Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قبل المليونية.. السفارة الأمريكية في بغداد تحذر بملصق "رادع"

قبل المليونية.. السفارة الأمريكية في بغداد تحذر بملصق "رادع"

A A
علقت السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد اليوم الخميس ملصقًا تحذيريًا على جدار أسمنتي يقع أمام مجمها المحصن بشدة، قبل يوم من تظاهرة مليونية مناهضة لوجود واشنطن في العراق، وجاء في التحذير "لا تتجاوز هذه النقطة، سنتخذ بحقك إجراءات رادعة في حالة محاولتك التجاوز". وربما تحاول السفارة الأمريكية من وراء هذا التحذير تجنب سيناريو اقتحام حرمها في آخر يوم من ديسمبر الماضي.

وكان زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر دعا إلى وصفها بـ"مظاهرة مليونية سلمية" للمطالبة بإنهاء وجود القوات الأمريكية في البلاد. وأعلنت فصائل في مليشيات الحشد الشعبي الموالية لإيران نيتها المشاركة في المسيرة المليونية، وكانت مليشيات الحشد الشعبي قد نظمت مسيرة لأنصارها في اليوم الأخير من العام 2019، أمام السفارة الأمريكية قبل اقتحامها، مما أدى إلى تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة التي اتهمت الأولى بالضلوع في اقتحام السفارة، وارتفع منسوب التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وكاد يتطور لحرب، بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني مطلع يناير الجاري في مطار بغداد.

وباتت مسألة وجود القوات الأمريكية مطروحة على أجندة السياسيين في العراق، إذ طالب بعضهم بخروجها وأقر البرلمان قرارًا غير يدعو إلى انسحاب القوات الأجنبية من العراق، ولقي القرار دعمًا من رئيس حكومة تصريف الأعمال، عادل عبدالمهدي، ويتمركز أكثر من 5 آلاف جندي أمريكي في عدد من القواعد العسكرية في العراق، وهم جزء من التحالف الدولي لمحاربة "داعش" الذي تأسس عام 2014 لمواجه التنظيم الإرهابي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store