Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مدير الأمن العام لـ "المدينة" : الحج «خط أحمر».. لا تسييــس ولا طائفية

مدير الأمن العام لـ "المدينة" : الحج «خط أحمر».. لا تسييــس ولا طائفية

في أول حوار صحفي منذ تعيينه

A A
دعا معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي ضيوف الرحمن إلى التفرغ للعبادة والابتعاد عن الطائفية والسياسة وما تسعى إليه وسائل الإعلام المأجورة، وكذلك تعظيم قدر المكان والزمان.

وشدد على أن الحج «خط أحمر» ولن يسمح لكل من تسول له نفسه أن يعكر من صفو ضيوف الرحمن، فلا تسييس ولا طائفية بل الحج عبادة وسلوك حضاري وأنه سيتم مواجهة هؤلاء بحزم وعزم وسيتم رد كيده في نحره بإذن المولى عز وجل.

وقال في أول حوار صحفي منذ تعينه خص به»المدينة» إن الشعب السعودي عظيم بكرمه وشهامته وشجاعته في مواجهة كل ما يعكر صفو الوطن وهذا يدركه الجميع ومن ضمنهم المغرضون والحاسدون.

وأكد أن كل محاولات «الأبواق النابحة» باءت بالفشل الذريع، فبقيت المملكة شامخة قولا وفعلا بينما هذه الدول تترنح في تخبطاتها في الوقت ذات التي تفتخر فيها شعوبهم بكل ما تقدمه المملكة من خدمات جليلة لضيوف الرحمن.

وأوضح أن مخالفة نقل الحجاج غير الحاملين للتصريح فهي في انحسار مستمر بفضل التواجد الأمني المكثف وبإحكام الطوق الأمني على مداخل العاصمة المقدسة.

وأشار إلى أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين باتت المرجع الأول في إدارة الحشود وباتت جامعة عظمى فيها وأصبحت محط أنظار العالم للاستفادة من النجاحات الكبيرة التي حققتها في علم إدارة الحشود. وفيما يلي نص الحوار:

ريادة سعودية مؤثرة

تاريخ المملكة العربية السعودية يحمل في طياته سجلا حافلا بشرف خدمة حجاج بيت الله الحرام بقيادة حكيمة منذ عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- كيف يرى معاليكم هذه الإنجازات؟

- بداية حقا لنا وعلينا أن نفخر ونزهو بانتسابنا لهذه البلاد العظيمة التي حباها الله عز وجل بنعم عديدة من أهمها أنها تضم أطهر بقاع الأرض على وجه البسيطة ومهد رسالة الإسلام الخالدة ومهوى لأفئدة المسلمين وقبلة العالمين، كما ننعم بقيادة كريمة أخذت على عاتقها خدمة الإسلام والمسلمين ورسخت دور الوطن ليكون قوة اقتصادية فاعلة وريادة مؤثرة على كافة المستويات العالمية والإقليمية كما نعيش بفضل الله نعمة أمن وأمان وطد أركانها مؤسسها الملك عبدالعزيز رحمه الله وتعاهد غراسها أبناءه البررة حتى بلغنا ذروة الرفاهية والاستقرار والتطور والنماء بعهد الحزم والعزم وهاهم حجاج بيت الله الحرام ينعمون بالأمن والأمن بعد أن كانت قوافلهم قبل عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- تتعرض للاعتداءات والسرقات أثناء قدومهم لأداء نسك الحج.

حراك تطويري

منذ تعيين معاليكم مديرا للأمن العام شهد هذا الجهاز الأمني حراكا تطويريا في كافة المجالات الأمنية المتعلقة بالأمن العام كيف ترون دعم القيادة الرشيدة حفظها الله في ذلك؟

- أود بدايةً أن أتقدم بأعظم الشكر والتقدير لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وسيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- وسيدي وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف -حفظه الله- على الثقة الملكية الكريمة التي تشرفت بها بتعييني مديرا للأمن العام وأن أكون على رأس جهاز أسند إليه مسؤولية تحقيق الأمن والحفاظ عليه، وأود أن أؤكد أن الدعم للأمن العام غير محدود وبذلك لا عذر اليوم، وبكل تأكيد سأكمل مسيرة زملائي السابقين وأسعى لتطوير القطاع والرقي بمخرجاته ليتواكب مع متطلبات الرؤية الطموحة 2030 وما أعظم الثقة أن تنالها من ولي أمر المسلمين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وما أجل الطموح حينما يكون مقرونا برؤية واعدة رسمها شاب طموح محنك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -أعزه الله- والذي يرنو لأن يصل بالوطن عنان السماء في كافة أمورها وما أروع التشريف حينما يكون برعاية ودعم كبير من رمز الأمن الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية -حفظه الله- وأصالة عن نفسي ونيابة عن كافة منسوبي الامن العام نجدد الولاء والطاعة ونعاهد الله ثم القيادة الرشيدة لنكون خداما للأمن حريصين للحفاظ عليه عاملين على وأد من تسول له نفسه تعكير صفوه مرتقين بطموحنا وتطلعنا وصلابة عزائمنا.

