Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

السكروز والفركتوز والجلوكوز والسكر

A A
في مجتمعنا العربي بصفة عامة والسعودي بصفة خاصة الكثير لا يعرف الفرق ما بين السكر والسكروز والفركتوز والجلوكوز.. وقد وصلتني رسائل عدة من الأصدقاء وغيرهم يسألونني عن ما إذا كان الفركتوز أفضل أنواع السكر لتحلية الشاي أو القهوة أو الأطعمة.. كذلك هناك من ضعاف النفوس الذين يروجون منتجاتهم بادعاء أن الفركتوز أقل ضرراً من السكر العادي وقد يدعي الجهلاء أن الإكثار في استعمال الفركتوز يخفض نسبة السكر في دم مرضى السكر ويدعون بأن استعماله مفيد لمرضى السكر.. كل هذه المواضيع المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي خاطئة ومضللة وهدفها الترويج لمنتوجات تجارية والربح على كاحل المرضى وذوي البدانة المفرطة.. وآخر ما وصلني من أحد الأصدقاء مقطع صوتي ومرئي عن هندي صاحب مزارع فواكه يروج للفواكه أن سكر الفواكه هو الفركتوز وينصح مرضى السكري وذوي البدانة المفرطة من الإكثار في تعاطي الفواكه ويدعي أن الفركتوز يقلل من نسبة السكر في الدم ويخفف في الوزن.

باختصار شديد ها هي الحقائق العلمية الصحيحة عن هذه الأنواع من السكريات السكروز والفركتوز والجلوكوز والسكر.. الفركتوز أو سكر الفاكهة بالإنجليزية fructose درجة تحليته ضعف درجة السكروز أو سكر القصب ويستخدم في تحلية الحلويات والمربيات والجيلي والمشروبات الخفيفة والعصائر، كما أنه مصدر حلاوة العسل، ويعطي المذاق نفسه الذي يعطيه السكروز.

والفركتوز هو الذي يعطي الآيس كريم والحلوى الملمس الناعم، كما أنه يمتص الرطوبة بسهولة فيساعد على أن تكون المخبوزات طازجة فلا يتغير طعمها بمرور الوقت.. ولكن الإفراط في استهلاك الفركتوز قد يكون عاملاً في بعض الأمراض منها متلازمة الأيض ومقاومة الأنسولين، لذلك لا ينصح باستهلاك المنتجات التي تحتوي على كمية عالية من الفركتوز.

الجلوكوز هو السكر الموجود في الدم ويعتبر المصدر الفوري للطاقة البيولوجية التي تستخدمها خلايا المخ للوعي وحركة عضلات الجسم الإرادية مثل عضلات الأيدي والأرجل واللا إرادية مثل عضلات القلب.. واتحاد الفركتوز والجلوكوز سوية ينتج عنه سكر السكروز والمتواجد بوفرة في البنجر وقصب السكر والذرة، ويتم تحويله بعدة عمليات صناعية وتكريره للحصول منه على السكر الابيض المعروف بسكر المائدة.

ويختلف الفركتوز عن سكر الجلوكوز من ناحية كون كل خلايا الجسم بإمكانها استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة. بينما الفركتوز فهو بحاجة الى أن يتوجه الى الكبد، لتتم عملية هضمه في خلايا الكبد بطريقة معقدة ينتج عنها منتجات نهائية مضرة وخطيرة.. وقد وجدت بعض الدراسات أن الفركتوز يمكن أن يكون النوع الأكثر ضرراً من السكر على عملية التمثيل الغذائي، بالمقارنة مع الجلوكوز..

أما مضار الفركتوزعلى جسمك فهو يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض الكبد، إذ إن تراكم الدهون الثلاثية الناتجة عن هضم الفركتوز في خلايا الكبد يعطل عمل الكبد وقد يتلف خلاياه.. كذلك يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة تصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتات الدماغية، نتيجة للدهون الثلاثية الناتجة عن هضمه.. والله أعلم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store