Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
وائل مرزا

استعادة المبادرة من الإرهاب والتطرف: درسٌ من نيوزيلندا (٢)

A A
قبل أمريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا واليابان، وبعد كندا والدول الأسكندنافية فقط، تأتي نيوزيلندا في المرتبة التاسعة في قائمة البلدان الأفضل نوعيةً للحياة في العالم. وهي أيضاً البلد الوحيد الذي توجد جامعاته بأسرها في قائمة أفضل ٥٠٠ جامعة في العالم.. وثمة إحصائيات أخرى اقتصادية وبيئية عديدة تُظهر تميز هذا البلد الذي لا يتجاوز عدد سكانه خمسة ملايين إنسان.

هذا هو البلد الذي أصبحت لديه أصغر رئيسة وزراء في العالم.. فحين تولت الحكم في انتخابات عام ٢٠١٧م، كانت جاسيندا آردرن تبلغ السابعة والثلاثين من العمر! ولئن كان الكثيرون قد سمعوا بمواقفها وآرائها وقراراتها خلال وبعد الهجوم الإرهابي على المسجدين منذ أسبوعين، فإن تلك القرارات والمواقف تستحق وقفةً للدراسة، خاصةً بالمقارنة مع مواقف الساسة الآخرين في العالم، ليس في الغرب فقط، وإنما في كل مكانٍ آخر.

فالحزم الذي أظهرتهُ هذه المرأة السياسية في الالتزام بالأسس المبدئية الأخلاقية والإنسانية والقانونية لبلدها أمرٌ يكاد يُصبح شيئاً من الماضي في معظم بقاع العالم.. وإذا استعرنا، بحياء، المعنى (التقليدي) للرجولة، فقد رأينا، بالتأكيد، امرأةً أكثر رجولةً من الغالبية العظمى من سياسيي العالم من الرجال.

بل إن طريقة ومنهج قيادتها يعيدان، للمرة الألف، فتح ملفاتٍ دينية وثقافية إسلامية تتعلق بأهلية المرأة للولاية والقيادة، خاصةً وأن الراوي الوحيد للحديث المشهور بهذا الخصوص تعرض للجلد حداً من عمر بن الخطاب.. وهذا موضوعٌ آخر نعود إليه لاحقاً.

لم تتردد رئيسة الوزراء لحظةً واحدة في وصف الهجوم بـ(الإرهابي) كما يحصل كثيراً عندما يتعلق الأمر بمن يقوم بمثل هذه الجرائم من غير المسلمين.. وتُجمعُ وسائل إعلام غربية على أن هذا الأمر تحديداً أحرج معظم تلك الوسائل، ومعها المسؤولين الغربيين، الذين كانوا مستعدين، كالعادة، لإطلاق أي وصفٍ عليه فيما عدا (الإرهابي).. لكن حسْمَ المسؤولة النيوزيلندية، وحكومتها، أجبر الجميع على استخدام تلك الصفة عند إدانة الحدث المذكور.

وقد ظهرت تحليلاتٌ في أمريكا وغيرها تقول إن هذه اللحظة قد تُشكِّلُ نقلةً تاريخيةً فيما يتعلق بهذه القضية، إعلامياً وسياسياً.. إذ ذكر محللون كُثُر أن الساسة الغربيين، ومعهم الإعلام، سيترددان مستقبلاً في العودة إلى أساليب المراوغة القديمة بسبب الخوف من المقارنة.

في سياق السياسة الحاسمة نفسها، وبخلاف كل ممارسات المسؤولين الكبار الغربيين وغيرهم في أحداث سابقة مشابهة، انضمت رئيسة الوزراء لنحو 20 ألف شخص في الوقوف دقيقتي حداد على الضحايا في منتزه هاغلي أمام مسجد النور الذي تعرض للهجوم، وقالت في كلمة قصيرة: «نيوزيلندا تشاطركم الأحزان، نحن شعبٌ واحد».. أكثر من هذا، وفي سابقةٍ أخرى، استشهدت رئيسة الحكومة بحديثٍ نبوي شريف قائلةً: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».. الجدير بالذكر أنها كانت، ومعها العشرات من المسؤولات في الحكومة والأمن، تضع غطاءً للرأس تضامناً مع المسلمات في بلدها.. وكان هذا أيضاً سابقةً من السوابق الكثيرة التي رسَّختها هذه المسؤولة الإنسانة بكل ما في الكلمة من معنىً.

وبقرارٍ واضحٍ أنه سياسي قبل أن يكون إعلامياً، تم بثُّ أذان صلاة الجمعة على التلفزيون والإذاعة الوطنية في الساعة 13:30 من الجمعة التالية للحدث بتوقيت نيوزيلندا.. حيث تردد صوت الأذان في مدينة كرايستشيرش وفي أنحاء نيوزيلندا.. بل إن خطبة الجمعة، التي استمرت 20 دقيقة، بُثّت باللغتين العربية والإنجليزية على مستوى البلاد بأسرها.. هذا فضلاً عن الصدح بالأذان وتلاوة القرآن داخل البرلمان النيوزيلندي نفسه!

هل كان لأحدٍ أن (يتخيل)، مجرد تخيُّل، إمكان حدوث مثل هذه الممارسات في أي بلدٍ آخر بعد مثل ذلك الهجوم؟

لهذا، لم يكن غريباً أن يقول إمام مسجد النور، جمال فودة، الذي كان يؤم المصلين في خطبته: «إن نيوزيلندا عصيةٌ على الانقسام والتفكك بسبب ما أظهرته من حب وتعاطف».. ولا أن يوجه الشكر خصيصاً لرئيسة الوزراء على ما أظهرته من محبة وتعاطف، قائلاً: «لقد قدمتِ درساً لزعماء العالم... شكراً لك على احتضانك لأسرنا، وقد كان حادث الأسبوع الماضي دليلاً للعالم أجمع على أن الإرهاب ليس له لون أو عرق أو دين، في وقت تمثل فيه نزعة سيادة البيض تهديدًا عالميًا كبيرًا للإنسانية ويتعين أن ينتهي ذلك الآن.»

المفارقةُ أن يحصل هذا في بلدٍ يمثل المسلمون فيه ما يزيد قليلاً على واحدٍ بالمئة من سكانه.. وهي من أقلِّ نِسَبِ تواجدهم في البدان الغربية إن لم يكن أقلها إطلاقاً.. لكن المفارقة الأكبر أن مثل تلك المواقف السياسية والإعلامية المسؤولة هي، وهي وحدها، التي يمكن أن تستعيد المبادرة من عالمٍ يغرق باضطراد في لُجةِ الإرهاب والتطرف من كل لونٍ وعرقٍ ودين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store