Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

فوانيس تتوضأ من معانيها النفوس

A A
لن أنسى ما حييت أشكال فوانيسي الرمضانية المبهجة بشموعها وألوانها الساحرة!، لن أنسى أذان المغرب بصوت العم «عبد الغني» الذي كنا نتابع صعوده على سطح داره المرتفعة عن الأرض، قبل أن ننهمك في توزيع ما في أيادينا من تمر ومن نبق، فاذا ما انتهى الأذان، هرعنا الي منازلنا للإفطار، ومن ثم تجهيز الفوانيس! ورغم جمال المدن الأوروبية التي شاهدتها ليلاً مثل لندن وباريس وفيينا وبروكسل وجنيف وغيرها، خاصة وهي تزدان بالأنوار كل عام في «الكريسماس»، تظل الفوانيس الجميلة في قريتي بل في ذاكرتي هي الأروع والأجمل! هكذا ارتبط رمضان في الطفولة ومنذ وقت مبكر بالتمر الذي كانت ابنة عمي الراحلة «سوسن» تحشوه بالفول السوداني، وتشترط للحصول عليه صيامي صومة «الدبور» الذي يستمر «من السحور للفطور»، وليس صومة المخدة الذي يسمح بأنه «كلما تجوع تتغدى»! ثم بالفوانيس التي كانت والدتي تسافر لشرائها لنا من مدينة مجاورة، وتحرص على انتقاء الجميل والمتفرد منها، مقترحة الذهاب بها لصلاة التراويح، ولا مانع من استخدامها للذهاب الى صلاة الفجر. وقد تحولت وظيفة الفوانيس من الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى ترفيهية، حيث يطوف الأطفال بها في الشوارع والأزقة، مطالبين بالهدايا وبما لذ وطاب من أنواع الحلوى.. وفي عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي، عندما كان مُحرَّماً على نساء القاهرة الخروج ليلاً، سُمِحَ لهن بالخروج بشرط أن يتقدّم السيدة أو الفتاة صبي صغير يحمل في يده فانوساً مضاءً ليُعلم المارة في الطرقات أنّ إحدى النساء تسير فيُفسحوا لها الطريق!

بحثت في أصل كلمة «وحوي يا وحوي.. إياحا « التي كنا نرددها صغاراً ونحن ممسكون بالفوانيس، فوجدت أن (أيوح) معناها القمر، وأن الأنشودة كانت بمثابة تحية للقمر. وهناك رأي آخر يقول إنها أغنية فرعونية وإن النص الأصلي لها هو «قاح وي واح وي، إحع» وترجمتها باللغة العربية أشرقت أشرقت يا قمر!

والحق إن احتفال الفلاحين وحبهم للقمر، يفوق الوصف، بل إنهم كانوا يخرجون في مظاهرات حاشدة إذا ما تعرض القمر للاختناق.. أتذكر جيداً تلك المظاهرة الكبرى التي قادها العم «سيد عمر» هاتفاً ونحن نردد خلفه: يلا يا بنات الحور، سيبوا القمر ينور!، يلا يا بنات الجان، سيبوا القمر يبان!!.

على أن أجمل ما قرأت، وما سمعت عن الفوانيس، كان بصوت الشاعر محمد عفيفي مطر وهو يردد: فوانيس.. يافضة تتكسر من وهجها في عيون الصبايا الشموس.. فوانيس يا ذهبا من مرايا تشعشع فيها عقود من اللؤلؤ الحر والكهرمان الفصوص.. خذي يا صبية! خذ يا أبا الساهرين.. خذي يا عروس.. ففي الليل منها بدور تنوس.. وفي الفجر منها انعتاق وغبشة ضوء.. وقطر ندى تتوضأ فيه النفوس!. ورغم مرور كل هذا الوقت أو العمر، مازال يرن في أذني صوت طبلة المسحراتي الذي تمنيت طيلة حياتي أن أراها وأن أراه دون أن أتمكن من ذلك! إنه إيقاع طبلة العم محمد هنداوي الذي لم يُنسِنيه جمال طبلة الموسيقار سيد مكاوي! كان العم هنداوي يأتي بعد منتصف الليل بنحو ساعة، حيث هدنا اللعب والطواف بالفوانيس، ومن ثم لا نستطيع رؤيته وهو ينهي مهمته في شارعنا قبل أن ينتقل لشارع آخر منادياً بالاستيقاظ للسحور ومتلقياً للتحية، لحين مجيئه صباح يوم العيد لأخذ الهدية!.

مسحراتي وقلبي كان الدليل.. منقراتي في الرملة زي النخيل.. والحي سامر في بيوت قنديل.. المشي طاب لي .. والدق على طبلي.. ناس كانوا قبلي قالوا في الأمثال: الرِّجل تدب.. مطرح ما تحب.. وأنا صنعتي مسحراتي في البلد جوال.. حبيت ودبيت كما العاشق ليالي طوال.. وكل شبر وحتة من بلدي حتة من كبدي حتة من موال.. هكذا كنت أسمعها من الشيخ سيد مكاوي قبل أن تأتي ملحمة العاشر من رمضان.. وكما في معظم قرى المصريين كان في قريتنا الشهيد النبيل وحيد قنديل.. وكنت أقرأ في ديوان الشاعر الجميل فؤاد حداد: أتني أنده على أسوان على حلوان.. أنده لبحر البقر وأنده على شدوان.. أسامي تحت السما لها ملحمة وديوان.. يا شعب ياقوة الشهداء على العدوان! اصحى يا نايم وحد الدايم.. السعي للصوم خير من النوم.. دي ليالي سمحة نجومها سبحة.. اصحى يا نايم اصحى.. وحد الرزاق..رمضان كريم. يصعب علينا في يوم نفارق عيالنا.. وما جاش في بالنا.. زي العرق: الدم يبني البيوت.. ياللي الشقا من ست آلاف حبنا.. اللي يزرع واللي يصنع خير.. بيعرف ربنا! واللي يعدل في نصيب اليتيمة.. يعرف ربنا! واللي بينور طريق المدينة.. يعرف ربنا! واللي يضرب في قلوب الأعادي.. يعرف ربنا! سجدت لله الكريم الهادي.. المشي طاب لي.. والدق على طبلي.. ناس كانوا قبلي.. قالوا في الأمثال: الرجل تدب مطرح ما تحب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store