عبر المخ بأقل من مليون خلية عصبية".

ويؤكد الفريق البحثي على أن النتائج التي توصل إليها تقدم معرفة عددية لغير البشر أكثر مما كان يعتقد, خاصًة وأن نتائج الدراسة أشارت إلى أن النحل لديه عقول مصغرة يمكنها، على الأقل، استخدام رموز لجمع وطرح الأرقام.