Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفيصل يناقش تشغيل قطار المشاعر ومشروعات الطرق الدائرية

الفيصل يناقش تشغيل قطار المشاعر ومشروعات الطرق الدائرية

أكد أن مكة نافذة يقاس من خلالها تقدم المنطقة

A A
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أهمية الارتقاء بالمنطقة تنموياً إلى المكانة التي ينشدها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

وشدد الأمير خالد الفيصل لدى ترؤسه الاجتماع الثاني لمجلس هيئة تطوير المنطقة، على أن مكة المكرمة هي النافذة التي يقاس من خلالها التقدّم الذي وصلت إليه المنطقة فهي الواجهة التي يقصدها ملايين الزوار في موسمي الحج والعمرة، وهي الصورة الحقيقية التي تعكس التنمية التي وصلت إليها إنساناً ومكاناً في شتى المجالات التنموية والفكرية والثقافية والاقتصادية وغيرها، منوهاً إلى ضرورة العمل الجاد لتحقيق التقّدم والإثبات للعالم أجمع أن منهج هذه البلاد ممثلاً في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة صالح لكل زمان ومكان وأنه تقدمي وليس رجعي.

وأطلع المجلس على عدد من المشروعات التي تشرف الهيئة على تنفيذها، ومنها مشروعات الطرق الدائرية في مكة المكرمة ممثلة في الدائري الثاني ويشتمل على استكمال تنفيذ الأجزاء المتبقية من (الطندباوي) و(المرحلة الثانية) تقاطع البيبان، كذلك الدائري الثالث وتنفيذ الطرق والجسور والأعمال المدنية والكهربائية ابتداء من تقاطع طريق الدائري الثالث مع شارع الخنساء وحتى نهاية تقاطع شارع الجزائر مع تنفيذ أربعة جسور.

وتضمنت مشروعات المشاعر المقدسة إنشاء مقرات الجهات المشغلة في محطات قطار المشاعر، ومشروع تهيئة البنية التحتية حول محطات قطار المشاعر المقدسة بمشعري مزدلفة وعرفات، ومشروع إنشاء جسر للمشاة مواز لجسر الملك عبد الله - المرحلة الأولى، ومشروع تمديد طريق (406) وربطه بنفق مع طريق (204) وإنشاء 3 منحدرات للمشاة بربوة منى، كذلك جرت مناقشة تشغيل قطار المشاعر هذا العام.

وناقش الاجتماع آليات تفعيل قرارات اجتماع مجلس الهيئة الأول، والمتضمن إحاطة المجلس علما بمهام وصلاحيات هيئات تطوير المناطق والمدن، والموافقة على تشكيل اللجنة التنفيذية. واستعرض الاجتماع مستجدات مشروع إعداد الرؤية والتوجه الاستراتيجي للهيئة والذي يهدف إلى تطوير رؤية واستراتيجية منطقة مكة المكرمة والتي تركز على أربعة محاور رئيسية ممثلة في الاجتماعي، والاقتصادي، والبيئة والبنية التحتية، والمحور المؤسسي.

وتطرق الاجتماع إلى تفويض بعض اختصاصات هيئة تطوير مكة إلى أمانات المنطقة، كما جرى استعراض مشروعات الهيئة المعتمدة في ميزانية العام الحالي والبالغة 23 مشروعا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، كذلك 17 مبادرة من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن في هذا العام، كما اطلع المجلس على مشروعي النقل العام بمكة المكرمة ومحافظة جدة وآخر مستجداتهما.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store