Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

حرف الـ«د» بلا عمل!!

A A
تتعب وتربي ذريتك وتدخلهم أحسن المدارس ليحصلوا على شهادات الثانوية بأعلى الدرجات ثم تدخلهم أحسن الجامعات، ليتخرجوا ويصبحوا مهندسين أو أطباء أو علماء في مجالات علمية مهنية مختلفة، ومن ثم تطمع في العلم وتبتعثهم للغربة لعقد من الزمن لكي يحوزوا على أرقى المقاييس العلمية المهنية من درجة الماجستير ومن ثم الدكتوراه ليضعوا أمام اسمهم بكل فخر حرف الـ»د» ويعودوا إلى بلدهم رافعين رؤوسهم بالعلم والمعرفة ويطمعوا في خدمة بلدهم ثم يفاجأوا ليظلوا بلا عمل من الشهر إلى السنة أو أكثر يمدون أيديهم للجامعات في بلدهم طالبين العمل والوظيفة.

هؤلاء هم حرف الـ»د» بلا عمل.. كشفت إحصائية أصدرتها وزارة الخدمة المدنية عن عدد أعضاء هيئة التدريس في جامعات بلادنا غير السعوديين رجالاً ونساء في مختلف الدرجات، أنه وصل إلى 14422 خلال العام الماضي، منهم 8248 على درجة أستاذ مساعد و2088 على درجة محاضر. وأما عن أعداد السعوديين المتقدمين العام الماضي من حاملي الدكتوراه فقد بلغت 301 متقدم ومتقدمة، منهم 210 من الرجال و91 من النساء، و19439 من حملة الماجستير منهم 8458 من الرجال و7981 من النساء.

وفي وقت سابق، أرسل وزير الخدمة المدنية خطابًا لوزير التعليم بالأمر السامي نص على قصر التعاقد في أضيق نطاق مع تيسير عملية تعيين السعودي الذي تتوفر لديه المؤهلات محل المتعاقد. وتتركز مطالب العاطلين على تغيير آلية التوظيف الحالية في الجامعات بما يضمن العدالة وتكافؤ الفرص والاستفادة من الكوادر الوطنية الشابة المعطلة، وقدرت أعداد العاطلين من حملة الماجستير والدكتوراه المسجلين في برنامج جدارة بنحو ٢٠ ألف عاطل.. عشرون ألف سعودي يحملون الماجستير والدكتوراه عاطلون عن العمل.

عندما كنت في بريطانيا في السبعينيات للميلاد، وزارة التعليم البريطانية كانت محددة نسبة مقاعد السلك الأكاديمي في الجامعات البريطانية 90% للمواطنين البريطانيين و10% للأجانب لذلك وجدت صعوبة شديدة للتوظيف في الجامعات البريطانية رغم أنني متخرج من جامعة لندن وتخصصت وحزت على الدكتوراه من نفس الجامعة وثانويتي كانت من جامعة لندن وكيمبريج، رغم ذلك كان مطلوباً مني أن أكون أجود وأجدر من البريطاني بنفس الشهادات لكي يحق لي الحصول على وظيفة في بريطانيا، فالمواطن في الأولوية وفق ما صرح به ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان أطال الله عمره في حديثه مع مايكل بلومبرج حيث قال: «أولويتي للمواطن»..

وقد قيل: «إذا بتستعد لدراسة الدكتوراه، فاستعد للكآبة في نفس الوقت».. الأقربون (المواطنون) أولى بالمعروف يا معالي وزير التعليم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store