Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الداخلية: 4 قنوات للتبليغ عن الجرائم المعلوماتية

الداخلية: 4 قنوات للتبليغ عن الجرائم المعلوماتية

إدارة متخصصة للرصد واستخراج الأدلة الرقمية

A A
كشفت إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية بوزارة الداخلية عن 4 قنوات للتبليغ عن الجرائم المعلوماتية هي موقع وزارة الداخلية (نظام أبشر)، وعن طريق منصة أمن مراكز الشُرط،وتطبيق (كلنا أمن)، وبإمكان المواطنين والمقيمين أيضا الاستفسار عن طرق التبليغ من خلال البريد الالكتروني الخاص بمكافحة الجرائم المعلوماتية".

وأوضحت الإدارة انها تقوم بمعالجة القضايا التي ترد من إدارة الشرطة الدولية، حيث أنها قضايا عابرة للحدود، وتقوم الإدارة بمتابعة شبكة الانترنت ورصد المخالفات المُجرّمة حسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وعلى سبيل المثال الإعلان عن الأسلحة والذخائر، والعقاقير والمستحضرات الطبية، النصب والاحتيال المالي".

وحول خطوات متابعة البلاغات للجرائم المعلوماتية، أوضحت الإدارة:"بعد أن يتم إدخال البلاغات داخل الأنظمة التقنية الموجودة لدينا والتي تحتوي على أحدث البرامج والتقنيات والأدوات المتخصصة في التحليل الفني، يتم استخراج الأدلة الرقمية ومعرفة النشاطات الإجرامية المتعلقة بكل دليل رقمي، من خلال جمع البيانات وكشف المعلومات المتعلقة بكل قضية. وبعد ذلك يتم إعداد التقارير الفنية اللازمة وكتابة التقارير والأدلة الرقمية، وإرسالها إلى شُرط المناطق،تمهيدا لإحالتها إلى النيابة العامة.

فيما أشارت إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية إلى أنهم يقومون بمعالجة القضايا وفق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وفقا للمادة (2) من النظام، لتحقيق المصلحة العامة وحفظ القيم الدينية وحماية الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن المعلوماتي،وحماية حقوق مستخدمي شبكة الانترنت والأجهزة الذكية.

ووفقا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، فإنه يعاقب مرتكب تلك الجرائم بغرامات مالية تصل إلى 5 ملايين ريال، وعقوبة السجن تصل إلى 10 سنوات أو إحداهما.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store