Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

تاج على رؤوس المرضى لا يراه إلا الأصحاء

A A
مرض الفيروس التاجي «أي تاج على رؤوس المرضى» كورونا كوفيد 19.. ما الذي ينبغي أن يعرفه الآباء والأمهات والأبناء والأحفاد.. وكيف تحمي نفسك وأطفالك..

أطلق على المرض الناجم عن الفيروس التاجي الجديد الذي ظهر لأول مرة في ووهان بالصين اسم (COVID-19) والاسم الإنجليزي للمرض مشتق كالتالي «CO» هما أول حرفين من كلمة كورونا corona، و»VI « وهما أول حرفين من كلمة فيروس virus و»D» هو أول حرف من كلمة مرض بالإنجليزية disease وأطلق على هذا المرض سابقًا اسم 2019 novel coronavirus أو 2019 nCoV.

إن مرض كوفيد 19 هو فيروس جديد يرتبط بعائلة الفيروسات نفسها التي ينتمي إليها الفيروس الذي يتسبب بمرض المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة سارز وبعض أنواع الزكام العادي.

وقالت شارلوت بيتري جورنيتزكا، نائبة المديرة التنفيذية لليونيسف، حول المعلومات الخاطئة عن الفيروس التاجي كوڤيد 19 – كورونا: «إن ما يحدث عندما يشارك العديد من الأشخاص معلومات حول الفيروس وكيفية الحماية منه هو أن المعلومات المفيدة والموثوق فيها هي فقط جزء مما يتم تناقله في أوقات الأزمات الصحية، يمكن للمعلومات الخاطئة أن تنشر الرعب والهلع، مما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ترك بعض الأشخاص دون حماية، أو أكثر عرضة للفيروس، على سبيل المثال هناك رسالة مغلوطة يتم تداولها عبر الإنترنت حول العالم وبعدة لغات، وتزعم أنها صادرة عن اليونيسف، وتشير من بين أمور أخرى إلى أن تجنب المثلجات وأنواع الأطعمة الباردة الأخرى يمكن أن يساعد في منع ظهور المرض، وهذا بالطبع غير صحيح على الإطلاق، وأوجه رسالة بسيطة إلى مبتدعي مثل هذه الرسائل المغلوطة: توقفوا فإن مشاركة معلومات غير دقيقة وانتحال أسماء من هم في مواقع رسمية في محاولة لإضفاء السلطة على هذه المعلومات المغلوطة، هو أمر خاطئ وخطير.. وأتوجه إلى كل شخص في المعمورة وأقول: ابحثوا عن المعلومات الدقيقة حول كيفية حفاظكم على أنفسكم وعلى عائلاتكم في أمان من المصادر التي تم التحقق منها، مثل اليونيسف أو منظمة الصحة العالمية ومن المسؤولين الصحيين الحكوميين والمتخصصين في الرعاية الصحية الموثوق بهم، وامتنعوا عن مشاركة المعلومات من مصادر غير موثوقة أو لم يتم التحقق منها».

في مجتمع اليوم الغني بالمعلومات، قد يكون من الصعب أن نعرف بالضبط أين نتوجه للحصول على المعرفة حول كيفية الحفاظ على أنفسنا وأحبائنا في أمان.. ولكن من الأهمية أن نحافظ بشكل دؤوب على دقة المعلومات التي نشاركها، كما نفعل إزاء كل الاحتياطات الأخرى التي نتخذها للحفاظ على أنفسنا وأحبائنا.. وتقوم اليونيسف باتخاذ خطوات لتقديم معلومات دقيقة حول الفيروس من خلال العمل مع منظمة الصحة العالمية والجهات الحكومية، وكذلك مع الشركاء عبر الإنترنت مثل فيسبوك وإنستجرام ولينكدإن وتيك توك، وذلك للتأكد من توفر معلومات ونصائح دقيقة، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات لإعلام الجمهور عند ظهور أي معلومات غير دقيقة.. فهذا تاج على رؤوس المرضى لا يراه إلا الأصحاء. 

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store