Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
خالد أحمد مقبول

«سهالة»

A A
«سهالة» كلمة تعني اليسر والتبسيط، ومثل هذه الكلمات تبعث على التفاؤل والسعادة بقضاء الحاجات التي هي جزء مما وصانا به ديننا الحنيف.

وخير مثال للخدمات الإلكترونية نظام «أبشر»، التابع لوزارة الداخلية من حيث هو نموذج فعال وكفؤ وسريع وتفاعلي في خدماته العديدة لمستخدميه، فإنجاز المعاملة أو الطلب في الجوازات أو المرور أو أي فرع من فروع الوزارة أمر في غاية السهولة واليسر، بل أن «أبشر» يعد نموذجًا حقيقيًا للنقلة النوعية في الخدمات، ليس على المستوى الحكومي فحسب بل على كل المستويات.

كما أن بوابة النفاذ الوطني الموحد، هي بوابة تتيح للمواطن الدخول إلى حسابه في الموقع الإلكتروني لأي وزارة أو جهة حكومية من خلال رقم الهوية الوطنية وكلمة السر الخاصة في نظام «أبشر»، هذه الفكرة أو الخدمة رائعة بكل المقاييس وتسهل على المواطن إجراء معاملاته الإلكترونية مع الوزارة أو الجهة التي يود إنهاء أو متابعة معاملته فيها، وهناك دليل لأبرز التطبيقات الحكومية التي تقدم خدماتها بشكل تفاعلي رائع.

ليت أن هناك بوابة موحدة أو منصة تفاعل لقطاع الخدمات تضم جميع الخدمات تسهل على المستخدم الدخول إليها واختيار الخدمات التي يريدها وإنهاء اجراءاته من خلالها، وتكون هي كمظلة وحلقة الوصل بين طالب الخدمة ومقدمها والرجوع إليها لضمان تقديم الخدمة والمتابعة مع العملاء، ويمكن مثلاً أن تطلق عليها مسمى «ولا يهمك» أو «ازهلها» أو «سهالة» أو أي مسمى آخر.

* تغريدة:

باستمرار تبرهن لنا الخدمات الحكومية أنها سباقة في استخدام التقنية، وأنك تشعر بالاعتزاز والفخر بهذه الخدمات التي تفوقنا بها على كثير من دول العالم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store