Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الراجحي: برنامج لتوطين الوظائف القيادية يبدأ بتأهيل 2000 شاب

الراجحي: برنامج لتوطين الوظائف القيادية يبدأ بتأهيل 2000 شاب

A A
كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي عن أن الوزارة تعمل على إطلاق برنامج لتوطين الوظائف القيادية، وتبدأ المرحلة الأولى بعد نحو شهرين بتدريب وتأهيل 2000 شاب وشابة بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه سيتم تقديم الدورات اللازمة لهم لمدة لا تقل عن سنة على أن يتم توظيف المتدرب بوظيفة قيادية، مشيرًا إلى أن البرنامج في مراحله الأخيرة، وبعد تقييم البرنامج ستطلق بقية المراحل.

وأوضح الراجحي لـ»المدينة»، أنه لا توجد عوائق تمنع من توطين الوظائف القيادية لا سيما مع وجود مايقارب الـ 1.8 مليون شاب وشابة يعملون بالقطاع الخاص، والحركة الاقتصادية التي تشهدها المملكة إضافة إلى البرامج التي ستطلقها وزارة العمل ستعمل على زيادة التوطين بالقطاع الخاص، وتهيئة الفرص الوظيفية المناسبة للكوادر الوطنية.

وأكد العضو المنتدب لشركة الحاج حسين علي رضا وكلاء سيارات مازدا، علي رضا أن إحلال الوظائف القيادية وتوطينها تسهم في الحد من البطالة وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية، إضافة إلى رفع نسبة التوطين بالوظائف القيادية إلى 80% خلال الـ 10 أعوام المقبلة.

وأضاف: إن معظم الشركات تعاني من عدم وجود الخبرات الكافية بالكوادر الوطنية خاصة بالأقسام المحاسبية والمالية، ويمكن حل تلك المشكلة بتدريب وتأهيل الكوادر لمدة معيَّنة وبعدها يتم توظيفه بالوظيفة القيادية أو الاستعانة بالمبتعثين المتخرجين، متوقعًا أن تصل نسبة التوطين بالوظائف القيادية الى 30% حاليًا.

وقال خبير الموارد البشرية محمد آل طاوي إن نسبة التوطين بالمناصب القيادية سترتفع بنسبة 60% في حال إيجاد جهة استشارية لمكاتب العمل والتي تعمل على سياسة إحلال الشركات إضافة إلى إلزام الشركات بتدريب الكوادر الوطنية للمناصب القيادية ومراقبتهم وإجراء الدراسات الواضحة وتحديد نقاط الضعف والقوة بالقطاعات، مشيرًا إلى أن نسبة التوطين بالوظائف القيادية تتراوح بين الـ 30 - 40 %.

وأكد الدكتور حسن بلخي رئيس المجموعة السعودية للاستشارات أن توطين المناصب القيادية يعتمد على التعليم الأساسي والتدريب والكفاءة ومدى إنتاجية الموظف إضافة إلى الخبرة التي تساعد الكوادر الوطنية بشغل تلك الوظائف، مطالبًا بضرورة تدريب الكوادر الوطنية لشغل الوظائف القيادية بالمنشآت والتي تسهم في زيادة التوطين والحد من نسب البطالة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store