Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العلاقات السعودية الباكستانية.. رؤية موحدة والتزام بالأمن المشترك

العلاقات السعودية الباكستانية.. رؤية موحدة والتزام بالأمن المشترك

جذور ضاربة في عمق التاريخ

A A
تشهد العلاقات السعودية الباكستانية تطورًا ملحوظًا في كل مجالات وميادين التعاون بين البلدين الصديقين، فهي علاقات يمكن وصفها بالتاريخية والاستراتيجية، ولا شكّ أن المباحثات الرسمية المستمرة بين قيادات البلدين تتناول أوجه التعاون المستمر بين البلدين الصديقين؛ لما فيه تعزيزها ودعمها في مختلف القنوات التي تصب كلها فيما يعود على البلدين والشعبين بخيرات وافرة تجنى ثمارها من خلال شراكات التعاون القائمة؛ من أجل ترجمة سائر العلاقات الودية والأخوية السعودية الباكستانية الى مشروعات مشتركة ذات فوائد جمة للبلدين.

بحث القضايا المشتركة

استدعت الأحداث الإقليمية والإسلامية والدولية التي تمور في العالم من القيادتين السعودية والباكستانية الوقوف أمامها وتبادل وجهات النظر حيالها، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأوضاع باليمن، والتدخلات الإيرانية السافرة في شؤون المنطقة، والوضع في أفغانستان، وغيرها من المسائل والقضايا التي تهم البلدين، وهما يسعيان لحلحلتها وإيجاد المخارج المأمونة والكفيلة بتسويتها، بما يضمن استقرار وأمن وسيادة دول المنطقة والعالم، وكيفيات التعامل مع تلك القضايا الشائكة هو ما دار بين القيادتين للوصول الى رؤى متقاربة ومتطابقة ومتجانسة حيالها.

رؤية متجانسة والتزام بالأمن المشترك

الارادة المشتركة بين القيادتين، تؤكد على أهمية دعم تلك العلاقات وتجذيرها بين البلدين من جانب، وتؤكد على أن الرؤى السياسية حيال سائر القضايا المطروحة على بساط البحث بين القيادتين لها طابع التجانس والتوافق، فالتطور الملحوظ على ما يربط البلدين والشعبين له أهمية خاصة سعت القيادة الباكستانية لمضاعفته، وكذلك فان المملكة حريصة أشد الحرص على تطوير تلك العلاقات؛ لما فيه خير البلدين والشعبين.

زيارة سمو ولي العهد لباكستان

جاءت زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان في يناير 2016 إلى باكستان، وإجراؤه محادثات مع كبار المسؤولين الباكستانيين، تأكيدًا على الروابط التاريخية القوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين على المستويات كافة، وتزامنت زيارة ولي العهد إلى إسلام آباد مع التصعيد الإيراني، ووقوف الأمن الإيراني متفرجًا على إحراق متظاهرين واقتحامهم لمقري البعثة الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد؛ إذ أكد قائد الجيش الباكستاني، الفريق أول راحيل شريف، أن أي تهديد لسلامة الأراضي السعودية من شأنه أن يثير ردًّا قويًّا من باكستان، مشددًا على متانة العلاقات الباكستانية - السعودية، وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرًا إلى أن إسلام آباد تولي أهمية كبيرة لأمن دول المجلس».

تعاون عسكري ومناورات مشتركة

أشاد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بجمهورية باكستان وقواتها المسلحة والأهمية التي توليها المملكة تجاهها، معربًا عن تقديره لنجاح باكستان في محاربة الإرهاب، وتحقيق الاستقرار الإقليمي، مجددًا دعم المملكة الكامل لمواقف إسلام آباد بشأن جميع القضايا. وسبق لباكستان أن أكدت انضمامها للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب والذي انطلقت فكرته من المملكة، وهو أبلغ دليل عن مدى توافق الرؤي الإستراتيجية للبلدين في مختلف القضايا، وعلى رأسها سبل محاربة الإرهاب، ويعد التعاون الأمني والعسكري من بين أبرز أوجه التعاون بين الرياض وإسلام آباد، وإقامة التمارين والدورات المشتركة، ويجري البلدان تدريبات دورية تجري بالتناوب في البلدين باسم الصمصام عقد آخرها في السعودية، وكذلك التمارين البحرية المشتركة بين القوات البحرية الملكية السعودية، والقوات البحرية الباكستانية في الخليج العربي بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالأسطول الشرقي.

