Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

عنواني رابع حفرة على اليمين

A A
إذا صعدت سيارتك وقمت بقيادتها في شوارع مدينة جدة تُفضِّل لو كنت على ظهر جمل وليس في مقعد سيارتك من سوء وضع الشوارع في هذه المدينة. تهالك لطبقات الأسفلت، وانتشار لحفر عدة، ألحقت الأذى بالمركبات، وسببت العناء والمعاناة لأهالي جدة. تجرع مرارة سوء تنفيذ المشاريع، دون مراقبة لتلك المشاريع المنفذة أشهراً، أو دون التفاعل مع ما نقوم به من بلاغات للجهات المعنية، فالحفر أهلكت مركباتنا، ومرضت ظهورنا وارتفعت ضغوطنا إضافة إلى أنها شوهت المنظر العام، وتسببت في انتشار الغبار، فكثرة الحفريات التي بجدة، تلحق الخسائر بنا؛ نتيجة الأعطال التي تحدث لمركباتنا بشكل شبه يومي، حيث إن الكثير لا يستطيعون تحاشي الحفر والمطبات التي تمتلئ بها الشوارع، هذه الحفريات زادت مؤخراً بصورة كبيرة، وأصبحت تخنق الشوارع وتعيق مرتاديها.

كشفت دراسة نفذتها إحدى الشركات الأجنبية المتخصصة بتكليف من الأمانة عن تورط مقاولي شركة الكهرباء السعودية وشركة المياه الوطنية وشركات الاتصالات في العبث بشوارع جدة وتهالك بنيتها التحتية.

وحددت 3 جهات قالت إنها السبب وراء ظهور الحفر وتشوه شوارع جدة. ورصدت الدراسة 4 آلاف مخالفة ضد مقاولي الكهرباء و1400 مخالفة ضد مقاولي المياه والصرف الصحي و800 مخالفة على متعهدي الحفر بشركات الاتصالات. اتهمت الدراسة مقاولي هذه الجهات بعدم الالتزام بالجودة واشتراطات الحفر وعدم توفير استشاري لجودة المشروعات، فيما وضعت الدراسة حلولاً مقترحة للحد من تشوه الأسفلت وظهور الحفر وذلك من خلال تغليظ العقوبات وتوفير إستشاري جودة لدى الجهات الخدمية. وقالت إن هناك أسباباً أخرى ثانوية تتسبب في ظهور الحفر والتشققات بشوارع جدة منها ضعف الجودة في الأداء بنسبة 40% وأسباب إدارية 40% والأمن والسلامة 0.20 %. سبق ووجهت تهمة لكتاب الصحف أنهم يظلمون مدينة جدة بأقلامهم، لذلك قمت بالبحث للتعرف على الحقيقة فوجدت تقريراً عالمياً صدر عام 2016م عن معايير المعيشة في مدن العالم عن جودة المعيشة، والذي تقوم به سنوياً مجموعة (ميرسر) إحدى الشركات العالمية في هذا المجال وذلك لما يزيد عن 460 مدينة حول العالم، وكانت مدينة فيينا العاصمة النمساوية، تتبوأ الصدارة لأفضل مدينة يمكن العيش بها بين مدن العالم.

نكتشف بأسى مدى موقع مدينة جدة في هذا التصنيف الذي أبان عن عدم وجودها في الثلاثمائة الأولى من قائمة تلك المدن الأفضل في جودة المعيشة وفق تسلسلها. وواحد من أسباب هذا التدني في التصنيف هو وضع شوارع جدة من حفر ومطبات وسفلتة سيئة.. فقد صدق القول بأن عنواني رابع حفرة على اليمين.!، والله من وراء القصد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store