Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

كاد المدرس أن يكون رسولاً!

A A
بما أنك تقرأ هذا فقد حققت هدف تحريف بيت أمير الشعراء أحمد شوقي في قوله: «قم للمعلمِ وفِّه التبجيلا.. كاد المعلّم أن يكون رسولاً».. فخالفْ تقرأ (بضم حرف التاء).. فالمقال يُقرأ من عنوانه.. فقد اختار أمير الشعراء كلمة «معلم» لأن هناك فرقاً شتى في المعنى بين المدرس والمعلم.

ما أجبرني على أن أخط هذه الكلمات وأختار هذا العنوان هي حادثة القتل التي وقعت في إحدى المدارس الابتدائية في مدينة الرياض جراء شجار حدث بين الطفل الضحية والطفل المتسبب بالقتل في فناء المدرسة وتحت أعين المراقبين.

الآن عرفت لماذا في 9/4/1436هـ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله- بضم وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي في وزارة واحدة تحت مسمى «وزارة التعليم». هناك فرق في المعنى بين المدرس والمعلم.. الفرق بين الاثنين أن التدريس هو نقل المادة العلمية إلى الطلبة بأي وسيلة كانت، وهي مهمة محصورة في الدراسة والتحصيل العلمي أكثر من أي جانب آخر، في حين أن المعلم هو المدرس والمربي والموجِّه والأب والأخ والصديق، الذي يجده الطالب إلى جانبه في كافة الظروف وشتى الأحوال.. لا بد أن نتخلى في داخلنا عن وصف المدرس، ونرتقي جميعًا إلى مسمى المعلم، ونجسده قولاً وفعلاً، وهو حقًا ما يحتاجه الطلبة.

الحادثة التي حدثت في المدرسة لم تكن لتحدث لولا تراخي جهود القائمين على أمر التعليم كافة، وفي مقدمتهم المعلم الذي أفقد نفسه كثيرًا من مقومات هذا المسمى، ففي السابق كان المعلم كل شيء في حياة الطالب، وقد ظل قدوة أولى، ومحل ثقة لا تضاهى، وموضع احترام وتقدير من الجميع، هذه الأوصاف صنعها المعلم لنفسه من خلال سلوك انتهجه عن طيب نفس، وبحس الواجب والأمانة، أما اليوم فترى الأمر مختلفًا، وجميعنا نلقي باللوم على التطور والتغير في أسلوب الحياة، وفي جيل اليوم وهذا صحيح نسبيًا.. الأصح من ذلك، أن الإنسان يبقى إنسانًا، وأن النفس البشرية هي من ذات الصنف الذي وجد منذ آدم عليه السلام ولم تتغير، وأن السلوك الإنساني موحد على مستوى العالم فما الحاصل إذاً، الحاصل أن المعلم هو من نزع أسلحته، وتجرد من أدواته، وتخلى عن هيبته، ومنح الطالب ثقة الطيش والتهور والوقوع في الخطأ.

مع العلم أن في داخل هذا الطالب نفسًا بشرية تهوى الحب والعطف والقدوة والتوجيه والصداقة والأبوة، وكل المسميات الأخرى التي أجادها المعلم منذ عهد طويل.. فلماذا لا تعود إلى موقعك الصواب أيها المعلم.

أرى تغيير مسمى المدارس إلى المسمى الحقيقي وهم «المعلمة» (بفتح حرف الميم).. وبهذا يعطى القائمون على تعليم أطفالنا مكانتهم ومهامهم الحقيقية وهي التعليم إضافة إلى التدريس.. وبذلك لم يكرر ما حدث في المعلمة -أي المدرسة- ويحقق قول أمير الشعراء: «قم للمعلمِ وفّهِ التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا».. والله أعلم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store