Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كأول شركة معلومات ائتمانية في الشرق الأوسط.. سمة تدشن علاماتها التجارية

كأول شركة معلومات ائتمانية في الشرق الأوسط.. سمة تدشن علاماتها التجارية

A A
دشّنت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) علاماتها التجارية كأول شركة معلومات ائتمانية في الشرق الأوسط تسجّل علاماتها التجارية ، وذلك على هامش مؤتمر القطاع المالي الذي قام في الفترة مابين 24-25 أبريل 2019م في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات.

​وجاءت العلامات التجارية لسمة كجزء من هويتها الجديدة، واشتملت على كلّ من (فـنداتا) كمفهوم جديد في صناعة المعلومات الائتمانية وتبادلها، ونظام الأفراد (سمتي) ونظام الشركات (سمات) و(معرّف) لإصدار معرّفات الكيانات القانونية.

من جانبه، أكّد الرئيس التنفيذي لسمة، سويّد بن محمد الزهراني، أنّ تسجيل سمة للعلامات التجارية يأتي كخطوة واثبة نحو تحقيق أهدافها وتطلعّاتها؛ حيث تسعى سمة إلى خلق أدوات مالية فعّالة من شأنها أن تدعم كافة الأنشطة المالية، وأن يمثّل ذلك نقلة نوعية للمنتجات والخدمات وتطويرها مواكبة مع ما يتطلّبه القطاع المالي لتحقيق تطلّعات رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وأشار الزهراني أنّ سمة قد استطاعت منذ تأسيسها عام 2002م وبداية عملها الفعلي 2004م أن تقدّم خدمات متعدّدة لكافة القطاعات في المملكة تتمثّل في تقديم المعلومة الائتمانية الدقيقة والمحدثة عن قطاعي الأفراد والشركات وتمكين الجهات التمويلية

ومقدّمي الائتمان من التنبؤ بالعلاقة الائتمانية مع عملائها قبل بدءها ومن ثم اتخاذ القرارات الائتمانية. فمن خلال أنظمتها المتمثّلة بنظام الأفراد (سمتي) ونظام الشركات (سمات) تُعنى سمة بتقديم التقارير الائتمانية الدقيقة التي تعكس الملاءة المالية للأفراد والشركات وتعطي تصوّرًا واضحًا لجدارتهم الائتمانية ومدى قدرتهم على الالتزام بأي تعامل ائتماني محتمل. وأوضح الزهراني أنّ هذين النظامين يتم تغذيتهما بشكل مباشر من 319 مصدرًا للمعلومات الائتمانية الدقيقة والتي تتم معالجتها بشكل دوري من خلال أدوات تقنية ذات جودة عالية، وقد استطاعت من خلال تلك الأدوات أن تعزّز صناعة المعلومات الائتمانية وتبلور تقارير مالية تخدم السوق السعودية حيث بلغ عددها 110,000 تقريرًا ماليًّا. ونوّه الرئيس التنفيذي لسمة أنّ الخدمات التي تقدمها سمتي و سمات لا تقتصر على الجهات التمويلية فحسب، بل إنّ خدماتهما تشمل المستهلكين من أفراد وشركات؛ حيث يمكنهم الحصول على تقاريرهم الائتمانية التي تعكس تعاملاتهم الائتمانية التاريخية والحالية في أي وقت، وأشار إلى أنّ إجمالي عدد التقارير الائتمانية التي أصدرتها سمة بالفعل من خلال نظاميها سمتي وسمات بلغ 13,910,341 مليون تقرير ائتماني للأفراد والشركات خلال العام 2018م، بينما بلغ إجمالي عدد المسجلين في خدمات سمة من الأفراد حتى نهاية عام 2018م 1,135,847 مليون فرد.

كما تطرّق الزهراني خلال حديثه إلى (معرّف)؛ حيث أشار إلى أنّ سمة قد اُعتمدت كوحدة تشغيل محلّية لمعرّف الكيانات القانونية بشكل رسمي من قبل الجمعية الدولية لمعرّف الكيانات

القانونية عام 2017م، لإصدار معرّفات للكيانات القانونية من مؤسسات وشركات. ويعدّ معرّف مشروع غير ربحي يهدف إلى تدشين منصة لتوفير معرّف عالمي للكيانات القانونية والتعرّف على كافة العمليات المالية، وإيجاد معرّف مميز عالمي وموحّد لكل كيان قانوني للوصول إلى المعلومات المالية بشكل سريع وفعّال، واستقراء المعلومات المالية للكيانات القانونية بشكلٍ منهجي وموحّد، ورصد التدفقات المالية لمعرفة السلوكيات الائتمانية، إضافة إلى هدفه في خلق بدائل حديثة عالمية لتمييز الكيانات القانونية واستقراء سلوكياتها المالية، للتعرّف على المخاطر الائتمانية وتحليلها والتنبؤ بها، وتوفير معلومات قيّمة للقطاعين الحكومي والخاص. وقد أصدرت سمة بالفعل حتى الآن 316 معرّفًا، وتم منح كل منهم رمزًا خاصًّا مميزًا على مستوى العالم، مدعومًا بجودة بيانات عالية، كما تغطّي خدمات معرّف 17 دولة حول العالم.