شعب الشهامة والكرم

معالي الفريق أول ركن بلاشك أن ماتقدمه المملكة العربية السعودية للشعب السعودي عظيم وجليل وباتت مضربا للأمثال أمام العالم أجمع وهذا ما جعل المغرضين والحاسدين يحاولون النيل بأمن المملكة محاولين زرع الفتنة وسط شعب واع محبا لقيادته ووطنه كيف يرى معاليكم ذلك ؟

- الشعب السعودي عظيم بكرمه وشهامته وشجاعته في مواجهة كل مايعكر صفو الوطن وهذا يدركه الجميع ومن ضمنهم المغرضين والحاسدين والتاريخ شاهد على ذلك فحين تأسيس المملكة العربية السعودية على يد المغفور له بإذن الله عز وجل الملك عبدالعزيز رحمه الله كان وقوف الشعب جنبا لجنب مع القيادة الرشيدة في مواجهة الظلم والاستبداد حتى عم الأمن والأمان مما ساهم في رقي المملكة العربية السعودي زمانا ومكانا، وعلى هذا النهج حتى العهد الزاهر الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، وبهذه المناسبة أود أن أوجه رسالة بأن الدفاع عن حياض الوطن وتحقيق أمنه واستقراره مسؤولية عظيمة ومشتركة لاتنحصر برجل أمن أو رب أسرة أو رجل دين أو تعليم أو إعلام و إنما هي مسؤولية كل من ينتمي لهذا الكيان المبارك، حيث يقع على عاتقهم جميعا واجب عظيم يتمثل في أن يكونوا خير معين لتفاني وإخلاص رجال الأمن وأن يتعاونوا ويشاركوا ليكونوا خط الدفاع الاول ضد كافة مايمس الوطن وأمنه والمسؤولية في الحفاظ عليها في أوقات الأزمات وهنا يكون المحك فالمواطن والمقيم يمثلان ركيزة هامة وأساسية لتدعيم أركان هذا الأمن بالتعاون والالتفاف مع رجال الأمن والجميع هم أهلا للثقة والمسؤولية.

الخطط الأمنية في الحج

باشرت كافة الجهات الأمنية والخدمية في تنفيذ مهامها المنوطة بخدمة حجاج بيت الله الحرام فماهي استعدادات الأمن العام ممثلة بقوات أمن الحج لأداء مهمة حج عام 1440 هـ ؟

- الاستعدادت بدأت مبكرة وتحديدا فور الانتهاء من مهمة موسم حج 1439 هـ حيث تم الاطلاع على كافة التقارير الميدانية والتوثيقات التي تم جمعها من مراكز القيادة والسيطرة والعمليات وجرى دراسة السلبيات والإيجابيات وعقد ورش العمل بين قيادات أمن الحج وعدد من الوزارات ذات العلاقة وتم حينها إعداد الخطط التطويرية المستقبلية من خلال تطوير الإيجابيات والعمل على تلافي السلبيات كما تم الأخذ في الاعتبار المشاريع التطويرية التي شهدتها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة كما تم الحرص على تطوير آلية العمل بما يحقق أمن وسلام وراحة حجاج بيت الله الحرام.

قوات أمن الحج

ما المهام الرئيسية المنوطة بقوات أمن الحج خلال موسم حج 1440 هـ ؟

- كافة القوات الأمنية معنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام في كافة أرجاء الوطن منذ وصولهم للأراضي المقدسة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية ويتركز التواجد أكثر في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة والهدف المنشود من ذلك هو حفظ أمن وسلامة ضيوف الرحمن على مدار الساعة والسهر على راحتهم وتقديم الخدمات الإنسانية لهم وبكل تأكيد كافة رجال الأمن يتشرفون بذلك تحت ظل القيادة الرشيدة حفظها الله التي وفرت ومازالت كافة الخدمات لهم كما أن من ضمن المهام مكافحة الجريمة قبل وقوعها وإحالة مرتكبيها للجهات المختصة، كما أن هناك استنفار طيلة فترة موسم الحج تمكن التواجد الأمني في جميع المواقع ومتابعتها ورصدها جويا من خلال الطيران المتواصل بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمنافذ البرية ولمركز القيادة والسيطرة دور كبير في ذلك من خلال تمرير المعلومات والملاحظات بين القطاعات الأمنية بالميدان.

