Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ليلة فنية في سجن المباحث بذهبان

ليلة فنية في سجن المباحث بذهبان

A A
ليلة فنية حفلت بإبداعات النزلاء وجسدت مهاراتهم المكتسبة من برنامج إدارة الوقت الذي تنفذه الإدارة العامة لسجون أمن الدولة في مختلف المناطق. 500 لوحة فنية ومجسمات وجلسة طرب حضرها نخبة من أساتذة الفن التشكيلي والطرب الأصيل في المجتمع الجداوي. تلك الليلة كانت في رحاب سجن ذهبان، حيث قام عدد من التشكيليين والفنانين، بزيارة لسجن المباحث العامة بمحافظة جدة لحضور افتتاح معرض الفنون التشكيلية والاطلاع على أبرز البرامج والفعاليات الفنية والثقافية في السجن حيث كان في استقبال الوفد مدير السجن ومساعدوه، وشارك في الزيارة كل من مدير الجمعية محمد آل صبيح ومجموعة من الفنانين والإعلاميين يتقدمهم الفنانون عزيز ضياء عزيز، هشام بنجابي، أحمد الخزمري، نهار مرزوق، وزيد زارع، وحسن إسكندراني. وقد تجوَّل الوفد في أرجاء المعرض التشكيلي الذي يضم أعمالاً فنية من مختلف المدارس واطلع على المركز الإعلامي بالإضافة للصالات الرياضية وأجنحة النزلاء.

وأبدى عدد من المسؤولين والفنانين الذي شاركوا في الزيارة انبهارهم وإعجابهم الشديد بما شاهدوه من اهتمام ورعاية النزلاء. ويعتبر برنامج إدارة الوقت من أهم البرامج في سجون المباحث العامة، ويقدم للنزلاء كل احتياجاتهم ورغباتهم وميولهم الرياضية والفنية والثقافية والإعلامية من خلال العديد من البرامج التي تستقطب النزلاء وتشغل أوقاتهم في الأشياء المفيدة، وتقدم لهم إدارة السجون كل الاحتياجات التي تساهم في إنجاح هذه البرامج. كما شارك الفنان حسن إسكندراني بأغنية مع مجموعة من النزلاء الذين أطربوا الحضور بأغانٍ وطنية وأغاني الفنان طلال مداح.

مدير السجن: فلسفة «إدارة الوقت» إصلاح النزيل

وحول برنامج إدارة الوقت تحدث مدير السجن قائلاً: لقد فتح البرنامج في سجون المباحث العامة الباب واسعًا أمام أبنائنا النزلاء لإبراز مواهبهم واستثمار طاقاتهم الإبداعية، ليروا أنفسهم من خلال ما هم قادرون على فعله، ليشغلوا أوقاتهم بكل مفيد، في طريقهم إلى المستقبل الزاهي بين أبناء وطنهم. وأصدق مثال على ذلك هو هذا التدفق الفني في نشاط المرسم، أنامل مبدعة، وفنانون رائعون، ما يدل على أن هذه الأرض بخير، أن أبناءنا النزلاء كانوا ولازالوا محل اهتمام ولاة الأمر - حفظهم الله، فالقيادة الرشيدة سهلت وذللت كل العقبات في سبيل إصلاح النزلاء، وتسهيل حياتهم أثناء فترة الإيقاف.

وأضاف: إن السجن في فلسفة إدارة الوقت لم يعد مكاناً لقضاء فترة العقوبة فحسب، بل تحول إلى ديناميكية فعالة تستهدف إصلاح النزيل وتهيئته للاندماج في مجتمعه بكل يسر وأريحية، ومن ذلك ما أتاحته رئاسة أمن الدولة من أنشطة فنية وإبداعية ورياضية وإعلامية، ليس نشاط المرسم إلا واحداً منها فقط.

آل صبيح: البرنامج يبث روح الأمل والإبداع

قال مدير الجمعية العربية للثقافة والفنون بجدة محمد آل صبيح: سعدت بزيارة وافتتاح معرض الفنون التشكيلية وأجنحة برنامج إدارة الوقت بسجن المباحث العامة بمحافظة جدة بدعوة من مدير السجن وكان المشهد غاية في الجمال فجميع الأعمال المعروضة كانت مميزة وتحمل روح الأمل وتعكس مدى حرص إدارة السجن على دعم المواهب وتنمية المهارات إيمانًا منها بأهمية الفنون في تهذيب النفوس وإصلاح الأفكار.

