Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

كلوا الطعام كأنه دواء

A A
وصلتني قصة من أحد أعز أصدقائي أثلجت صدري جعلتني أترجمها وأرويها لقراء هذه الجريدة في هذا الشهر الفضيل..

صاحب القصة يروي قصة حياته وهو على فراش الموت فهو مصاب بسرطان البنكرياس الميؤوس من شفائه... يقول الملياردير صاحب القصة: أمتلك سبعة بلايين دولار وأنا في سن لم أتعدَّ 56 سنة في نظر الآخرين إن حياتي كانت نجاحاً.. ولكن خلافَ عملي ففي قلبي قليل من الفرح.. في النهاية الثراء هو ليس إلا حقيقة واقعية اعتدت عليها.. في هذه اللحظة أرقد على سريري مريضًا أتذكر فيها حياتي، ألاحظ أن مفهومي كله للثروة التي جمعتها أنها لا تعني أي شيء وأنا أرى أن الموت حليفي في أي لحظة.. تستطيع أن تستأجر سائقًا ليقود سيارتك أو ليستثمر لك مالك ولكن لا تستطيع أن تستأجر أحدًا ليحمل لك مرضك.. كل ما هو مادة تستطيع أن تحصل عليها في حالة فقدانها ولكن هناك شيء واحد لا يمكن أن تحصل عليه إن فقد تلك هي «الحياة».

عامل نفسك بالحسنى واغتنم الآخرين من حولك.. كلما تخطو في العمر كلما تعلو في النضج.. فلاحظ أن ساعة سعرها 30 دولارًا وأخرى سعرها 300 دولار تعطيك توقيتاً واحداً.. تقود إلى مشوارك سيارة سعرها 150000 دولار أم 30000 دولار تجد أن الطريق واحد والمسافة واحدة والوصول إلى هدفك لا يختلفان.. لذلك أملي من أن يفهمني الكثير عندما يكون لك أصدقاء أو شخص تستطيع التحدث معه تلك هي السعادة لا غيرها.. هناك خمسة حقائق لا مفر منها، أولها لا تعلم أبناءك لكي يصبحوا أثرياء بالمال بل علمهم كيف يصبحون سعداء لكي يكبروا ويعرفوا قيمة الشيء وليس سعره.. كلوا الطعام كأنه دواء قبل أن تأكلوا الدواء كأنه طعام.. من كان يحبك فلن يتركك وحيدًا مهما تعددت الأسباب والحجج.. هناك فرق كبير بين أن تكون بشرًا وأن تكون إنسانًا. وفي الختام أذكر لكم أن أعظم ستة أطباء هم: ضوء الشمس، الراحة، الرياضة، الحمية، الثقة في النفس.. ويعلو كل هؤلاء الأطباء طبيب اسمه «الصديق».. وأختتم بحكمة الحكماء الذي وصف في الكتاب بالحكيم قال لقمان الحكيم: لا مال مثل الصحة.

أتذكر كلمات والدي السيد معتوق يرحمه الله في تعريفه بالصديق قال: الصديق نفس واحدة في جسدين.. قليل منا قد يستوعب معنى الحكمة: كلوا الطعام كأنه دواء قبل أن تأكلوا الدواء كأنه طعام.. فالمعنى باختصار هو أننا عندما نأكل يجب علينا أن نعد كمية أكلنا مثل عد الدواء عند تناوله وإلا سيأتي اليوم الذي فيه نتعاطى الدواء مثل الطعام من كثرته.. وقد قيل:

سلام على الدنيا إذا لم يكن بها.. صديق صدوق صادق الوعد منصفا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store