Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد عبدالرحمن العرفج

«هند» من أروع الأسماء.. أهو للرجال أم للنساء؟!

الحبر الأصفر

A A
نَحنُ نَعيش فِي عَصرٍ مِن العصُور الزَّاهية؛ التي تُعلِي مِن شَأن المَرأَة، وتَمكِينهَا، وتَفعيل دورهَا فِي كُلِّ الجَوَانِب، وطَالَمَا نَحنُ فِي هَذا الاتِّجَاه، دَعونَا نَذكُر بَعض غَرَائِب الأَسمَاء، التي تَسَاوَى فِيهَا الرِّجَال بالنِّسَاء..!

قَبل أيَّام كُنتُ أُرَاجع القِرَاءَات الرَّمضَانيَّة، ومِن ضِمنهَا «الكِتَاب المُدهِش» لـ»ابن الجوزي»، وهَذا الكِتَاب لَه مِن اسمهِ نَصيب، لأنَّه مُدهش بكُلِّ مَا فِيهِ، ولَن أُطيل حَول كَلَامي عَن «ابن الجوزي»، لأنِّي سأفرد لَه مَقَالاً خَاصًّا، ولَكنِّي اليَوم وفِي هَذا المَقَال، سأَذكُر الأَسمَاء التي تُطلَق عَلَى النِّسَاء والرِّجَال؛ عَلَى حَدٍّ سَوَاء، وستَتعجَّبُون مِن هَذه الأَسمَاء، وكَيف أَنَّ «هِند وعِمَارة وبُريدة»؛ تُطلَق عَلَى الذَّكَر والأُنثَى.. وإليكُم نَص مَا قَالَه «ابن الجوزي» رَحمه الله:

مِن الأَسمَاء، مَا تَسَاوَى فِيهِ «الاسم والنَّسَب» مِثل: أُميَّة بن أَبي الصّلت، قَال فِيهِ النَّبي صَـلَّى الله عَليه وسَلَّم: (كَاد أُميَّة يَسلم)، وأُميَّة بِنت أَبي الصّلت، رَوى حَديثهَا ابن إسحَاق، وأُميَّة بن عَبدالله، - حَدَّث عَن ابن عمر، وأُميَّة بِنت عَبدالله - تَروي عَن عَائِشَة، وعِمَارة بن حَمزَة، مِن وَلد عَكرِمَة، وعِمَارة بِنت حَمزَة - وهِي التي اختَصَم فِيهَا «عَلي وجَعفر وزيد»..!

فُضَالة بِن الفَضل – حَدَّث عَن أَبي بَكر بِن عيَّاش، وفُضَالَة بِنت الفَضل - رَوَى عَنهَا عبدالرحمن بن جبلة.. وطَلحَة بن أَبي سَعيد المصرِي – رَوى عَن القَاسِم بن مَحمد، وطَلحَة بِنت أَبي سَعيد – رَوَى عَنهَا ابن أَبي جبلة أَيضاً.. وهِند بِن المهلب – رَوَى عَنه مَحمد بن الزّبرقَان، وهِند بِنت المهلب – حَدَّثت عَن أَبيهَا.. وهِبَة بن أَحمَد شَيخنا، وهِبَة بِنت أَحمَد –حَدَّثت عَن أَحمد بن مَحمود..!

ومِن الأَسمَاء مَا تَسَاوى فِيهِ «الاسم» فَقَط مِثل: بَركة بِن يُمن: مولَاة رَسول الله – وبَركة أُم عَطا ابن أَبي رَباح، ومِن الرِّجَال: بَركة بن الوَليد – رَوَى عَن ابن عبَّاس، وبَركَة بِن نَشيط – رَوَى عَن عُثمَان ابن أَبي شيبَة.. وبُريدة بِن الحَصيب – صَحَابي، وبُريدة بِنت بِشر – صَحَابيَّة..!

جُويريَّة بن مسهر – يَروي عَن عَلِي، وجُويريَّة بِن بشير – يَروي عَن الحَسَن، وجُويريَّة بن أَسمَاء – عَن نَافع، وجُويرية بن الحجَّاج – شَاعِر.. ومِن النِّسَاء: جُويريَّة أُم المُؤمنين، وجُويريَّة بِنت زِيَاد، وجُويريَّة بِنت عَلقَمَة..!

الرَّبَاب بِنت البَرَاء بِن مَعرور، والرَّبَاب بِنت كَعب – أُم حُذيفَة، والرَّبَاب بِنت النُّعمَان – عمّة سَعد بِن مُعَاذ، والرَّبَاب زَوجة الحُسين بِن عَلي.. وفِي الرِّجَال تَابعي يُقَال لَه: رَبَاب – سَمع مِن ابن عبَّاس..!

«زيد»: فِي الرِّجَال كَثير، وزيد بِنت مَالِك بِنت عميت.. وعَليَّة بِن زيد – صَحَابي، ومِن النِّسَاء: عَليَّة بِنت شريح أُم السَّايب ابن أُخت نمر، وعَليَّة بِنت المَهدِي.. وكَذلِك عُميرة بِن يَثربي – قَاضي البَصرَة لعُمر بِن الخَطَّاب، وعُميرَة بِن سَعد – يَروي عَن عَلَي رَضي الله عَنه، وعُميرَة بِن زِيَاد – عَن ابن مَسعُود.. ومِن النِّسَاء: عُميرَة بِنت سَهل، وعُميرَة بِنت ظهير، وعُميرَة بِنت ثَابِت – صَحَابيَّات..!

حَسنًا.. مَاذَا بَقي؟!

بَقي القَول: إنَّني أَعرف كَثيراً مِن «الهِندَات»؛ مِن قَبيلةِ النِّسَاء، لَكنِّي لَا أَعرف رَجُل اسمه «هِند»، فمَن يَا تُرى يَستَطيع أَن يُسمِّي -مِن أَصدقَائي- ابنه القَاِدم «هِنداً أَو بُريدَة»، أَو أَيًّا مِن الأَسمَاء التي ذَكرها «ابن الجوزي»..؟!!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store