Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الإحصاء": 15 ألف ريال متوسط الدخل و16 ألف ريال متوسط الإنفاق

"الإحصاء": 15 ألف ريال متوسط الدخل و16 ألف ريال متوسط الإنفاق

نتائج مسح دخل وإنفاق الأسرة 2018م

A A
أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، عن نتائج مسح دخل وإنفاق الأسر على مستوى المملكة خلال العام 2018، والتي بلغ فيها متوسط الدخل الشهري ما يقرب من 15 ألف ريال.

وأوضحت الهيئة، أن هذا المسح يعتبر ثاني أهم المنتجات الإحصائية، والتي تساهم نتائجه في احتساب العديد من المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية وأظهرت النتائج أن متوسط الدخل الشهري للأسرة في المملكة بلغ (11,984) ريالًا، بينما بلغ متوسط الدخل الشهري للأسرة السعودية (14,823) ريالًا. وبلغ متوسط الدخل الشهري "للأفراد ذوي الدخل" (6,346) ريالًا، في حين بلغ متوسط الدخل الشهري “للأفراد السعوديين ذوي الدخل” (7,940) ريالًا.

وسجّل متوسط الإنفاق الشهري للأسرة في المملكة (12,818) ريالًا، في حين سجّل متوسط الإنفاق الشهري للأسرة السعودية (16,125) ريالًا.

أما متوسط الإنفاق “الاستهلاكي” الشهري فقد بلغ (11,728) ريالًا، في حين بلغ متوسط الإنفاق “الاستهلاكي” الشهري للأسرة السعودية (14,584) ريالًا.

وأكد معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامته الهيئة في مقرها بأنَّ الهيئة قد استوفت التزاماتها في تطبيق المعايير الدولية المعتمَدة لمؤشرات دخل وإنفاق الأسرة؛ وذلك لتمكين المنظمات الدولية من إجراء مقارنتها الدورية بين كافة الدول، وتأتي أهمية نتائج المسح التي أُعلنت من كونها أساسًا لعدد من المنتجات الإحصائية الاجتماعية والاقتصادية، حيث توفر نتائج المسح بيانات الأوزان النوعية التي تستخدم في إعداد الرقم القياسي لأسعار المستهلكين، فمن خلال هذا المسح يتم تحديث سلة السلع والخدمات، و هي مجموعة ثابتة نسبيًا من المنتجات والخدمات الاستهلاكية التي تُقَدَّر على أساس سنوي، وتستخدم لِتَتَبُّع التضخم في كل دولة، ويتم تعديل السلع في السلة بشكل دوري بناءً على نتائج مسح دخل وإنفاق الأسرة؛ لمراعاة التغيرات في العادات الاستهلاكية، وتستخدم سلة السلع والخدمات أساسًا لحساب مؤشر سعر المستهلك، وأسعار الجملة.

كما توفِّر نتائج هذا المسح بيانات عن أنماط الإنفاق في المجتمع، وتبيِّن أثرَ العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية على الأسرة، وتوفر بيانات عن إنفاق الأسرة المعيشية على السلع والخدمات كأحد العناصر المكوِّنة للإنفاق النهائي في الناتج المحلي الإجمالي، إضافةً إلى توفير البيانات اللازمة للحسابات القومية المتعلقة بالاستهلاك النهائي ودخل قطاع الأسر المعيشية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store