عد أكاديميون ومختصون نجاح القطاع الحكومي مرهون برفع أداء الموظف وقالوا ان إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة حكومية كانت أو حتى في القطاع الخاص تلعب دوراً محورياً وهاماً في مستوى الموظف، وشددوا على التخطيط الإستراتيجي ودوره في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تطوير الأنظمة واللوائح في القطاع العام لمواكبة الرؤية والتخطيط والاستثمار في تنمية رأس المال البشري وإعداد وتطوير قادة التغيير والتحول وتحسين جودة الحياة الوظيفية.

وأشاروا لـ «المدينة» خلال مشاركتهم في الجلسات العلمية وورش العمل لدورة الثالثة لمؤتمر مكة المكرمة للموارد البشرية تحت شعار (المستقبل الآن.. لوطن طموح.. فهل أنت مستعد؟) بأن الجلسات شهدت طرح مختلف هام للمواضيع التي تهم موظفي الدولة من القطاعين عبر التأهيل قبل إعطاء المسؤولية، وإمداد الموظفين بالاحتياجات التدريبية، وتوفير المدربين ذوي الكفاءة العالية وتأسيس مركز تدريبي وتوفير منصة تدريب إلكترونية للدورات العامة والتخصصية بجانب ربط الدورات بتقييم الأداء الوظيفي وأهداف المؤسسة والتوازن بين جودة الخدمات وجدارات الموظف السلوكية والأخلاقية وتحسين الرضا الوظيفي الذي يؤثر على الولاء الوظيفي وإيجاد إدارة خاصة بتجربة الموظف لقياس كل مايؤثر على بيئة العمل.

بدرية: اكتشاف الكفاءات لرفع الأداء

قالت بدرية محمد رفعت رئيسة قسم التدريب بإدارة شؤون الأكاديمية والتدريب وعضو اللجنة العلمية بمؤتمرات الموارد البشرية بصحة مكة المكرمة بالنسبة لموظفي صحة مكة والوزارة بشكل عام جميعهم مؤهلين وذو كفاءات لكن السؤال المهم من يكتشف هذه الكفاءات والمواهب للعطاء الأكبر وبالتالي دور الموارد البشرية متمثلة في تدريب وتطوير الكفاءات. وأشارت الى أهمية التأكيد على دور الموارد البشرية في تطوير مقاومي عملية التغير من الموظفين عبر التخطيط والعمليات وتدريب الكوادر وفق معايير تراعي اختلاف القدرات ونقاط القوى والضعف لدى الموظفين من أجل تعزيزها وتنميتها وتلافي السلبيات منها.

عسيري: إقامة مسابقة للموظف الموهوب

أوضح نايف عسيري أخصائي إدارة مستشفيات بإدارة تجربة المريض بصحة مكة بأن البرامج التي تم تقديمها في المؤتمر الثالث للموارد البشرية لجذب الموظفين بمختلف أطيافهم ما شجع إلى إقامة مسابقة للموظف الموهوب ويمكن لأي موظف المشاركة فيها بحيث يتم تقييمه من قبل لجنة عن مهاراته الوظيفية وتأهيله ليكون شريكا للمساهمة في تطوير زملائه الآخرين في العمل.

مدير صحة مكة: تسليط الضوء على التساؤلات في أذهان الموظفين

أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل بن حمزة مطير أن هذه النسخة من المؤتمر تتميز بالكثير من المحاضرات العلمية التي تعنى بشأن التحول الصحي بمكة المكرمة بالإضافة إلى تسليط الضوء على التساؤلات التي تجوب في أذهان الموظفين في القطاع الصحي مبيناً أن الجلسات العلمية تتخللها ورش عمل ومعرض مصاحب وبالنسبة الحضور من خارج مكة المكرمة في هذا النسخة فاقت ما سبقتها وهذا دليل التقدم الملحوظ الذي يشهده المؤتمر سنوياً والتي يتميز بالطرح المتجدد والأفكار الخلاقة.

