Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

G20 - 2020

A A
حديثًا كان اجتماع قمة مجموعة العشرين G20 لعام 2019م في أوساكا اليايان ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين ترأس وفد المملكة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وقبل الختام تسلم ولي العهد رئاسة اجتماع القمة في 2020 التي ستقام في الرياض -إن شاء الله-. قليلا منا يعرف تاريخ ومعنى وأهمية G20 أي 20 Group Of (مجموعة العشرين). وحيث إن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ستتولى ضيافة المجموعة في العام المقبل 2020م وجدت من المفيد للقارئ أن أنص بعض الحقائق عن هذه المجموعة.

مجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينيات، يمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضًا يمثل أكثر من 90 بالمئة من الناتج العالمي الخام، تهدف مجموعة العشرين إلى جمع منهج الدول الصناعية والمتقدمة والمهمة بهدف نقاش قضايا أساسية في الاقتصاد العالمي.. فإن مجموعة العشرين G20 تمثل ثلثي عدد السكان في العالم.. مجموعة الـ20 أنشئت على هامش قمة مجموعة الثمانية في 25 سبتمبر 1999 في واشنطن، في اجتماع لوزراء المالية فقط كان الغرض منها هو تعزيز الاستقرار المالي الدولي وإيجاد فرص للحوار ما بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة..

الاتحاد الأوروبي يمثله رئيس البرلمان الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي، وهو ما يفسر التسمية بمجموعة العشرين، وتستقبل مجموعة العشرين في اجتماعاتها كلا من مؤسسات بريتون وودز، والرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، رئيس البنك الدولي، واللجنة النقدية والمالية الدولية ولجنة التنمية التابعة لصندوق النقد الدولي. وينتمي أعضاء البلدان إلى مجموعة الثمانية و11 دولة من الاقتصادات الناشئة والاتحاد الأوروبي العضو العشرين فيها.. القارة الآسيوية ممثلة بالصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية.. أما إفريقيا فتمثيلها متواضع تمثلها جنوب إفريقيا فقط وأمريكا الجنوبية فتمثلها الأرجنتين والبرازيل.. أما أوروبا تمثلها أربع دول من الاتحاد الأوروبي وتمثل نفسها وهي بريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، إضافة لروسيا وتركيا .. وأمريكا الشمالية تمثلها أمريكا، وكندا، والمكسيك، وأستراليا تمثلها أستراليا.

الرياض بدأت تحضر لاجتماع المجموعة لعام 2020 منذ فترة.. نسأل الله أن يجعله اجتماعًا ناجحًا فريدًا من نوعه وحجمه ومكانته في عاصمة المملكة العربية السعودية لأول مرة في تاريخ المجموعة في عهد ملكنا المفدى وولي عهده الأمين تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله.. فقد قال أول وزير معالي الشيخ عبدالله السليمان الحمدان في افتتاحه مؤسسة النقد العربي السعودي مقولته الشهيرة: الاقتصاد عصب الأمم ورجالها هم الميزان.. بقيادتنا تحيا البلاد وتنهض.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store