Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الطيار يوثق في «سيرتي ومسيرتي » رحلته من المدينة إلى العالم

الطيار يوثق في «سيرتي ومسيرتي » رحلته من المدينة إلى العالم

A A
يروي المحامي السعودي الدكتور صالح بكر الطيار، في كتابه «سيرتي ومسيرتي»، كيف أعادته المصادفات إلى فرنسا، وبالتحديد إلى باريس، ليعيش ويعمل مع عائلته الصغيرة (زوجته وأولاده بكر وشهد وأحمد)، ليفتح مكتبًا في الشانزليزيه في مجال الاستشارات القانونية، ثم كيف قادته الأحداث الساخنة بعد غزو العراق للكويت إلى الانخراط في الحياة الفكرية والسياسية في باريس، وتأسيسه مركز الدراسات العربي الأوروبي في العاصمة الفرنسية، ساردًا باستفاضة تفاصيل تأسيس المركز ونشاطه.

وتعد قراءة «سيرتي ومسيرتي» مشاهدة حية لأحداث ما لا يقل عن نصف قرن من تاريخ السعودية. وإذا كان الدكتور الطيار يفخر بكونه مواطنًا سعوديًا، فإنه يملأ أشرعة الكتاب بإيمانه بالإسلام والعروبة، فيما يخص مصر بالوطن الثاني الحقيقي له، حيث نصف جذوره، وتعليمه الجامعي.

وبالإضافة إلى المواقف والصعاب التي تعرض لها، واتسامه بالتسامح والمودة، وكذلك ما مر به من أيام الحرمان والمعاناة والمرض، مع إيمان راسخ بفضل الله سبحانه وتعالي، ودعوات أمه التي يعتبرها نبراس حياته، والتي كانت في الصدارة من إهداء الكتاب. يروي -أيضًا- الدكتور صالح سنوات طفولته وصباه ثم شبابه في المدينة المنورة، حيث تربّى وتلقى تعليمه الأولي، ثم سفره إلي القاهرة والتحاقه بكلية الحقوق، ومن ثم التوجه إلى فرنسا لاستكمال دراساته العليا وحصوله على الماجستير عام 1983، والدكتوراة عام 1987، في موضوع «العقود الدولية لنقل التكنولوجيا» وبتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

الكتاب الصادر أخيرًا عن الدار المصرية اللبنانية، من تقديم الدكتور مفيد شهاب، والذي استذكر بأسلوبه العلمي الدقيق، تلميذه صالح الطيار في مدرجات كلية الحقوق جامعة القاهرة، الطالب المجتهد المثابر الوفي لجامعته العريقة، وكيف شارك في أنشطة متعددة، وترسخت قناعته بقدر مصر ومكانتها ودورها المحوري، وإيمانه باستمرار تدفق المياه في نهر العلاقات المصرية السعودية.

ُيذكر أن الدكتور صالح الطيار محام، وأمين عام الغرفة التجارية العربية الفرنسية، وأصبح رئيسًا لمنظمة العدالة الدولية بباريس، والممثل- البديل- لمجلس الغرف السعودية المنتدب لمحكمة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس، وعضوًا بمركز التحكيم والتوفيق للغرفة التجارية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعضوًا باتحاد المحامين العرب بالقاهرة، وبالجمعية الدولية للمحاماة بلندن، وباتحاد المحامين بباريس. وشارك في عشرات الندوات والمقابلات التلفزيونية حول قضايا سياسية واقتصادية وأمنية ودينية تهم العالم العربي والإسلامي، فضلًا عن مقالاته في الصحف والمجلات العربية والأجنبية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store