منتدى اقتصادي ومجلس أعمال مشترك

اتفقت السعودية وباكستان على عقد منتدى اقتصادي سعودي باكستاني لرجال الأعمال بالمملكة، عندما استقبل الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، في إسلام آباد وزير التجارة والاستثمار د.ماجد القصبي، لترؤس وفد المملكة في اجتماع اللجنة السعودية الباكستانية المشتركة، في إطار التعاون الاقتصادي المشترك لتسهيل إجراءات إصدار التأشيرات لرجال الأعمال، وإعادة تفعيل مجلس الأعمال المشترك، والتعاون مع شركات النفط والغاز لبحث الفرص الاستثمارية في مجال الغاز والنفط، وتشجيع عملية التبادل الثقافي والإعلامي والبحث العلمي وتبادل المنح الدراسية في مجال التعليم الصحي وتبادل زيارات الوفود العلمية، وإقامة مراكز تدريب العمال لتهيئة، وتعزيز قنوات اتصال بين المسؤولين في البلدين للتعاون في مجالات التجارة والطاقة والاستثمار والتعليم والزراعة.

تعاون وتبادل تجاري

بحثت 30 شركة مستوردة من باكستان مع 86 شركة سعودية مصدرة من قطاعي المنتجات الغذائية ومواد البناء، فرص تصدير منتجات المملكة إلى «إسلام آباد». خلال أعمال البعثة التجارية السعودية الباكستانية في مدينة جدة. وبحث الطرفان أوجه التعاون المشترك وسبل تعزيز متانة العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. ويُذكر أن إجمالي الصادرات غير النفطية من المملكة إلى باكستان خلال الخمسة أعوام الماضية بلغ 17 مليار ريال، فيما بلغت صادرات المواد الغذائية منها نحو 191 مليونًا، ومن مواد البناء نحو 365 مليون ريال خلال ذات الفترة.

سجل الزيارات المتبادلة

تمثل العلاقات بين السعودية وباكستان عمقًا تاريخيًّا على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية كافة، وتعكس كثافة اللقاءات خلال عامين حجم التعاون الوثيق بين البلدين.

25/‏07/‏2014 خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يبحث مع رئيس وزراء باكستان الأحداث الإقليمية والدولية.

05/‏03/‏2015 خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يبحث مع رئيس وزراء باكستان المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا المشتركة.

24/‏3/‏2015 تمرين مشترك بين القوات الباكستانية مع القوات السعودية في تمرين «الصمصام 5».

19/‏06/‏2015 خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبالعزيز يعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية باكستان.

13/‏07/‏2015 خادم الحرمين الشريفين يبحث مع رئيس الوزراء الباكستاني «تطورات الأحداث إقليميًّا ودوليًّا».

31/‏10/‏2015 اختتام تمرين «الشهاب» بين قوات الأمن الخاصة السعودية والقوات الباكستانية.

11/‏3/‏2016 عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اجتماعًا مع نواز شريف رئيس وزراء باكستان، وذلك على هامش المناورة الختامية لتمرين «رعد الشمال».

2/‏7/‏2016 استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية.

13/‏7/‏2017 عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جلسة مباحثات مع رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية محمد نواز شريف.

24/‏8/‏2017 استعرض نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مع رئيس وزراء باكستان شاهد خاقان عباسي، العلاقات الثنائية المتينة بين المملكة وباكستان.

17/‏4/‏2018 التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية شهيد خاقان عباسي، وذلك في مقر الحفل الختامي لتمرين «درع الخليج المشترك 1».

20/‏9/‏2018 عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جلسة مباحثات مع رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان.

23/‏10/‏2018م استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان.

23/‏10/‏2018م التقى ولي العهد رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان، وذلك على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار.

12/‏12/‏2018م استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس عارف علوي رئيس باكستان. وجرى استعراض العلاقات الوثيقة بين البلدين، إضافة إلى المستجدات في المنطقة.


Nabd
App Store Play Store Huawei Store