Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«رحى الأيام» .. قصص تاريخية لأزمنة خليجية من نجد للكويت

«رحى الأيام» .. قصص تاريخية لأزمنة خليجية من نجد للكويت

A A
يعود المسلسل الخليجي التاريخي «رحى الأيام» بالذاكرة لسنوات طويلة خلت، ليقدم قصة مأخوذة من أحداث حقيقية، جرت لطفل غادر منطقة القصيم بالسعودية، وعاش في الكويت في عام ١٩٢٠، متناولا قصصا تجارية لتجار خليجيين، ومستعرضًا نسيج المجتمعات الخليجية في ذلك الزمان، والعادات والتقاليد والترابط بين الأسر والأهل والجيران، وقد تم تصوير المسلسل بالكامل في قرية صحراوية بالكويت بُنيت خصيصا وبديكورات تراثية لتتناسب مع أحداث المسلسل.

من نجد، وفي عام 1907، تنطلق أحداث المسلسل، عندما يتوفى «أبو عزيز»، ويقوم شقيقه «أبو صالح» برعاية أبنائه وزوجته وتسديد ما تبقى عليه من ديون، وأثناء سفر «أبو صالح» لأعمال تجارية، تقوم الشرطة بالبحث عنه بتهمة السرقة. وتتواصل الأحداث حول شقيقتين توأمين تقعا في مشكلات وأحداث درامية. وبعد مرور خمسة حلقات من المسلسل، جاءت الآراء في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مشيدة بالعمل وأحداثه، وأكد كثيرون أن القصة فيها هدف وتقدّم صورة جميلة وجديدة عن المجتمعات الخليجية قديما، وحكايات الآباء والأجداد، كما أشادوا بدور الطفل «عزيز» وتجسيده الجيّد للشخصية. ولكن في المقابل، كانت هناك آراء أتهمت فريق عمل المسلسل بأنه يقدم صورة غير حقيقية عن بعض العادات وبالذات في أسلوب الحديث باللهجة ومدى إتقانها، وهو ما اعتبره متابعون بأنها انتقادات مبالغ فيها وأن المهم هو فكرة العمل بعيدًا عن مثل هذه الأمور. وفي هذا الصدد، يؤكد مخرج المسلسل المخرج حمد النوري، أن «هذا العمل يعد الأول من نوعه في تاريخ الدراما الخليجية، لأنه يتناول أهم أربع حقب في تاريخ الخليج قبل 4 قرون، وعبر شخصيات وقصص واقعية، كما يتميّز بتعدّد الحقب الزمنية وتنوّع الشخصيات»، مشيرًا إلى أنه تم استخدام تقنيات حديثة في عالم الإخراج والتصوير لكي يظهر العمل بالشكل الجيد، مثل استخدام ثلاث كاميرات احترافية، وأحدث معدات الصوت. ولفت المخرج النوري، إلى أن المسلسل يضم فريق عمل مشترك بين نجوم الكويت والسعودية، لأن الأحداث والقصة تتطلب ذلك، حيث تنوّع الحقب الزمنية في الكويت والسعودية.

المسلسل ُيعرض خلال أيام شهر رمضان في عدة قنوات فضائية، وهو من تمثيل: جاسم النبهان، عبدالإمام عبدالله، مريم الغامدي، ماجد مطرب فواز، شيلاء سبت، مشاري البلام، محمد الصيرفي، محمد الحملي، نور الكويتية، طارق النفيسي، عبدالعزيز السكيرين، عذاري، فهد مبارك، أحمد بن حسين، رابعة اليوسف، حسين فارس، عبدالله الفريح، حسين الغضبان، غرور، خالد الثويني، من تأليف مشاري حمود العميري وإخراج حمد النوري.

نجمة المسلسل الفنانة القديرة مريم الغامدي تحدثت لـ «المدينة» عن العمل قائلة: «رحى الأيام مسلسل تاريخي جميل عن قصة واقعية وأنا أجسّد فيه دورًا جديداً لم أقدمه من قبل في مشواري الفني وهو دور أم لتوأمين، والمسلسل به الكثير من الأحداث المشوِّقة، وأتوقع أن يحظى بمتابعة كبيرة على المستوى الخليجي».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store