Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العثمانيون.. من قصف الكعبة إلى سرقة مقتنيات الحجرة الشريفة

العثمانيون.. من قصف الكعبة إلى سرقة مقتنيات الحجرة الشريفة

A A
أظهر لنا التاريخ الجانب الحقيقي من الخلافة العثمانية، وما حصل في عهد خلافتهم الذي وصل لقصف الكعبة الشريفة لمد نفوذهم، منتهكين حرمات الله، وقبلة المسلمين والمسجد النبوي، وما حدث من تهجير وتنكيل وحتى سرقات، خصوصًا في المنطقة العربية وما حدث فيها من انتهاك لحرمات المسجد الحرام وتعدى الأمر، ولازالت المنطقة تعاني من ويلات تلك الخلافة المزعومة.

وكشفت الوثائق العثمانية أن عدد القطع التي احتواها جدول الأمانات المباركة التي تم سرقتها من الحجرة الشريفة في المدينة المنورة إلى إسطنبول 269 قطعة، ووفقاً لآراء عدد من الباحثين أن ما أرسله فخري باشا إلى إسطنبول كان من أندر المقتنيات وأثمن النفائس.

وأوضحت تلك الوثائق أن من هذه المقتنيات مصاحف شريفة بلغ عددها 6 مصاحف منها مصحف سيدنا عثمان بن عفان المتواجد حالياً في معرض "توب كابي" بإسطنبول، ومصاحف بخط أمين وهبي، شعبان بن محمد ومصطفى دده بن أحمد، وجميعها تعد من أندر وأنفس المصاحف خطاً، وتذهيباً وزخرفة، وتحوي أغلفتها أندر الأحجار الكريمة وأنفسها.

وكان من بين الأمانات التي سرقها العثمانيون من الحجرة الشريفة، والموجودة حتى الآن في متحف "توب كابي" رداء الرسول صلَ الله عليه وسلم، وكذلك رايته التي يخرج بها للمعارك، بالإضافة لتعاليق منوعة من الذهب ومرصعة بأجود الأحجار الكريمة، محافظ للمصاحف الشريفة بلغ عددها 4 محافظ مغلفة بالذهب ومرصعة بالأحجار النادرة، 3 سيوف عليها كتابات بالذهب ومقابض من الفضة.

وفي السياق، أظهرت معاهدة فرساي التي شهدت استسلام ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى كان هناك نص ينص على أن تلتزم ألمانيا بإعادة مصحف سيدنا عثمان بن عفان الذي أخذته السلطات التركية من المدينة المنورة.

وقد قام العثماني سليمان القانوني في عام 1571م، بالسطو على ست قطع من الحجر الأسود من الكعبة ونقلها لتركيا، حيث وضع 4 قطع في جامع "سوكولو محمد باشا"، وقطعة بجامع أسكي في ولاية أدرنة شمال غربي تركيا، ووضعت أكبر قطعة على ضريح سليمان القانوني.

ولم يكتفِ العثمانيون بالسرقات، فقد كشف التاريخ والمؤرخين عن الجرائم العثمانية في حق العرب خاصة، من تهجير تنكيل وسبي لنسائهم خصوصاً في الحجاز في حادثة "سفربرلك"، حيث تم تحويل المدينة المنورة إلى ثكنة عسكرية، وتهجير أهلها الجماعي والقسري إلى مناطق بعيدة في الشام وتركيا والعراق والأردن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store