Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

رجل عظيم من رجال الأمس

A A
صباح يوم الأحد 6 شوال 1440هـ صحوت على خبر عن رجل عظيم من رجال الأمس.. فقد قررت مدينة لويسفيل في ولاية كنتاكي الأمريكية، إطلاق اسم أسطورة الملاكمة العالمية محمد علي كلاي على مطار المدينة.. ومن المقرر أن يتم تنفيذ تغيير الاسم بشكل تدريجي على مدار الأشهر القليلة القادمة..

جيم ويلش رئيس مجلس هيئة المطارات قال في بيان «هذا يؤكد للعالم مدى فخرنا بربط اسم محمد علي كلاي ليس بمدينتا فقط، بل بمطارنا الكبير».. أعربت أرملة الملاكم الراحل، لوني علي عن فرحتها لتغيير اسم مطار لويسفيل الدولي ووضع اسم زوجها، مؤكدة أن الزوار من جميع أنحاء العالم الذين يسافرون إلى لويسفيل، سيتذكرون دومًا اسم زوجها.. بدوره رئيس بلدية المدينة غريغ فيشر قال في بيان: «محمد علي كلاي ترك إرثًا من القيم الإنسانية والرياضية التي ألهمت مئات الملايين من البشر، من الجميل أن نخلد اسمه عبر مطار المدينة».

وكان قرار التسمية قد تم يوم الأربعاء 16 يناير 2019م بعد أشهر من موافقة المسؤولين على تغيير الاسم إلى مطار لويسفيل محمد علي الدولي.. وقد صوتت سلطة مطار لويسفيل الإقليمية بالإجماع على تغيير الاسم على شرف الملاكم الأسطورة الذي عاش في المدينة حتى وفاته عام 2016..

أما ما أتذكره أنا في شبابي عن الرجل العظيم أنه رفض التجنيد ليذهب ويحارب في حرب فيتنام فحوكم وصدر في حقه حكم سحب رخصة الملاكمة منه ونزع منه لقب بطل العالم وحاز عليه جورج فورمان.. ولم يتمكن محمد علي أن يتحدى جورج فورمان باللقب حيث كان صوت محمد علي يرن مثل الصاعقة «I AM THE GREATEST» «أنا الرجل العظيم». وكنت آنذاك أضع الراديو تحت أذني وأنا في سريري في منتصف الليل لأتابع نزالات محمد علي كلاي حية على الهواء.. وجد الرجل العظيم طريقة كيف يثبت بها للعالم أنه هو بطل العالم ولا سواه فتحدى جورج فورمان أن يصارعه كزئير الأسد في غابات زائير.. وأقيمت المباراة بين الأسد محمد علي وبين جورج فورمان في زائير وتابعت المباراة عبر الراديو حية على الهواء وأعاد البطل لقبه بزئير الأسد في زائير وصاح البطل محمد علي «I AM THE GREATEST»..

نعم هكذا هم العظماء واليوم مطار دولي باسم رجل عظيم في الولايات المتحدة الأمريكية.. قال تعالى: (إن ينصركم الله فلا غالب لكم).. رجل عظيم من رجال الأمس.. يرحمك الله يا محمد علي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store