Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عدنان كامل صلاح

مطلوب كيان فدرالي لحماية العرب

A A
أكد وجدد السعوديون بيعتهم للملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وذلك في ذكرى البيعة الخامسة التي احتفلت بها البلاد خلال الجزء الأخير من الشهر الماضي. وتأتي هذه الذكرى في وقت شديد الحساسية، والأهمية ليس في حياة المملكة العربية السعودية فحسب بل على مستوى العالم العربي ككل، مما يؤكد الحاجة العربية الى قيادة قوية حكيمة حاسمة هي تتمثل الآن في كل من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، الذي تميز بمواهب قيادية ساعدت على تحقيق نقلة هامة للمملكة وشعبها خلال فترة قصيرة من الزمن وتعد بمستقبل باهر لهذه البلاد، في النواحي الاقتصادية والاجتماعية وغيرها. ويواجه العالم العربي بكامله تحدياً خطيراً لأمنه وسلامته واقتصاده ووحدة أراضيه لا من القوى الدولية وإنما من قوتين إقليميتين تسيئان فهم المتغيرات الإقليمية، وتعتقدان أن بإمكانهما إعادة عقارب الساعة الى الوراء مئات وربما آلاف السنين.

الوطن العربي يواجه حملة شرسة من داخله وخارجه تشكك في حقه العيش بحرية وسيادة، وترى أنه لا يمكن أن يكون إلا جزءاً من إمبراطورية بائدة تسودها فارس، هذا من ناحية أو إمبراطورية السلطنة العثمانية التركية من ناحية أخرى. وبينما تمدد الإمبراطوريون الفرس على مساحة واسعة من أراضي الدول العربية القريبة من حدودهم والبعيدة وأنشأوا المليشيات وسلحوها بأحدث الأسلحة وأقواها فتكاً بالناس رافعين راية تحرير القدس تحت شعار ديني شيعي يتيح للملالي أن يكونوا ورثة الراية الإمبراطورية الفارسية، وانتشرت قواتهم الرسمية والعصابات التابعة لهم في العراق واليمن ولبنان وسوريا ودول أخرى، بل أنهم كسبوا تعاطفاً من بعض المغرر بهم ممن اعتقدوا أن تحرير فلسطين، بما فيها القدس، سيكون على يدهم.. لم يتأخر الداعمون لعودة الإمبراطورية العثمانية طويلاً في هجمتهم على الوطن العربي، وسعيهم لإلغاء العرب لصالح الولاء للسلطان العثماني في تركيا، ودخلت جيوشهم الى سوريا وتسللت مؤخراً الى ليبيا. وسبقهم عملاؤهم وطابورهم الخامس الى عدد من الدول العربية، بالتعاون مع من يؤمنون بشعاراتهم من العرب الذين أصابهم الحنين الى حكم السلاطين بفعل غسيل الدماغ الذي يتعرضون له في مسلسلات تنقل الجانب العاطفي الجميل لعهود ساد فيها العثمانيون وتعرض خلالها العرب للقمع.

هذه الأطماع الإمبراطورية أصبحت أكثر جراءة بعد أن عبرت الدول الكبرى، التي كانت تتحدث سابقاً عن أهمية الشرق الأوسط لها، عن نقل ثقلها العسكري والمعنوي الى آسيا حيث يتواجد ما يعتقدون أنه خطر صيني سيهدد باستمرار الهيمنة الغربية (أميركا وأوربا ) على العالم. ودلت ردود الأفعال الهزيلة لأميركا وأوربا على هجمات إيران ضد ناقلات النفط الخليجية والعالمية في المحيط الهندي والخليج العربي على أن استعداد دول الغرب لمواجهة العدوان الإيراني قد تلاشى، وتلا ذلك إقدام تركيا على شراء أسلحة روسية تتعارض مع مشاركتها في حلف الناتو واعتمادها على أسلحته، ورد الفعل المتواضع الذي قوبل به هذا التصرف التركي أكد مرة أخرى تراجع وتفكك المظلة الأمنية الأميركية الأوربية على الشرق الأوسط التي كان الغرب يتغنى بها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

لذا فإن على الدول العربية أن تحمي أراضيها ومصالحها وأمنها من تهور الإمبراطوريتين (المفترضتين) الفارسية والتركية، ولن يتم ذلك إلا بالتنسيق بين كافة الدول العربية عبر تكتل إقليمي يتمكن من العمل لصالح العرب، ولا يسبب حساسيات فيما بينهم.

وقد أكدت السعودية فعاليتها في جمع الكلمة في أكثر من مجال، وأكد محمد بن سلمان قدرته القيادية التي أثارت إعجاب الكثيرين، والمطلوب الآن لحماية العرب حتى لا يتحولوا إلى عبيد في أرضهم للفرس أو الأتراك أن يقيموا كياناً فدرالياً، لا يلغي الأوضاع القائمة وإنما يعيد ترتيب بعض الأمور الهامة المشتركة مثل الدفاع والاقتصاد ضمن كيان فيدرالي تتولى إدارته قيادة واعية ولها شعبية واسعة وهذه صفات تتوفر في القيادة السعودية الحالية التي يمكنها جمع العرب في كيان يحميهم من أطماع (الجيران).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store