لا لتسييس الحج

في كل عام تتشرف المملكة العربية السعودية باستقبال حجاج بيت الله الحرام وحيث كان في السابق يقوم أفراد بتسييس الحج وامتد ذلك إلى دول مجاورة مغرضة مدعية تخوفها من أمن حجاجهم.. كيف يصف معاليكم ذلك؟

- جميع هؤلاء أبواق نابحة وجميع محاولاتهم التي يتمنون من خلال تحقيق ما يصبون إليها بائت بالفشل الذريع فبقيت المملكة العربية السعودية شامخة قولا وفعلا بينما هذه الدول تترنح في تخبطاتها في الوقت ذات التي تفتخر فيها شعوبهم بكل ماتقدمه المملكة من خدمات جليلة لضيوف الرحمن منذ قدومهم وحتى مغادرتهم بل أن هذه الشعوب ترد عليهم بهذا الفخر، وأؤكد للجميع بأنه لا يمكن لأي دولة أن تقدم ماتقدمه المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن كون ماتقدمه المملكة نابع من دافع ديني عظيم وفي ظل التكاتف قيادة وشعبا وهذا ماتعجز عنه الدول المغرض والحاسدة كما نؤكد بأن الحج خط أحمر ولن يسمح لكل من تسول له نفسه أن يعكر من صفو ضيوف الرحمن فلاتسييس ولاطائفية بل الحج عبادة وسلوك حضاري وأنه سيتم مواجهة هؤلاء بحزم وعزم وسيتم رد كيده في نحره بإذن المولى عز وجل.

رؤية المملكة 2030

كيف ستواكب قوات أمن الحج والعمرة رؤية المملكة 2030 خاصة وأن سيتمكن من أداء فريضة الحج 30 مليون شخص ؟

- بلا شك أن جميع الوزارات والقطاعات الحكومي تعكف على مواكبة المرحلة القادمة ويأتي من بينها الأمن العام التي تحرص على المضي قدما في شتى المجالات المتعلقة بخدمة ضيوف الرحمن سواء من الناحية الآلية أو القدرات البشرية، وسيكون هناك تطوير شامل وخاصة فيما يتعلق بحجاج بيت الله الحرام والزوار والمعتمرين.

إحكام الطوق الامني

تشدد قوات أمن الحج والعمرة على عدم السماح بأي مخالفة ومن ضمنها نقل الحجاج الحاملين للتصريح من خلال تهريبهم أو التسلل بهم لداخل العاصمة المقدسة.. ما هي التدابير الأمنية لمواجهة هؤلاء؟

- فيما يتعلق بمخالفة نقل الحجاج الغير حاملين للتصريح فهي في انحسار مستمر بفضل التواجد الأمني المكثف وبإحكام الطوق الأمني على مداخل العاصمة المقدسة وكذلك الطرق الترابية إضافة نجاح الحملات التوعوية من خلال وسائل الإعلام المتنوعة التي أبرزت الجوانب السلبية ومضاعفاتها عند ارتكابها، المتابعة مستمرة مع مطالبة الجميع بعدم الانجراف وراء هذه المخالفة خاصة وأن هناك عقوبات نظامية صارمة بحق المخالفين سواء المواطنين أو المقيمين وتمتد للسجن والغرامة وأود أن أبين بأننا كثفنا القوى البشرية والتقنية لكشف طرق المخالفين سواء على حدود المشاعر أو داخلها ونحن ولله الحمد نلمس نتائج هذه الإجراءات في المشاعر.

إدارة الحشود البشرية

إدارة الحشود البشرية بات علم لايستهان به وتمتلك السعودية الخبرة العريقة في هذا الشأن ومعاليكم ضمن كوكبة مميزة شاركت في وضع أسس خطط وإدارة تنظيم الحشود.. كيف ترون ذلك ؟

- بلاشك أن النجاحات الكبيرة التي حققتها المملكة في إدارة الحشود البشرية والتي تقدر بالملايين في موسم الحج بفضل دعم وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو وزير الداخلية الذين يتابعون ويشرفون بشكل مستمر على كافة الخطط الميدانية كما أن تراكم الخبرات خلال السنوات الماضية ساهمت وبشكل مباشر في نجاح خطط إدارة الحشود بعد أن تم تعزيز الإيجابيات والعمل الفوري على تلافي الملاحظات وبذلك باتت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله المرجع الأول في إدارة الحشود وباتت جامعة عظمى فيها وأصبحت محط أنظار العالم للاستفادة من النجاحات الكبيرة التي حققتها في علم إدارة الحشود.

رسالتي للحجاج

ختاما ماهو رسالة معاليكم لحجاج بيت الله الحرام ؟

- رسالتنا دائما تكمن في الرجاء بالتقيد الأنظمة المعمولة بها والتي وضعت من أجل أن يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأتمنى أن يلتزموا بالتعليمات والإرشادات من حملات الحج وكذلك التقيد بمواعيد التفويج المحددة لهم مسبقا وأن يتفرغ الحاج للعبادة بعيدا عن الطائفية والسياسة وماتسعى إليه وسائل الإعلام المأجورة وكذلك تعظيم قدر المكان والزمان، وأسأل الله لهم القبول وأن يجعل حجهم مبرور وسعيهم مشكور وذنبهم مغفور وأن يعودوا إلى بلدانهم سالمين غانمين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store