Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أسامة حمزة عجلان

التحركات الحكومية وحماية الأجور

A A
تُشكل المبادرات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتخفيف من حدة الآثار الاستثنائية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» على منظومة القطاع الخاص السعودي، تُشكل منعطفًا استراتيجيًا مهمًا، وتدخل ضمن إطار التحركات الحكومية المسؤولة لاستمرار القطاع في رفد العملية التنموية.

نجحت قيادة الوزارة في مواجهة التداعيات الاقتصادية للأزمة الصحية العالمية بمجموعة تدابير مالية، ونظامية، تضمن استمرار الأعمال في مساراتها المخطط لها مسبقًا دون أي تأثر أو تراجع في معدلات النمو الاقتصادي والتنموي، خاصة القطاعات الحيوية والمؤثرة في مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي.

ومن أبرز المبادرات التي كان لها وقع خاص على جغرافية القطاع الخاص، مبادرة «رفع الإيقاف الخاص بحماية الأجور» خلال الوضع الراهن، وتهدف إلى توفير بيئة عمل مناسبة وآمنة للقطاع من حيث رفع مستوى الشفافية وحفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية، وتسهيل منظومة عملها وعدم توقفها.

وللذين لا يعرفون ماهية هذا النظام، فهو يقوم على رصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في القطاع الخاص (للسعوديين والوافدين)، ويقيس مدى التزام المنشآت بدفع أجورهم في الوقت المحدد، وبالقيمة المتفق عليها بين أطراف التعاقد.

وأهم ما يميز مبادرة الوزارة أنها تُسهم في تقليص خلافات الأجور بين منشآت وعمالة القطاع الخاص، وللاستفادة القصوى منها يجب على أصحاب المؤسسات المعنية بالمبادرة فهم اللوائح والنظم المعتمدة بشكل جيد، إلى جانب أهمية اطلاعهم على التحديث الجديد لقواعد عمل نظام حماية الأجور.

وطرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر موقع حماية الأجور من خلال بوابتها الإلكترونية https://www.mol.gov.sa وثيقة خاصة ودليل استخدام للنظام بشكله الجديد، مؤكدة أن عدم اتباع مواصفات ملف حماية الأجور للبرنامج يؤدي إلى رفضه بشكل كامل، كما سيتم رفض سجلات الموظفين في ملف حماية الأجور إذا كان الإجمالي لا يساوي مجموع الراتب الأساسي وبدل السكن والمستحقات الأخرى، أو إذا كان أحد تفاصيل الدفع أو الإجمالي بالسالب، أو في حال كان إجمالي الراتب صفراً، أو عدم إدخال الهوية الوطنية أو الإقامة للعامل الوافد.

رفع الوزارة الإيقاف الخاص بحماية الأجور خلال الفترة الحالية، هو «أنسنة للأزمة» قبل أن يكون قضية عملية ولفتة تشكر عليها «ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله»، وهي بهذه الطريقة تُخفف على القطاع الخاص تداعيات «كوفيد -19» وتحافظ على العاملين خلال المرحلة الحالية وتدعم نموه، وتساعدهم على تجاوز هذه الفترة.

رسالة :

قال الرحمة المهداة والسراج المنير محب وناصر الضعفاء والحان على المساكين صلى الله عليه وسلم :» هَلْ تُنْصَرُونَ إِلاَّ بِضُعَفَائِكُمْ بِدَعْوَتِهِمْ وَإِخْلاَصِهِم».

وما اتكالي إلا على الله ولا أطلب أجراً من أحد سواه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store