Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

مجموعة العشرين و«الشربا»

A A
برعاية معالي وزير الإعلام تركي بن عبدالله الشبانة عقد الملتقى الإعلامي الأول للجنة الإعلامية لمجموعة العشرين في الرياض يوم الأحد 22 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 16 فبراير 2020م.. وقد شاهدت مقطعًا مرئيًا وصوتيًا لهذا اللقاء..

ما جذب انتباهي وما أثار مشاعري الوطنية المحبة لبلدي وزادني فخرًا ومعزة وامتنانًا وجعل حبر يراعي وغذاء فكري يسيل بقلمي ليعبر عن شعوري بهذه الكلمات ما ذكره معالي الدكتور فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك وزير الدولة والأمين العام في الأمانة السعودية لمجموعة العشرين حياه الله ورفع من مقامه عندما قال: إن لقاء قمة العشرين في الرياض بمثابة برنامج أو مجموعة «الشربا» التي تسلقت جبال الهملايا في الهند إلى أن وصل الجميع إلى القمة.

فقمة العشرين هي الباب الذي فتح لنا لأول مرة على مستوى العالم في هذه البلاد بلاد الحرمين الشريفين في ظل مليكنا المفدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي أمير الشباب -كما سماه معالي الدكتور فهد المبارك- الأمير محمد بن سلمان أطال الله في عمرهما وأبقاهما ذخرًا وخيرًا لهذه القمة والفرصة التي لا تعوض فرصة العمر.

فقد قال المبارك في كلمته «أن ولي العهد يراهن على شعبه مثل ما هم يراهنون عليه.. إن القمة هي بمثابة الاستثمار في المواطن السعودي وبنائه إلى أن يصل إلى برنامج «الشربا» أي القمة قمة الهملايا».. فبرجالها تصعد الأمة وفق ما قال أول وزير للمالية في عهد المؤسس طيب الله ثراه معالي الشيخ عبدالله السليمان الحمدان: «إن الاقتصاد عصب الأمم ورجالها هم الميزان».. فأمير الشباب محمد بن سلمان والشباب هم الميزان..

تعقد هذه القمة قمة «الشربا» نهاية نوفمبر للمرة الثالثة عشرة، وهي تجمع لـ19 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.. ولقاءات هذه القمة تتركز على وجه الخصوص على موضوعات السياسة الاقتصادية.. ويعقد اللقاء عادة مرة واحدة سنويًا.. والقرارات التي يتم اتخاذها ضمن بيانات ختامية هي إعلانات نوايا سياسية وغير ملزمة قانونيًا ولكن ملزمة اجتماعيًا وتضامنيًا وفق ما قال هينري فورد الذي أشعل الثورة الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية قبل قرن من الزمن: «نجتمع هي البداية.. نعمل معًا هو النمو.. نستمر معًا هي الثمرة».. هنري فورد هو أول من صنع أول مركبة تسير دون حصان أو حمار أي السيارة وقال: وراء كل رجل ناجح امرأة.. العلم نور.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store