Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

8 انتقادات ومطالب لـ "الإسكان" من أعضاء الشورى

No Image

A A
طرح أعضاء في مجلس الشورى خلال جلسة أمس 8 انتقادات ومطالب لوزارة الإسكان خلال مناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات حول التقرير السنوي للوزارة الإسكان، وطالب أعضاء بضرورة تحقيق أهداف الوزارة والإستراتيجية في تنفيذ المشروعات على أرض الواقع

وتساءل الدكتور سلطان آل فارح: هل الإسكان لديها خطة إستراتيجية في اختيار مواقع مشروعاتها وأراضيها، مشيرًا إلى بُعد بعض هذه المواقع عن الخدمات. أما الدكتور منصور الكريديس فتساءل عن مدى قدرة الوزارة على تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني 2020 في مجال الإسكان. وتحدث عبدالله البلوي عن مبادرة (وافي) الخاصة بالبيع والتأجير على الخارطة، مطالبًا الوزارة بتوضيح ما آلت إليه بعض الوحدات السكنية المتعثرة وذات العيوب الإنشائية.

وطالب الدكتور خالد السيف الإسكان بالاستفادة من التجارب العالمية في تطوير الأحياء القديمة وذلك بالتعاون مع الأمانات والهيئات العليا في المناطق والقطاع الخاص، لتوفير وحدات سكنية بأحجام مختلفة تتناسب مع الأسر.

أما الدكتور سعيد الشيخ فأكد على دراسة آليات مناسبة لتحويل الاستثمار العقاري في المملكة من المتاجرة بالأراضي إلى الاستثمار المبني على التطوير والتأجير والتمليك.

من جهته أشاد العضو عساف أبوثنين بجهود وزارة الإسكان مؤخرًا وسعيها لتقديم منتجاتها لشرائح أكبر من المواطنين، مطالبًا بإعادة النظر في مساحات المخططات السكنية ومشروعات الوزارة في المحافظات بما يتناسب مع حاجات المواطنين في تلك المحافظات.

كما انتقد محمد العقلا عدم وجود معلومات عن الأسر الضمانية التي قدمت وزارة الإسكان لها خدماتها، وعن أعداد المنتظرين للحصول على منتجاتها، أما الدكتور معدي آل مذهب فتحدث عن وجود بعض السلبيات في برنامج (إيجار)، ومنها صعوبة وجود وسيط عقاري في بعض المناطق، مطالبًا بالعمل على تطوير هذا البرنامج.

إلى ذلك وطالبت لجنة الإسكان في أبرز توصيتها الوزارة بتوضيح عدد المنتجات المسلّمة فعليًا للمواطنين ضمن برنامج "سكني" وما لم يسلّم وأسباب عدم التسليم، وتوضيح بيانات العقود المبرمة مع المطورين لبناء الوحدات والفلل السكنية المخصصة للمواطنين وسير العمل فيها.



**

مراكز لتأهيل كوادر صناعة الاتصالات.. وتذليل عقبات الـ 5G

طالب مجلس الشورى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بسرعة إخلاء النطاقات الترددية التي ما زالت عائقًا لتنفيذ التقنيات الحديثة ومن ضمنها الجيل الخامس. كما أكد المجلس على الوزارة بمتابعة تفعيل القرارات الملزمة للجهات الحكومية لتطوير خدماتها وبياناتها وتقنياتها وضمان التوافق مع التقنيات المرتبطة بالمنصة الوطنية انسجامًا مع الحكومة الرقمية.

ومن التوصيات التي وافق عليها المجلس تشجيع القطاع الخاص لإنشاء مراكز التدريب المتميزة التي تساعد على استقطاب الكوادر البشرية الوطنية وتأهيلهم، للاستفادة منهم في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات.

من جانب آخر طالب الشورى مركز دعم اتخاذ القرار ببذل المزيد من الجهد، بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، لتطوير منظومة استطلاعات الرأي العام وقياس الاتجاهات في مناطق المملكة كافة فيما يتصل بالقرارات التي تتخذها الحكومة والموضوعات المطروحة ذات الصلة بهذه القرارات.

**

8 انتقادات ومطالب

- لا إستراتيجية لاختبار مواقع المشروعات

- تساؤل حول القدرة على تحقيق أهداف التحول الوطني

- توضيح تعثر بعض وحدات البيع على الخارطة

- الاستفادة من تجارب تطوير الأحياء القديمة

- ربط مساحات مشروعات المحافظات باحتياجات الأهالي

- غياب معلومات الأسر الضمانية المستفيدة من الإسكان

- سلبيات في برنامج "إيجار".

- تحويل الاستثمار العقاري نحو التطوير والتأجير والتمليك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store