وعن مشروع تبادل المعلومات الائتمانية خليحيًّا، قال الزهراني: ( تسعى سمة إلى التوسّع في تقديم خدماتها وهذا ما جسّدته في مشروع تبادل المعلومات الائتمانية على مستوى الخليج؛ حيث تمت أول اتفاقية تبادل معلومات ائتمانية مع شركة المعلومات الائتمانية البحرينية (بنيفت) لتبادل المعلومات الائتمانية الخاصة بقطاع الشركات فيما بينها كأول تجربة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعتزم كلا الطرفين العمل على إيجاد حلول مالية مشتركة لتعزيز مفهوم صناعة المعلومات الائتمانية، وتعظيم الاستفادة منها لتحقيق الأهداف المالية المشتركة وتقوية السوق الخليجية، بما يعزّز التنافسية لديها مع نظيراتها من دول العالم). وأضاف الرئيس التنفيذي لسمة: "

ستشهد السوق الخليجية بعون الله نقلة نوعية في جودة خدماتها المالية التي تدعم بها كافة القطاعات لتعزيز التوازن الاقتصادي في المنطقة؛ ونتطلّع إلى توسيع آفاق أطر التعاون الخليجي والذي من شأنه أن يرفع مستوى إنتاجيتها ويدعم مشاريعها الاستثمارية ويحقق الأهداف المشتركة ويرفع مستوى تنافسيتها في الأسواق العالمية).

الجدير بالذكر أنّ سمة تواصل تطوير منتجاتها وخدماتها بما يتواكب مع التطوّرات الاقتصادية المتسارعة، وما يفرضه ذلك على المشاريع والأنشطة الاقتصادية من تطوير لآلية أعمالها الأمر الذي يخلق احتياجات مالية جديدة لتسيير أعمالها بما يحقق لها النمو المطلوب. كما تسعى سمة إلى الوصول إلى أعلى مستويات المهنية والاحترافية في تقديم الخدمات والمنتجات لكافة الأطراف بما يحقّق لهم الرضى. فقد قامت سمة بتدشين مركز العناية بالعملاء الجديد عام 2018م والذي تسعى من خلاله إلى تطوير الخدمات المقدمة لعملائها، وخصصت سمة فريقًا لتقديم خدماتها المتنوعة وفق أعلى مستويات الاحترافية، وتلبية كافة متطلباتهم والرد على استفساراتهم. حيث تسعى من خلال ذلك إلى الوصول إلى رضى العميل إلى جانب نشر الثقافة الائتمانية ومساعدتهم في تخطّي تحدياتهم المالية. وامتدادًا للخدمات التي يقدّمها مركز العناية بالعملاء، طوّرت سمة نظام الخدمات الصوتية (IVR)، والذي تهدف من خلاله إلى وصول العميل إلى خدماتها بسرعة وبجودة عالية، وقد تمّ ربطه بمركز خدمة العناية بالعملاء ليقوم الفريق المتخصص بتقديم الخدمة للعميل بشكل مباشر عند رغبته بذلك. ويقدّم هذا النظام خدمات سمة المتنوعة عبر الهاتف الموحّد، والمتمثلة بالحصول التقرير الائتماني والباقات

المتنوعة بكل يسر وسهولة، إلى جانب تقديم الخدمات المتكاملة لقطاع الأعمال، والتي تتضمّن الحصول على التقرير الائتماني للشركات والحصول على معرّف الكيانات القانونية، وعضوية سمة وغيرها. ويهدف مشروع نظام الخدمات الصوتية في سمة توفير كافة الخدمات لقطاعي الأفراد والأعمال بطرق سهلة، وفي توقيت زمني قياسي.

وفي إطار ذلك أيضًا، وضمن مشاريعها التقنية الحديثة، وتسهيلًا على عملائها الأفراد للحصول على تقاريرهم الائتمانية، وتبسيطًا للإجراءات التي تسبق حصولهم على التقرير والمتمثلة في التحقق من هوياتهم حفاظًا على خصوصية معلوماتهم؛ فقد دشّنت سمة مشروع التسجيل في خدماتها للحصول على التقرير الائتماني عبر خدمة النفاذ الوطني الموحّد. حيث يمكن للفرد باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابه في (أبشر) الدخول إلى بوابة النفاذ الوطني الموحّد للتحقق من هويته ومن ثم إعادة توجيهه إلى الموقع الالكتروني لسمة أو تطبيقها للحصول على تقريره الائتماني بكل سهولة وفي أقصر وقت وأقل جهد. كما يمكن للعميل تحديث رقم جواله المسجّل في سمة باتباع الخطوات ذاتها عبر خدمة النفاذ الوطني الموحّد. وتنويعًا لخدماتها وتعدادًا لطرق الحصول عليها، فقد دشّنت سمة طريقة دفع جديدة عبر (مدى)، بحيث يمكن للعميل دفع رسوم الحصول على التقرير الائتماني أو الباقات المتنوعة عبر بطاقته مدى، وتم تفعيل هذه الخدمة في الموقع الالكتروني وتطبيق سمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store