Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 أمسيات أدبية في الدمام والرياض وجدة تنطلق اليوم

4 أمسيات أدبية في الدمام والرياض وجدة تنطلق اليوم

تنظمها وزارة الثقافة حول الرواية وعلاقة الأدب بالطب

A A
تنطلق مساء اليوم أولى الأمسيات الأدبية التي تنظمها وزارة الثقافة خلال شهر يناير الجاري، في كل من الرياض وجدة والدمام، وتتناول مواضيع متعددة حول مجالات الرواية التاريخية والوجدانية والنقد الأدبي وعلاقة الأدب بالطب، ويتحدث فيها متخصصون في النقد والفنون الروائية.

وتأتي هذه الأمسيات في إطار نشاط قطاع الأدب والنشر والترجمة بالوزارة برئاسة الدكتور محمد حسن علوان، وفي سياق جهود قطاع الأدب والنشر والترجمة لإثراء المشهد الثقافي المحلي بالمناسبات النوعية التي تجمع المبدعين والنقاد وتخلق حوارًا نقديًا فعالًا يُسهم في خدمة مشروع النهوض بالقطاع الثقافي السعودي.

الدمام

أولى هذه الأمسيات تقام اليوم الأربعاء في مدينة الدمام بعنوان «أدب الرواية التاريخية « يسلط الضوء فيها على عناصر هذا النوع من الرواية ومواصفاتها الفنية وتأثيرها في وعي المجتمع، وسيقدم الأمسية كل من: الروائي سلطان الموسى والروائي أشرف فقيه بإدارة أحمد طابعجي.

وتقام بمقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

الرياض

وتحتضن مدينة الرياض أمسيتين، تقام الأولى يوم الأربعاء المقبل (22 يناير 2020م)، في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وستكون بعنوان «رواد ونقاد»، يشارك فيها كل من: الشاعر محمد جبر الحربي، والقاص حسين علي حسين، والناقد محمد العباس، والروائي عبده خال، والناقدة الدكتورة رانيا العرضاوي، وسيديرها الشاعر محمد عابس وسيتحدث خلالها المشاركون عن ثقافة النقد وتأثيرها على الأديب في المشهد الثقافي السعودي الحالي. وتقام الأمسية الثانية بالرياض يوم الأربعاء 29 يناير 2020م، بعنوان «أطباء أدباء»، يتحدث فيها أطباء اشتهروا في مجال الأدب، وهم: الدكتور متعب العنزي، والدكتور منذر قباني، والدكتور طارق الجارد بإدارة أحمد العسيلان. ومن المتوقع أن تقام هذه الأمسية في كلية الطب بجامعة الملك سعود.

جدة

أما الأمسية الرابعة والأخيرة، فسوف تقام في مدينة جدة، على مسرح النادي الأدبي الثقافي بجدة، يوم الأربعاء 29 يناير 2020، بعنوان «الرواية الوجدانية»، وتشارك فيها كل من: الأديبة انتصار العقيل، وجمانة السيهاتي، وعادل الدوسري، وسُيسلط فيها الضوء عن الرواية الرومانسية وخصائصها الفنية وقدرة الروائي على سبر المشاعر الإنسانية وصراعاتها ووصفها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store