في مساء يوم الأربعاء 20/9/1441ه الموافق 13/5/2020م نُوقشت في كلية التربية بجامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة أطروحة دكتوراه مميزة في عنوانها، وفريدة في فكرتها البحثية، ورصينة في مضمونها في تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، مقدمة من الباحث/ محمد بن دخيل الطلحي، وتحمل الأطروحة عنوان: بناء برنامج تعليمي قائم على معايير الموهبة والذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم الجغرافية الحديثة ومهارات التفكير المكاني واتخاذ القرار الجغرافي المستقبلي لدى الطلاب الموهوبين بالمستوى السادس الثانوي. وشارف عدد صفحات الأطروحة على ألف صفحة، وتكونت من خمسة فصول رئيسة، وقائمة مراجع ثرية وحديثة باللغتين العربية والانجليزية، وخمسة ملاحق، بالإضافة إلى المستخلصان العربي والإنجليزي، ومجموعة من القوائم، وتركز الأطروحة على موضوع الذكاء الاصطناعي، والذي يحظى في الوقت الحالي باهتمام عالمي منقطع النظير، بالإضافة إلى الاهتمام المحلي في ضوء برنامج التحول الوطني وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م، كما ركزت الأطروحة على فئة الموهوبين الذين هم الثروة الحقيقية للمجتمع، والذين يحتاجون إلى الاعتناء بهم من خلال الاحتكام إلى معايير الموهبة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والاهتمام بتفكيرهم المكاني، وتزويدهم بالمفاهيم الحديثة، وإعدادهم للمستقبل المنظور.

والباحث حاصل على درجة الماجستير في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية من جامعة أم القرى بتقدير ممتاز، ويعمل معلماً بالمرحلة الابتدائية في مدينة الطائف، وله مشاركات بحثية مفردة ومشتركة مع المشرف على الأطروحة، كما شارك بدراسة علمية في مؤتمر الابتكار في تربية الموهوبين عام 2019م والذي عقد في جامعة الخليج العربي- البحرين. وللباحث نشاط تربوي في وسائل التواصل الاجتماعي حيث أسس حساب في تويتر وقناة في التيليجرام تختص بالمناهج وطرق التدريس، والبحث العلمي، والتقنيات التعليمية، وله اهتمامات تقنية في الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الجغرافية.

وقد حظيت هذه الأطروحة العلمية المميزة بأشراف من سعادة: أ.د. فهد بن علي بن ختيم العميري - أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية. ومما يستحق التنويه عنه أن سعادة المشرف على الأطروحة نال دكتوراه الفلسفة (Ph. D.) في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية من جامعة كيرتن للتكنولوجيا في استراليا، ويعمل أستاذ في تخصص المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية في قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية بجامعة أم القرى-مكة المكرمة، وله أنجاز علمي مميز كماً ونوعاً، حيث أنجز الكثير من البحوث باللغتين العربية والإنجليزية المنشورة والمقبولة للنشر في العديد من المجلات التربوية المحكمة، وأيضا ألف كتابين بالاشتراك مع أ.د.جودت سعادة عن تقويم المناهج. ولديه خبرات في التعاون مع عدد من الهيئات والمنظمات التربوية الوطنية والعربية في مجالات تقويم المناهج والبرامج التعليمية والاعتماد الاكاديمي، وهو عضو هيئة تحرير عدد من المجلات التربوية العربية، وتولى سابقاً وكالة كلية التربية والاعتماد الأكاديمي بجامعة أم القرى، وأسس بالتعاون مع زملاء التخصص الملتقى العربي للدراسات الاجتماعية التربوية.

ومما يجدر ذكره؛ أن المناقش الخارجي للاطروحة هو سعادة أ.د. عبدالله بن محمد الجغيمان. ونال درجة دكتوراه الفلسفة في الموهبة والتميز من جامعة آيداهو في الولايات المتحدة الامريكية، ولديه أكثر من درجة ماجستير في الموهبة، ويشغل رئيس الجمعية العالمية للموهبة والتميز- منذ العام ٢٠٠٨م وحتى الآن، ومقر الجمعية في أستراليا، ويزيد عدد أعضاء الجمعية عن ٢٠٠ عالم، وأيضا هو عضو مجلس الشورى السعودي منذ العام ٢٠١٢م وحتى الآن، والعميد الأسبق لكلية المعلمين في الأحساء، والرئيس الأسبق لمركز الموهبة في جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، وله إنتاج مميز كماً ونوعاً من الكتب والأبحاث في الموهبة والتميز باللغتين العربية والإنجليزية، وألف نحو ٢٠ كتاباً عن الموهبة بشكل مفرد وبالاشتراك، وله أيضا خبرات تدريسية وبحثية في عدد من الجامعات العالمية وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو متحدث رئيس في المؤتمرات الدولية للموهبة. ويعمل مستشاراً لدى العديد من المؤسسات والهيئات والمنظمات التربوية الوطنية والدولية.