Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم محمد باداود

(الشيخوخة) تسرق معلوماتك!

A A
من التطبيقات الإلكترونية التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعية مؤخراً بالرغم من إصداره قبل عدة سنوات من قبل مبرمجين روس هو تطبيق Face App، والذي يعتمد على تطبيق الذكاء الاصطناعي لمعالجة الصور بطريقة تبدو وكأنها واقعية بحيث يقوم بتحويل صورالوجه إلى صور يتم التخيل من خلالها كيف سيكون شكل الوجه الحالي ولون الشعر وطبيعة البشرة عندما يتقدم بصاحبها العمر ويصل إلى مرحلة الشيخوخة، كما يتيح التطبيق لكبار السن أيضاً أن يعرفوا كيف يمكن لأشكالهم أن تكون وهم في عمر الشباب وغيرها من الإضافات الأخرى.

في التطبيق الكثير من الطرافة والمرح والتعليق على الصور فالشاب الذي يكون حالياً في العشرينيات يمكنه تخيل شكل وجهه عندما يتقدم في العمر ويتجاوز السبعين عاماً، ولزيادة انتشار التطبيق تم وضع (تحدي) للمشاهير لوضع صورهم حالياً ومستقبلاً، وفي زحمة تبادل تلك الصورغفل البعض عن التحقق من هوية التطبيق؟ وأهدافه؟ والشركة التي تملكه؟ خصوصاً وأن من يقوم بتحميل التطبيق يوافق على العديد من الشروط الشخصية الهامة مثل الموافقة على شروط وأحكام الجهة المالكة للتطبيق والتي منها السماح لهم بالحصول على المعلومات الشخصية كالاسم أو البريد الإلكتروني، والدخول على ملف الصور الخاص بك، ومعرفة بيانات موقعك الحالي والدخول على الرسائل الخاصة بك ومعرفة مواقع الإنترنت التي تزورها والإعلانات التي تشاهدها وكل ذلك يسهم في تمكين الشركة المالكة للتطبيق باستخدام تلك البيانات وبيعها لجهات تسويقية مستقبلاً واختراق خصوصيتك.

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني حذرت مؤخراً من هذا التطبيق وشددت على ضرورة عدم منح التطبيق صلاحية الوصول لملفات الصور أو معالجة الصور الخاصة مشيرة إلى وجود عدة ملاحظات أمنية على التطبيق متعلقة بالخصوصية وسرية البيانات خصوصاً وأن «عملية معالجة الصور لا تتم على الأجهزة الشخصية، فالصور المستخدمة يتم رفعها على خوادم الشركة المعالجة وإرسال النتيجة للمستخدم كما أن سياسة الخصوصية المعلنة لدى الشركة مالكة التطبيق لا تضمن للمستخدم خصوصية وسرية الصور التي ترفع على التطبيق».

تؤكد الدراسات أن معظم التطبيقات الإلكترونية تهدف إلى الوصول إلى المعلومات والبيانات الشخصية من أجل الاستفادة منها واستغلالها للحصول على مكاسب مادية، وقد تم اكتشاف أن تلك التطبيقات لديها القدرة على تحليل وتتبع موقع المستخدم وقراءة قائمة الاتصال الخاصة به وتسريب المعلومات الشخصية له، وهو ما وقعت فيه بعض التطبيقات العالمية مؤخراً مما ساهم في رفع العديد من القضايا الدولية ضدها، ولذلك فإن علينا أن نحذر عند تحميل التطبيقات ونتأكد من أنها موثوقة كما نتحقق من الأذونات المطلوبة لإكمال التحميل وندقق في اسم وسمعة الشركة مالكة التطبيق .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store