Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

الإنسان.. الأرض.. الابتكار G20 KSA

A A
اليوم نتحدث عن أهم أحداث هذا العام 2020م، وهو اجتماع قمة العشرين في الرياض.. والأهداف الثلاثة التي صرح بها معالي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك في كلمته التي ألقاها ضمن انعقاد اللجنة الإعلامية للتمهيد لاجتماع قادة مجموعة العشرين التي ستقام في الرياض في نوفمبر 2020م.. وتعد السعودية من الدول المؤسسة للمجموعة، وأسهم الدور السعودي في تعزيز دورها الريادي في اقتصاد العالم وأصبح لها تأثير على الكثير من الاقتصادات الإقليمية والعالمية.

وتستعد الرياض لاستضافة القمة ورئاسة المجموعة لعام 2020، بعد أن تسلمتها من اليابان التي تولت قيادة القمة في 2019م.. وتتطلع المملكة من خلال رئاستها القمة إلى تعزيز التعاون مع شركائها من الدول الأعضاء لتحقيق أهداف المجموعة، وهي الإستثمار في الإنسان وفق المثل الذي يقول: البشر قبل الحجر.. فالأول هو الإنسان ثم كوكبه وأخيرًا الابتكار.. الإنسان هو هدف تحقيق استقرار الأمن والأمان والمحافظة على صحة سكان البلاد وتوفير متطلبات هذا الإنسان أولها الصحة ثم التعليم وتوفير الوظائف.. هذا هو الإنسان قبل كل شيء.. الأرض هي المحافظة على الكرة الأرضية لأنها البيت الوحيد الذي خلقه الله للإنسان.. الابتكار هو صمام يعرف بأنه قدرة الفرد على إيجاد أفكار، أو أساليب، أو مفاهيم جديدة، وتنفيذها بأسلوب جديد غير مألوف لدى الأفراد الآخرين، على أن تتناسب مع موقف معين، كما تعبر عن قدرة الفرد على استخدام الأفكار والمعلومات والأدوات الموجودة، بطريقة مستحدثة وفريدة.. الأرض تتمّ المحافظة على كوكب الأرض من خلال المحافظة على النظام البيئي، وذلك عن طريق حماية البيئة، ترشيد استهلاك المياه.

وتملك المملكة أكثر من 40 فكرة ومشروعًا لاستغلال هذه الفترة في تسويق المملكة العربية السعودية داخليًا وخارجيًا.. ومن ضمن الاجتماعات التمهيدية إيجاد توافق دولي حول هذه الأهداف الثلاثة المطروحة في جدول الأعمال.

رئاسة السعودية لمجموعة العشرين رؤية جديدة لنمو الاقتصاد العالمي وأمن الطاقة والغذاء وهذه هي رؤية 2030م لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وقائد المستقبل لهذه البلاد بلاد الحرمين الشريفين حفظها الله وأبقاها أمنًا وأمانًا.

إن الإنسان منذ نشأته الأولى يحاول أن يتطور شيئًا فشيئًا، فلم يرض بحكم فطرته أن يبقى عنوانًا للجهل والتخلف، بل أخذ على عاتقه دراسة المجتمع المدني وحاول مجاراته على كافة الأصعدة، وما يوجد في كل دولة من مؤسسات وشركات قائمة، هي حصيلة تطور الإنسان وتوسع مداركه، فالإنسان فهم متطلبات الحياة وحاول أن يواكب أي تطور قد يعتريه في الحاضر أو في المستقبل، والمطلع على تاريخ الدول القديمة والحديثة يجد أن هناك العديد من الأشخاص المبدعين والمبتكرين الذين أثبتوا سيرتهم عبر الأجيال، فما هو مفهوم الإبداع والابتكار، وما الفرق بين الإبداع والابتكار، كل ذلك سيتم توضيحه في المقالات القادمة إن شاء الله.. «فقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store