Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

10 دقائق انتظار لمرضى الجلطات القلبية في طوارئ مستشفيات القصيم

10 دقائق انتظار لمرضى الجلطات القلبية في طوارئ مستشفيات القصيم

A A
استطاع التجمع الصحي بمنطقة القصيم أن يقلص فترة إنتظار مرضى الجلطات القلبية الحادة " QAPAS "، في طوارئ المستشفيات إلى 10 دقائق ، بعد أن أطلق مبادرة الجلطة القلبية الحادة ، في جميع مستشفيات المنطقة بالتعاون مع مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب .

وتهدف المبادرة التي انطلقت على مرحلتين إلى تقليل إنتظار مرضى الجلطة القلبية الحادة في المسشتفيات الحكومية والخاصة، ووصولهم إلى مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب في أسرع وقت .

وأكد التجمع الصحي بالقصيم اليوم ، بأن المبادرة تعمل على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع وبدأت على مرحلتين ، استهدفت المرحلة الأولى جميع مستشفيات المنطقة في نطاق 120 كم وشملت 13 مستشفى حكوميا وخاصا ، لتشمل المرحلة الثانية جميع المستشفيات بالمنطقة .

وأشار التجمع الصحي ، بأن المبادرة حققت نتائج إيجابية تمثلت في تقليص إنتظار بأقسام الطوارئ بالمستشفيات من 4 ساعات إلى 10 دقائق ، ليبدأ الأطباء بمركز القلب في التواصل والتنسيق المباشر مع المستشفى من خلال برتوكول طبي يعتمد على آلية وحقيبة مسيلات مجهزة بالكامل في كل طوارئ المستشفيات يتم تفعيلها لمرضى الجلطات القلبية الحادة ، والتنسيق مع الفريق الطبي حتى وصول المريض لمركز القلب في غضون 90 دقيقة في حين كان المريض سابقاً يحتاج إلى ستة ساعات ليصل للمركز .

ولفت التجمع الصحي الانتباه إلى أن مركز الأمير سلطان للقلب قام بتدريب 52 كادراً طبياً وفنياً بأقسام الطوارئ على تشخيص الجلطة القلبية الحادة وتحديد سياسات للتعامل مع الجلطات القلبية الحادة ، مضيفاً بأن المبادرة إستفاد منها 137 مريضاً خلال شهرين ، وسيكون لها أثراً إيجابياً على مرضى الجلطات القلبية الحادة، وتسهم في تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين إنطلاقاً رؤية المملكة 2030 ، وخطة التحول الوطني لوزارة الصحة .


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store