دمّرت دفاعات الشرعية اليمنية، فجر أمس الأحد، مسيرة حوثية في سماء مأرب. وأفادت مصادر أن قوات الشرعية اليمنية أفشلت هجومًا لمليشيا الحوثي غرب مأرب، منوهة بأن المليشيا تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. يشار إلى أن تحالف دعم الشرعية في اليمن كان أكد أن اختراقات المليشيا الحوثية لوقف إطلاق النار خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت 40 اختراقًا.

وأضاف أن الاختراقات الحوثية للهدنة بلغت منذ إعلانها حتى أمس الأحد 3308 اختراقات، شملت الأعمال العسكرية العدائية، واستخدام الأسلحة الخفيفة والثقيلة والصواريخ الباليستية. كما لفت التحالف إلى أن قواته تطبق أقصى درجات ضبط النفس بقواعد الاشتباك مع حق الرد المشروع لحالات الدفاع عن النفس في الجبهات. ونوه التحالف باستمرار التزامه بوقف إطلاق النار ودعم جهود المبعوث الخاص إلى اليمن.

من جهة أخرى، أفاد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفثس، السبت، بأن الأمم المتحدة قدمت خريطة طريق واقعية للأطراف اليمنية، مضيفًا أن وقف إطلاق النار في اليمن جزء من اتفاق أكثر شمولية. وقدم المبعوث الأممي الشكر للتحالف بقيادة السعودية على تمديد وقف النار في اليمن، مشيرًا إلى أن الحكومة والحوثيين أظهروا نية للتعاون مع المقترحات الأممية. كما أكد غريفثس أن الحكومة اليمنية تعاملت بإيجابية مع مقترحات الحلول، معربًا عن قلقه من الوضع في جنوب اليمن.