Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

19 مليارًا مبيعات المطاعم والفنادق والملابس والصحة

19 مليارًا مبيعات المطاعم والفنادق والملابس والصحة

عبر نقاط البيع خلال شهر

A A
كشفت النشرة الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن مبيعات قطاعات المطاعم والفنادق والأطعمة والملابس والأحذية والصحة والسلع المتنوعة، بلغت 18.7 مليار ريال في مارس الماضي، عبر أجهزة نقاط البيع.

وسجل إجمالي المبيعات عبر نقاط البيع نموًا سنويًا بنسبة 20% خلال مارس الماضي، لتصل إلى 23.4 مليار ريال، مقارنة بـ19.5 مليار خلال الفترة نفسها من 2018، نتيجة لنمو الإنفاق الاستهلاكي في قطاعات السلع والمطاعم.

وأظهرت النشرة أن المبيعات تمت من خلال 120.8 مليون عملية وعبر 363.8 ألف جهاز.

وأشارت إلى نمو عدد أجهزة نقاط البيع بنسبة 17% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ عدد أجهزة 363.8 ألف في مارس الماضي، مقارنة بـ311 ألفا في الفترة المماثلة من العام الماضي.

واستحوذت مبيعات نقاط فى قطاع الخدمة والسلع المتنوعة على 29% من إجمالي المبيعات بـ6.6 مليون ريال و9484 عملية فى مارس الماضي، يليها قطاع مبيعات المشروبات والأطعمة بنسبة 13% من إجمالي المبيعات و3ملايين ريال مبيعات و28081 عملية يليه قطاع المطاعم والفنادق بنسبة 12% و2.9مليون ريال مبيعات و36455 عملية.

وسجلت نقاط البيع في القطاع الصحي 2.1 مليون ريال في مارس الماضي بنمو شهري 18% ، والذي لم تزد فيه مبيعات فبراير عن 1.8 مليون ريال.

وأرجع الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث الارتفاع في مبيعات نقاط البيع إلى نمو القوة الشرائية رغم سفر أعداد كبيرة من العمالة نتيجة ارتفاع عدد السكان السعوديين وزيادة مداخيل العائلة السعودية نتيجة دخول المرأة لسوق العمل، وبالتالي وجود أكثر من مصدر.

وأضاف أن نمو مبيعات القطاع البيع يعكس توجه المستهلك أكثر نحو الدفع الإلكتروني على حساب النقد أو الكاش، وهو أمر طبيعي في ظل تنامي التجارة الإلكترونية.

تجدر الإشارة إلى أن العمليات عبر نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيره.

فى حين سجلت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي خلال شهر مارس الماضي انخفاضا بنسبة 2 % لتصل إلى نحو 65.3 مليار ريال مقارنة بسحوبات مارس 2018 والتي بلغت 66.7 مليار ريال. وتمت هذه السحوبات النقدية من خلال نحو 18.7 ألف جهاز صرف آلي للمصارف العاملة والشبكة السعودية وعبر نحو 187.6 مليون عملية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store