وأشار الدكتور مطير ان المؤتمر يعنى بجميع أمور الموارد البشرية في جميع القطاعات بشكل عام والصحي بشقيه العام والخاص وما يميز هذه النسخة المواضيع التي طرحت في الجلسات العلمية والتي تم اختيارها بعناية لتدعم عملية التحول المؤسسي في القطاع الصحي بتعريف مزودي متلقي الخدمة الصحية من موظفي الموارد بماهية التحول ودور الموارد البشرية في الوجه الجديد بقيادة التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

حبيبة: يجب مراعاة اختلاف القدرات بين موظف وآخر

أشارت حبيبة طيب اخصائية تدريب وموارد البشرية بالشؤون الأكاديمية بصحة مكة المكرمة بالنسبة لتدريب وتطوير الموظفين يعد أمرا أساسيا بحيث يمكنه من معرفة حقوقه وواجباته الوظيفية مشيرة إلى ضرورة مراعاة برامج الحقائب التدريبة التي يتم تقديمها للموظفين نظراً لاختلاف القدرات والإمكانيات بين موظف وموظف آخر من حيث المرونة والرغبات والقابلية للتغير من عدمها.

رزان: منح الفرصة لأصحاب الأفكار والمشروعات

أوضحت رزان الحماد أخصائية الموارد البشرية بصحة منطقة الشرقية بأن المعرض المصاحب للمؤتمر منح الفرصة لأصحاب الأفكار والمشاريع لطرح قصص نجاحهم أمام المسؤولين والمهتمين ليستفيد منها الغير فضلا عن الرغبة في التميز التي تخلقها روح المنافسة.

الزهراني: تنمية الحس الوظيفي

شدد محمد الزهراني نائب مساعد المدير العام للإمداد والتموين بصحة منطقة مكة المكرمة على أهمية تدريب وتطوير وتأهيل الموظف وزيادة انتمائه، وتعزيز الحس الوظيفي، وقد يكون لدى أي قطاع سياسات ومهام وظيفية واضحة لكن لا تملك الموظف المؤهل لتنفيذ تلك السياسات.

الكريدمي: 4 إستراتيجيات للارتقاء بأداء الموظف

أوضح مساعد المدير العام للموارد البشرية بصحة منطقة مكة المكرمة شاكر الكريدمي أن محاور الجلسات العلمية ركزت على الاستراتيجيات الأربعة في العمل بالموارد البشرية وهي (التخطيط والتدريب والتطوير وعمليات الموارد والتواصل الداخلي) حيث تم التوسع في هذه المحاور من خلال إدراج فكرة التحول والتحول الرقمي كما سيتم نشر فكرة المؤتمر والتوصيات التي خرج بها في مجلة خاصة ستكون متاحة للجميع في مكتبة الملك فهد الوطنية.

وأشار الكريدمي بأن أبرز التوصيات التي خرج بها المؤتمر في هذه الدورة هى وضع معايير محددة وعالمية لترسيم الوظائف العليا والإشرافية تفعيل ودعم دور إدارة التغيير وتفعيل ودعم التواصل الداخلي كاستراتيجية مخططة وتحسين بيئة العمل نشر ثقافة القيادة التحفيزية تفعيل ودعم دور القيادة في خفض مستوى الاحتراق الوظيفي من خلال متابعة الموظفين بشكل دائم نشر ثقافة الاندماج الوظيفي لرفع نسبة سفراء العمل الفخورين وتفعيل دور القيادة والمدراء في تحسين بيئة العمل.

العقيفي: يجب التركيز على الحقائب التدريبية

أكد عبداللطيف العقيفي رئيس وحدة تأهيل وتشغيل المستشفيات والوكالة المساعدة لشؤون المستشفيات بوزارة الصحة بأن الموارد البشرية وفرص التطوير هناك تقدم كبير في هذا الجانب من قبل وزارة الصحة خاصة خلال ثلاث سنوات ماضية من خلال تذليل الصعوبات مع إيجاد برامج تقدم للموظفين.