Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

بنسائها.. مجموعة العشرين!

A A
بما أنني أبو البنات اليوم مقالي أناني لأنني أحب بناتي.. في أيامنا وفي زماننا الحالي فعلا أصبح النساء اليوم شريك القوى العظمى في شتى مجالات الحياة العامة والاجتماعية والأدبية والاقتصادية والتكنولوجية.. علينا أن نتقبل هذا التغير السريع والاتجاه الذي بدأ به أمير الشباب الأمير الشاب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد أطال الله في عمره.

قرأت في بعض الكتب أن النساء شقائق الرجال، فهل هذا حديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وما مدى صحته؟ وما معنى شقائق الرجال؟.

نعم هذا حديث صحيح يعني أنهن من جنس الرجال كالنصف من الرجل، كونها خرجت من الرحم كما خرج هو من الرحم، خرجت من الرجل كما خرج هو من الرجل، فهن شقائق الرجال في كل الأمور إلا ما أستثناه الشارع.. فالمعنى والله أعلم أنهن مثيلات الرجال فيما شرع الله، وفيما منح الله لهن من النعم، إلا ما أستثناه الشارع فيما يتعلق بفطرة المرأة وفطرة الرجل، وفي الشؤون الأخرى خص الشارع المرأة بشيء والرجل بشيء، والأصل أنهما سواء.

انطلقت يوم 20 يناير 2020م أولى جلسات «مجموعة تواصل المرأة العشرين» في مقر جمعية النهضة بالرياض، وذلك بالتزامن مع تسلم المملكة لقيادة مجموعة الدول العشرين للعام 2020م.. وبدأ الاجتماع بكلمة لرئيسة مجموعة تواصل المرأة العشرين الدكتورة ثريا أحمد عبيد بعنوان W20 رحبت فيها بالوفود.. بدوره أوضح معالي وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، «الشربا» السعودي لدى مجموعة العشرين الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، استقلالية مجموعة تواصل المرأة العشرين عن الحكومات، مؤكدًا أهمية مخرجات هذه الاجتماعات التي من شأنها الخروج بالتوصيات والسياسات المتبعة تحت عنوان «سلسلة الحوارات الوطنية حول المرأة السعودية».

فيما استضافت الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، جلسات المجموعة، انطلاقًا من دورها لتمكين المرأة كونها هي سياسة ولي العهد ضمن رؤية 2030م.. وركزت جلسات الحوار على أولويات المرأة وتمكينها اقتصاديًا وبالتالي الساهمة في خلق السياسات التي من شأنها التأثير على الشمول المالي والتقني والشمول في سوق العمل ومشاركة المرأة في ريادة الأعمال.

وكانت معالي الدكتورة إيناس العيسى، قد قدمت في افتتاحية الجلسات الحوارية عرضًا مرئيًا استعرضت خلاله أهم القرارات التي صبت في تسريع تمكين السعوديات ليكن من شقائق الرجال.. الجلسات الحوارية لمجموعة (تواصل المرأة العشرين) تكتسب أهمية خاصة كونها تعنى بتمكين المرأة السعودية، ومشاركتنا ودعمنا لهذه الجلسات تأكيد على التزامنا الراسخ بدعم الفعاليات التي من شأنها أن ترتقي بالجهود في الإسهام فعليًا في رفعة شأن المرأة اقتصاديًا واستثماريًا، خاصة وأن المرأة في صميم أجندة مجموعة العشرين لهذا العام.. بنسائها مجموعة العشرين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store