Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تأخر 1378 رحلة يشعل «تويتر»..والخطوط تعتذر

تأخر 1378 رحلة يشعل «تويتر»..والخطوط تعتذر

A A
بلغ عدد الرحلات المتأخرة والملغاة منذُ يوم الجمعة الماضي 1378الف رحلة، في الوقت الذي تواصلت فيه ردود أفعال المواطنين والمقيمين داخل صالات المغادرة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها موقع «تويتر»، نتيجة التكدس والتخبط وعدم وضوح الرؤية من قبل الخطوط السعودية المعنية بالأمر. فيما اعتذرت الخطوط السعودية من ناحيتها للمسافرين عن التأخير.

وحصلت «المدينة» على إحصائية لعدد الرحلات المتأخرة عن موعدها والملغاة نهائياً حيث بلغت نهاية الاسبوع الماضي ليومي الجمعة والسبت 500 رحلة بين متأخرة وملغاة ويوم الاحد 487 رحلة والاثنين 391 رحلة، مما زاد من معاناة المسافرين في ظل الصيام وارتفاع درجات الحرارة في الصيف الأمر الذي زاد من الاحتقان ورفض المسافرين لاداء الخطوط السعودية الضعيف «على حد قولهم» من خلال ما تقدمه من خدمات ضعيفة وعدم مراعاة ظروف الناس ووقتهم مطالبين بضرورة إعادة النظر لتغيير واقع مرير يعانون منه.

«المدينة» استعرضت الأسباب التي وردت على لسان الموظفين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر هاشتاق اطلق عن المشكلة بعنوان خلف كواليس الخطوط السعودية كمحاولة لايضاح الأمر للمسافرين الذين لم يقنعهم رد الخطوط واعتذراها المبهم دون توضيح صريح لماهية وكيفية حل المشكلة.

مشكلات الموظفين

أحد المغردين ذكر أن موظفي ساحات المطارات يداومون رغم شدة الحر للتعامل مع معدات دفع الطائرات بدون تكييف ناهيك مع رمضان فكيف سيكون وضعهم، وأضاف: ايضا ورغم استمرارنا في العمل نفاجأ بإلغاء البدلات للعمل الإضافي وعندما سألنا أبلغونا انه لا توجد ميزانية. ويضيف مغرد أن الإدارة العليا منفصلة عن ما نعانيه كموظفين من واقع عمل فمثلا موظف المواجهة والذي يتعامل مع استفسارات ومشاكل واعتراضات المسافرين لا يأخذ حقه بما يجب ويوضع عليه مدير تنفيذي يأخذ راتب 15 موظفا من هذه الفئة غير الامتيازات الأخرى.

تخبط وانتكاسة

ويقول مغرد آخر استغرب هذا التخبط خاصة وانه من المفروض ان الخبرة التي تكونت عبر عشرات السنين عامل ايجابي وليس سلبيا يقوض كل مابناه الرعيل الاول، وكانت شركة طيران مميزة في منطقتنا العربية ام هذا يعني ان التخصيص كان عامل هدم لهذا الكيان.

بينما استغرب مغرد نسب التأخير لسوء الأحوال الجوية، مطالباً بمحاسبة المتسببين في تعطيل مصالح الموظفين، وتوقف صرف بدل غلاء المعيشة لموظفي الخدمات الأرضية وتقليص اعداد الموظفين فأصبح بعض الموظفين يعمل في ثلاثة أقسام بنفس الوقت الى جانب وقف صرف بدل السكن لموظفي الصيانة. أين وعد المدير العام بأن الخطوط ستكون بنهاية السنة طيران 5 نجوم وما يحدث الآن انتكاسة وانحدار يتطلب التدخل العاجل لانقاذ سمعة الخطوط السعودية. ويعلق مغرد آخر ان موظفي الصيانة في السعودية جنود مجهولين ودائما ما يقومون بعملهم بمبادرات وتفان لم يقدر في يوم من الادارت فهم يعملون بعيدا عن البيروقراطية القاتلة تحت ضغط الرحلات، ويتمتعون بمرونة عالية في العمل ليست من مهامهم الاصلية.

ورأى مغرد آخر أن أهم الأسباب فيما حدث إلغاء مكافأة رمضان، وخفض بدلات موظفي الصيانة من 20-15%، وسحب بدل السكن بعد أن استلمه الموظفون كتسوية، وخفض عدد العاملين في الصيانة بـ20%.

رد «السعودية» وتعليق «الطيران المدني»

أعربت الخطوط السعودية عن أسفها لعملائها عن ما حصل من تأخير للرحلات المجدولة خلال الأيام الماضية، مؤكدة أن ما حدث كان ظرفًا استثنائيًا يعود للأوضاع التشغيلية غير الاعتيادية التي أثرت على مسار بعض الرحلات خلال الأيام الماضية.

وأكدت الخطوط السعودية أنه لاصحة مطلقًا لما تروجه بعض المعرفات المشبوهة في وسائل التواصل الاجتماعي من إشاعات حول الموضوع، مجددة اعتذارها لضيوفها.

بينما أوضحت هيئة الطيران المدني عبر موقعها الرسمي أن من حق المتضررين من تأخر رحلاتهم مطالبة الناقل الجوي بتعويض، وإذا تم التأخر ساعة عن موعد الإقلاع الرسمي فيحق تعويض المسافر بمرطبات ومشروبات، أما التأخر 3 ساعات فيحق تقديم وجبة متكاملة للضيف، أما التأخير أكثر من 6 ساعات فيلزم الناقل الجوي بتوفير سكن فندقي ومواصلات من وإلى المطار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store