Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

عن مناديل الفرح التي افترشها الشقيقان «سعيد ومبروك»

A A
لم أدرك -حتى الآن- علاقة المناديل بالحزن أو الفرح.. بالعودة أو السفر.. بالهجر أو العشق.. لكن وجهي الشقيقين سعيد ومبروك المناديلي يقفزان للذاكرة كلما سمعت أنشودة «افرش منديلك ع الرملة».

ورغم أنهما كانا يسكنان في درب ضيِّق للغاية، فقد كان بيتهما يتحوَّل إلى ساحة أو مساحة لا محدودة من البهجة.

تذهب الأمهات عندهما لشراء ما لديهما من أشياءٍ جميلة لتجهيز بناتهن للزواج، فتتحوَّل الخيمتان اللتان كانا ينصباهما في سوق السبت إلى منصتين للفرح والسعادة، فإن مضى السبت يتوجَّه الزبائن إلى بيتهما في الدرب!

يتحوَّل قلب العم «مبروك المناديلي» إلى رفوف.. هنا رف للعريس وهنا رف للعروس، ومن هنا أيضًا تخرج آهة من القلب الضعيف.

يمسك العم «سعيد المناديلي» بالمناديل، فتفر منها فراشات الأمل والجمال، تملأ الدار قبل أن تعم جميع الدور والحقول.

تخرج المناديل من الدرب، فيزداد جمالها وتتغيَّر ألوانها بتغيُّر المناسبات والفصول.. يتحوَّل كل منديل إلى قنديل، وتتحوَّل كل طرحة إلى فرحة، وكل شال مطرّز إلى موال.

يصدح عبدالحليم: ميِّل وحدف منديله، كاتب على طرفه أجيله، وينادي عبدالعزيز محمود: آه يا سيد المناديل.. محلاك يا جميل.

على خصر نحيل.. يخطر ويميل.

ورغم ما في الأغنيتين من فرحٍ، يلحُّ على ذاكرتي وجه العم سعيد، حيث دعوة من القلب تتبعها الآه، وأخرى تُعبِّر عن الأمل في فرج الله، فيما يخرج من الدرب صوب مسجد «سيدي خليفة» تارة من جهة «سيدي عبود»، وأخرى من ناحية «سيدي علم الدين» محييًا على الفلاح ومؤذنًا للصلاة.

صباح الاثنين وبعيد الفجر، وفيما نحن نُراجع دروسنا عند «المشروع» من جهة قرية «شما» المجاورة للرملة، يخرج العم سعيد يتبعه شقيقه مبروك إلى سوق «الاثنين» الكبير، وهناك يضيء وجه الشقيقين، خاصةً إذا ما انبعث صوت كارم محمود مُردِّدًا: يا حلو نادي لي وشوف مناديلي.

عندي حرير هندي والتوب على قدّك.. لونه جميل وردي زاهي بلون خدك.. ودي طرحة بالترتر على حرير قلاب.. فوق الجبين تسحر وتجنن الخُطّاب.

منسوجة يا طرحة للعز والفرحة..

وليل مواويلي يا حلو نادي لي.. وراضي بقليلي يا حلو نادي لي.

لقد كان الرضا بالقليل عنوانًا ثابتًا عند سعيد ومبروك المناديلي، وذات مساء حين عاد العم سعيد من الصلاة أخرج الآه.. هذه مناديلي يا «مبروك» افرشها كلها تحت رأسك.. فتمدد وتوسد وسلمها لله. آه يا مبروك!

هل سيرحل عني هذا البدن؟ وهل ما تبقى من مناديل بيضاء كقلبك، تكفي لكفن؟!

آه يا مبروك! يكفيك حب الناس وإدخال البهجة في قلوب العرائس، ما أجمله من ثمن!

عدت إلى الرملة لا لأفرش منديلي عليها، وإنما للسؤال عن العم سعيد.. عن مسبحة يسبح بها لله في كل اتجاه.. يُراجع بها مفردات الحساب والحياة..

قالت إحدى الجارات الصغيرات: لم يَعُد أحد يراه! انطلقت مني آه على فرح اختفى وتاه!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store