Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الرميح: تطوير الجودة والسلامة بمشروعات النقل لمواكبة النمو

الرميح: تطوير الجودة والسلامة بمشروعات النقل لمواكبة النمو

الأنماط التقليدية في طريقها للزوال والتحول قادم لا محالة

A A
أكد الدكتور رميح الرميح، رئيس هيئة النقل العام أهمية تطبيق أعلى معايير الجودة والأمن والسلامة في مشروعات النقل العام لدعم نمو الاقتصاد، مشيرًا إلى أن الأنماط التقليدية للنقل في طريقها للزوال، وأن التحول قادم لا محالة. وشدّد على أهمية السعي إلى فهم المتغيرات ومُجاراتها ودعم التغيير والتقنية، والمحافظة في الوقت ذاته على خدمات نقل عام مستدامة، جاء ذلك أمس في ورشة عمل نظمتها هيئة النقل العام بالشراكة مع فرع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة UITP في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعنوان «من التخطيط إلى التطوير: سُبل تفعيل النقل العام» في جدة، بحضور نائب وزير النقل المهندس بدر الدلامي، ونائب وزير الطاقة المهندس خالد المديفر، وخبراء محليين ودوليين.

وأكد د.رميح الرميح أن النقل بأنماطه كافة يعدد معززًا لحركة الاقتصاد، ومسهلًا لحركة الركاب، ولاعبًا أساسًا في السلامة وجودة الحياة، مشيرًا إلى أن المشروعات الكبرى في مجال النقل العام كالقطارات والمترو والحافلات داخل المدن. جاءت مصاحبه لتطوير البيئة التنظيمية تعزيزًا لأدوات ضبط الجودة وتسخيراً للتقنية لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة و سبق كل ذلك إيمان راسخ بأهمية البحث العلمي ونقل المعرفة للحاق بركب التطور سواءً لأساليب التنقل الحديث أو لأنماط النقل أو رأٍس المال البشري الذي يدير كل ذلك. واشار الى ان الأنماط التقليدية للنقل وإدارتها بشكل كامل بشرياً في طريقها للزوال وأن التحول قادم لا محالة. ودعا الى العمل سويا كمشرعين ومشغلين ومصنعين وبيوت خبرة لمواكبة كل جديد في هذة الصناعة ومن جهة اخرى أوضح المتحدث الرسمي لهيئة النقل العام عبدالله صايل المطيري أن الورشة تهدف إلى استعراض التجارب الدولية وتبادل الخبرات بين الهيئات المنظمة للنقل العام والمشغلين والصانعين، إضافة إلى استعراض آخر مستجدات التطوير في صناعة النقل العام.

وأوضح المطيري أن الهيئة حريصة على شراكتها مع المنظمات الدولية المتخصصة ومراكز الأبحاث المتقدمة، وذلك لمواكبة كل جديد ولوضع المملكة على خارطة الفعاليات الدولية في هذا المجال، سيّما أن صناعة النقل أحد المقومّات الرئيسة والمرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بمستهدفات الرؤية الطموحة للمملكة ٢٠٣٠. من جهته أوضح مدير إدارة تنمية التنقل الجماعي بهيئة النقل العام المهندس عثمان العثمان، أن الندوة تستعرض أكثر من ١٦ ورقة لدعم القطاع في المراحل كافة.

الانتهاء من المرحلة الأولى لجسر أبحر

المدير التنفيذي: طرح مشروع "مترو جدة" للقطاع الخاص

كشف الدكتور أسامة عبدو المدير التنفيذي لـ"مترو جدة"، أن العمل جارٍ حاليًا بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص لطرح مشروع "مترو جدة لتنفيذه على القطاع الخاص.

وقال لـ"المدينة" أمس: إن المشروع يضم 3 أقسام تشمل المترو والقطارات الخفيفة والحافلات بجميع أنواعها، لافتًا إلى وجود ثلاثة مشروعات مساندة له هي جسر أبحر وترام الكورنيش بطول 16 كليو مترًا من الكرة الأرضية إلى بداية تقاطع شارع التحلية إضافة إلى التاكسي البحري. وأشار إلى أن المشروعات الثلاثة تحت الدراسة وتجهيز التصاميم مع استشاري متخصص ومن ثم سيتم طرحها للتقييم المالي، ثم طرحها للقطاع الخاص.

واشار إلى الانتهاء من المرحلة الأولى لجسر أبحر، وفي صدد استكمال المرحلتين التاليتين لبدء الطرح والانطلاق للتنفيذ. وتحفظ عن ذكر موعد محدد للانتهاء منه مشيرًا إلى أن مشروعات النقل ضخمة وتحتاج إلى وقت لإنجازها.

جرافيك

مترو جدة.. بالأرقام

3 أقسام للمشروع...

المترو

القطارات الخفيفة

الحافلات

3 مشروعات مساندة...

جسر أبحر

ترام الكورنيش

التاكسي البحري



- المرحلة الأولى تم الانتهاء منها

- استكال مرحلتين لبدء الانطلاق

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store