وأضاف: كل الشكر والتقدير والثناء لمن صنع وابتكر وفعل برنامج إدارة الوقت الذي يؤكد على ريادة هذا الوطن العظيم.. ولما شاهدناه من إبداع فني تم منح الفنانين التشكيليين والموسيقيين عضوية الجمعية لمواصلة العطاء بمهنية، وسنعمل على تفعيل برامج عمل مشتركة لإظهار ابداعات النزلاء.

عزيز: وجدنا صرحًا حضاريًا.. والإبداعات أدهشتنا

أما الفنان عزيز ضياء عزيز فقال: الحقيقة إني فوجئت ودهشت لما رأيت. فالمكان الذي قمنا بزيارته ليس بسجن بل صرح حضاري يضاهي أمثاله في أكثر الدول تقدمًا. كما سعدت بلقاء مدير السجن وأشكره على حسن استضافته وكرمه وعلى حسن قيادته لهذا المكان الكبير. ولكني دهشت اكثر عندما تجولت مع زملائي الفنانين في المعرض الفني الذي أقامه النزلاء، دهشت للأعمال الفنية التي رأيتها والتي تدل على ذوق ومستوى فني راقٍ، فهناك أعمال تعبّر عن جمال الطبيعة وأخرى عن الخداع البصري والأمل. وأعجبت بالإدارة التي لم تبخل في تأمين كل المستلزمات والأدوات التي يحتاجها الفنان من مواد.

بنجابي: إبداع وتميز

قال رئيس جمعية التشكيليين الفنان هشام بنجابي إن زيارة سجن المباحث العامة بدعوة من مدير السجن تؤكد أن الفن التشكيلي أثبت جدارته ويستطيع إصلاح نفوس وقلوب البشر وفي كل الحالات ويؤكد بأن الإنسان من خلال هذا الفن يقدم الخير لنفسه وللوطن، وما شاهدناه من إبداع وتميز في ردهات السجن وفي المعرض التشكيلي يدل على اهتمام ولاة الأمر بهذه الفئة التي ستخرج للمجتمع وهي بوعي وإدارك لأهمية الأمن والأمان ويصبحون فاعلين بالمجتمع، ونحن في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون نشكر لكل من ساهم وحضر.

إسكندراني: كل الخدمات متوفرة

قدم الموسيقار حسن إسكندراني شكره وتقديره لمدير منسوبي السجن على هذه الدعوة حيث قال: سعدت مع نخبة من زملائي الفنانين والإعلاميين بزيارة للسجن ووجدنا منتجعًا يمارس فيه النزلاء كل هواياتهم في مجال الموسيقى والرسم والتصوير والشعر والإعلام ناهيك عن توفر كل الخدمات.

مرزوق: «إدارة الوقت» استثمار لطاقات النزلاء

تحدث الفنان التشكلي نهار مرزوق عن المعرض والفعاليات المصاحبة قائلاً: برنامج إدارة الوقت برنامج فريد من نوعه فيه استثمار في طاقات الشباب ويقوم عليه رجال استثمروا في أبنائنا وأطلقوا قدراتهم لجيل قادم وبقوة ليكون لبنة نجاح في وطننا الغالي على قلوبنا جميعًا، شكرًا لفريق العمل الذي هيأ الجو ورصد الإمكانات وجعل النجاح وأبوابه مشرعة مهما واجهته من تحديات وصعوبات ومرت به تجارب فاشلة وإحباطات وخيبات أخذ منها العبر والدروس.

مشاهدات
  • 500 لوحة فنية في المعرض.
  • قصائد وحفل خطابي وكلمات للنزلاء.
  • النادي الترفيهي يسهل حياة النزلاء.
  • مركز الإنتاج الإعلامي يصقل مهارت النزلاء.
  • مجلة بداية تصدر عن النزلاء وتعكس قدراتهم.
  • أستوديو فني لاكتساب مختلف المهارات.
  • الفنان حسن إسكندراني شارك النزلاء بأغنية.
  • نزلاء يتغنون بالوطن وأغاني طلال مداح.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store