Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

بيت الرئاسة الأمريكي بين الأسود والأبيض

A A
تختلف أسماء القصور التي يعيش فيها رؤساء العالم، ففي فرنسا يسمى «قصر الإليزيه»، وفي روسيا «الكرملين»، وفي بريطانيا «10 داوننج ستريت»، أما في الولايات المتحدة فهو معروف بـ»البيت الأبيض». وربما يتساءل الكثيرون عن سر تسميته بهذا الاسم.. الكل يتحدث عن هذا البيت الذي يعتبر أشهر عنوان في العالم.. ولكن قليل منا يعرف من الذي جعله «أبيض» ولماذا سمي بهذا الاسم.. ومن يسكن في هذا البيت يتحكم في أمور معظم دول العالم، فمعرفة بعض من المعلومة عن هذا العنوان مهم.

قد يظن الكثيرون أن البيت الأبيض الأميركي بهذا اللون منذ إنشائه، ولكنه في بداية الأمر لم يكن كذلك، وإنما مر ببعض الأحداث التي أدت إلى وصوله لهذا الشكل الذي نراه في الوقت الحالي.. بدأ بناء البيت الأبيض في 13 أكتوبر عام 1792 على يد المهندس المعماري الأيرلندي «جيمس هوبان»، بعد أن فاز في مسابقة أفضل تصميم لبيت الرئيس. بعد تشييده عاش به الرئيس الأميركي «جون آدامز» وزوجته، ليكون أول رئيس يسكنه.. أطلق على البيت الأبيض في بداية الأمر مسمى «بيت الرئيس»، خلال الحرب أثناء مواجهة الجيش البريطاني للثورة الأميركية سنحت لدى بريطانيا وقتها فكرة حرق كل شيء في كابيتول سيتي أي العاصمة.. وهو ما جعل البريطانيون يقتحمون المدينة ويحرقون كل شيء فيها.. حيث اجتاحت الجيوش الإنجليزية واشنطن وأشعلت النيران في بيت الرئيس في أغسطس 1814م.. لحسن الحظ، لم يحترق هذا المبنى بالكامل، ولكن واجهته الخارجية أصبحت سوداء بسبب الأدخنة وأضرار الحريق، وبناء على تعليمات المصمم المهندس «هوبان» بدأت إجراءات الترميم للمبنى، ولتغطية أثر الدخان على الحوائط تم دهان الحجر الرملي الرمادي باللون الأبيض.. ومن هنا بدأت التسمية بـ»البيت الأبيض»، ومنذ ذلك الحين أصبح العامة وبعض المسؤولين يطلقون عليه «البيت الأبيض».. ولم تتخذ هذه التسمية الصفة الرسمية إلا عام 1902م، عندما قام ثيودور روزفلت بإعلان ذلك رسميًا على هذه التسمية.. ثيودور روزفلت هو نائب الرئيس الأمريكي الخامس والعشرون، والرئيس الأمريكي السادس والعشرون خلفًا للرئيس ويليام مكينلي.. فمنذ عام 1902م أصبح عنوان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية «البيت الأبيض».

جدير بالذكر أن الغرف المهمة في البيت الأبيض لها ألوان معينة، فهناك الغرفة الزرقاء وهي غرفة ذات شكل بيضاوى مخصصة لاستقبال الرئيس وزوجته، والغرفة الخضراء تم تأسيسها بقطع من الأثاث التي تعود إلى عهد جون آدمز، أما الغرفة الحمراء تأسست بقطع أثاث من العصر الإمبراطوري.. وهكذا تعرفنا على أشهر عنوان في العالم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store