Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

يوم الطبيب العالمي أم الوطني؟

A A
قرأت صباح يوم الاثنين غرة إبريل 2019م مقالاً للكاتب الدكتور حمود أبو طالب يتحدث عن «يوم الطبيب السعودي» بدأ نصاً : في يوم الطبيب العالمي.

هذا ما جعلني أخط هذه الكلمات بهذا العنوان المستفسر عن ما إذا كان هناك يوم عالمي للأطباء أم هناك يوم وطني لهم. شكر الدكتور حمود وزير الصحة معالي الدكتور توفيق الربيعة على تغريدته شكراً للأطباء المواطنين بمناسبة اليوم العالمي للطبيب وكان ذلك 30 من مارس لهذا العام. بكل أسف ليس هناك يوم عالمي للطبيب بل هناك يوم وطني يختلف تحديده من مدينة لأخرى في شتى أنحاء العالم، ويحدد من قبل ذلك البلد حسب حدوث عمل طبي أو صحي تاريخي لذلك البلد، فمثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الوطني للطبيب هو 30 من شهر مارس من كل عام وذلك بسبب اكتشاف الإيثر من قبل الدكتور كروفورد لونغ للمرة الأولى وتم تخدير مريض لاستئصال ورم من رقبته دون ألم لأول مرة في تاريخ الطب وكان ذلك في جيفرسون بولاية جورجيا الأمريكية في 30 مارس 1842م. الإيثر هو أول مخدر استعمل في عملية جراحية دون الشعور بأي ألم لأول مرة في تاريخ الطب على مستوى العالم. من هنا اختير يوم 30 مارس أن يكون اليوم الوطني للطبيب في الولايات المتحدة الأمريكية. أما في أستراليا في مدينة سيدني في عام 2007م لأول مرة عالمياً بدأ الاحتفال باليوم الوطني للطبيب وذلك في 20 من شهر يناير.

يحتفل بيوم الطبيب المصري في 18 مارس من كل عام، وذلك في ذكرى افتتاح أول مدرسة للطب في مصر والشرق الأوسط بأبو زعبل وكان ذلك في 18 مارس 1827م ، ويجري في هذا اليوم تكريم المميزين من الأطباء من كافة محافظات مصر. يحتفل بيوم الطبيب في الهند في الأول من يوليو من كل عام، تكريما للدكتور بيدان تشاندرا روي، ثاني رئيس لوزراء ولاية البنغال الغربي، الذي ولد في 1 يوليو 1882م وتوفي في نفس اليوم من سنة 1962م. وكان واحداً من قلة من الأطباء نجحوا في الجمع بين زمالة كلية الجراحين الملكية وعضوية كلية الأطباء الملكية؛ إذ حصل عليها بفارق زمني لا يتجاوز عامين وثلاثة أشهر. ويوم الطبيب الوطني في البرازيل هو 18 أكتوبر، وفي كندا غرة شهر مايو، وفي ماليزيا 10 أكتوبر، ولكل بلد سبب خاص لاختيار اليوم الوطني للطبيب.

أقترح على معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أن يعيد النظر في تحديد اليوم الوطني للطبيب في بلاد الحرمين الشريفين ليكون يوم ولادة طبيب الأمة ابن سينا يرحمه الله وذلك في 22 أغسطس عام 980 م وسمي من قبل الدول الغربية بأمير الأطباء وأبي الطب الحديث في العصور الوسطى. أسأل الله أن ينال اقتراحي هذا رضا معالي الوزير ويصرح بأن يكون يوم الطبيب الوطني في بلاد الحرمين الشريفين هو يوم ولادة أمير الأطباء ابن سينا 22 أغسطس من كل عام والله الموفق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store