Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
صالح عبدالله المسلّم

المرأة.. من أين تؤكل الكتف؟!

دهليز

A A
لاشك أن التوظيف والتوطين لأبناء وبنات الوطن مطلب ملح وضروري، وهو أحد أهم روافد وأجندات ومحاور ومتطلبات «الرؤية» والعصر الحديث، فغالبية النساء لدينا أصبحن يملكن الشهادات، التي تؤهلهن مبدئيًا للتوظيف، ولكن هل الشهادة تكفي- مع العلم أنني ضد مَن يُطالبون أبناء وبنات الوطن وشركاتهم ومؤسساتهم التي أُنشئت مُجددا وحديثًا بالخبرات، ويجعل الخبرة شرطا أساسيا للعمل، وإعطاء الكعكة كاملة للأجنبي، أفرادًا وشركات.

أقول: هل الشهادة مطلب للتوظيف، أم أن هُناك مُتطلبات لابُد أن يعيها المُجتمع إن أرادوا التوطين بشكل صحيح، ودور المرأة نفسها «بتثقيف نفسها»، وأخذ الدورات وتطوير ذاتها، والاطلاع على الخبرات وعدم الالتزام بتلك الشهادات فقط، والأهم والمُهم أن تكون مرنة.. كيف تكونين مرنة في عملك..؟

السؤال الأكبر، الأهم الأشمل والأعم، ويُشكل الهاجس العظيم الثقيل للغالبية: «لماذا غالبية النساء مُعقَّدات في طريقتهن وأدائهن للأعمال؟ لماذا تضع «العراقيل» في الطرقات وأمام مَن يُقدم لهم الخدمات، لماذا اشتهرت المرأة «بالروتين» و»البيروقراطية»، وتجسيد دور الباحثين عن الإطالة والتعقيد، ولم تلصق هذه التُهم بأغلبهن مِن باب الاتهام فقط، بل من جرَّاء التعامل ومن جراء الأحداث والمواقف، وكانت للسيدات أيضًا رأي مُطابق لما نقول، «فغالبية السيدات» لا يرغبن في التعامل مع بنات جنسها، كونها تعلم مقدار الحقن والإجراءات وكمية الأسئلة، وربما لا تخرج بنتيجة رغم الساعات التي تقضيها، وهي تعلم أن غالبية بنات جنسها مُعقدات حد الملل، فتجدها تتجنب العمل معهن، وتبحث في الدوائر والجهات عن رجل يعرف الأنظمة ومرونتها، ويُطبِّق الأعمال حسب متطلباتها، مرن في التعامل، مُتكيّف مع الأوضاع، لا يبحث عن تعقيدات -كما تبحث معظم النساء- بل عن مخارج لتكون الخدمة أفضل.

فهل تعي سيداتنا، وبناتنا، وأخواتنا أن التعقيد والإطالة ليست سمة حميدة، وأن التنفيذ وتسهيل الإجراءات من أسباب النجاح، وأن التعقيد؛ من علامات الفشل..!؟

هل من مُدرك لهذه النقطة، وإعطاء السيدات اللواتي يُردن الالتحاق بالعمل ومجالات التوطين والتوظيف والإحلال، إعطاؤهن جُرعات مُكثّفة من الدورات المعنية بالإجراءات وطُرق التعامل وفن التعامل.. أتمنى ذلك، ليكون النجاح حليف هذا التوجه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store